ننشر ... بيان وزارة التربية والتعليم بخصوص تطبيق نظام الفصليين الدراسيين على أبناء الجالية المصرية المتواجدة بالسعودية "جميع الصفوف"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012016

مُساهمة 

. ننشر ... بيان وزارة التربية والتعليم بخصوص تطبيق نظام الفصليين الدراسيين على أبناء الجالية المصرية المتواجدة بالسعودية "جميع الصفوف"






بشأن  ما تم تداوله فى بعض وسائل الإعلام خلال الأيام القليلة الماضية بخصوص طلب أبناء الجالية المصرية المتواجدة بالمملكة العربية السعودية تطبيق نظام الفصليين الدراسيين على جميع الصفوف، فإن هذا الأمر يحتاج إلى الدراسة الوافية لأنه فى حال إقراره لن يتم تطبيقه على أبناء الجالية المصرية بالسعودية  فقط ولكن سوف يطبق على أبناء الجاليات المصرية فى عدد 196 دولة على مستوى العالم، لذا لابد من اتخاذ الإجراءات التى تضمن عدم تعارض تطبيق هذا النظام مع مصالح بقية أبناؤنا فى الخارج بدول العالم المختلفة.

وقد تم عمل استبيان بخصوص تطبيق نظام الفصلين بدول العالم المختلفة فى عام 2014 بواسطة قسم الإحصاء بالوزارة، وكانت نسبة المشاركة 22%، منهم 81% غير مؤيد، و19% مؤيد لتطبيق هذا النظام، وعليه تم الاستمرار على نظام المنهج الكامل.

هذا بالإضافة إلى أن تطبيق الفصلين يتطلب موارد بشرية وماكينات طباعة، وأجهزة ، ومواد خام إضافية  تصل تكلفتها إلى ما يقرب من 50 مليون جنيه طبقا لتقديرات الفنييين.

ومن خلال التواصل مع الجاليات المصرية فى أوروبا، وأفريقيا والأمريكتين، واستراليا، وبعض الدول فى قارة آسيا، تبين أن الغالبية العظمى من الجاليات المصرية فى هذه الدول  ترفض نظام الفصلين، وأوضحت أسباب رفضها فى بُعد مقرات اللجان عن أماكن الإقامة مما يضاعف تكلفة السفر والإقامة، وكذلك ترك أعمالهم لمرافقة أبنائهم خلال امتحانات الفصلين الدراسيين، وعليه فالمشكلة تقتصر على الطلاب المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية.

ومن منطلق حرص وزارة التربية والتعليم على مصلحة أبناء الجاليات المصرية بالسعودية  فقد تم الاستجابة إلى العديد من مطالبهم ، ومنها عمل امتحانات للصف الأول والثانى الابتدائى، وعمل امتحانات المستوى الرفيع لجميع الصفوف، وعمل امتحانات اللغة الأجنبية الثانية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وعمل امتحان خاص بنظام الفصلين الدراسيين للمدارس التى تقوم بتدريس المسار المصرى، وهذا يوضح مدى الاستجابة للمطالب فى حدود استطاعة الوزارة، كما أن الفنيين والقانونيين بالوزارة يدرسون حالياً مدى إمكانية تطبيق نظام الفصلين الدراسيين فى بعض الدول العربية توطئة لتطبيقه فى العام القادم فى حالة إقراره.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ننشر ... بيان وزارة التربية والتعليم بخصوص تطبيق نظام الفصليين الدراسيين على أبناء الجالية المصرية المتواجدة بالسعودية "جميع الصفوف" :: تعاليق

مُساهمة في 31/01/16, 09:04 pm  Mr.Riad


قال بشير حسن المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة ستدشن صفحة لاستطلاع رأى الطلاب المصريين فى الخارج بدول السعودية وقطر والكويت والامارات حول تطبيق نظام الترمين. وأضاف بشير حسن،، أنه سيتم إتاحة التصويت لمن له الحق فقط، حيث يتم وضع آلية يتم تحديدها لقصر المشاركة فى التصويت على الطالب أو ولى أمره فقط، مؤكدا أنه لو أظهرت نتيجة الاستفتاء تطبيق نظام التيرمين سيتم تطبيقه. وأوضح المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن النتيجة التى أجريت خلال الفترة السابقة غير صحيحة وليست دقيقة، موضحا أن الكثير ممن ليس لهم مصلحة سجلوا الأمر الذى ترتب عليه ظهور نسبة المطالبة بتطبيق نظام التيرمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 30/01/16, 10:46 am  Mr.Riad

استمرارا لردود الأفعال نحو تجاهل وزارة التربية والتعليم لمطالبهم وعدم احترام رسائل آلاف المصريين بالخارج له بالتدخل الفورى لحل أزمة تطبيق نظام الترمين، أصدرت الجالية المصرية بالسعودية بيانا جديدا تستنكر فيه تصريحات وزير التربية والتعليم، خلال لقائه بالنائبة غادة عجمى، عضو مجلس الشعب عن المصريين بالخارج، مؤكدين رفضهم تلك التصريحات، وأنه لا تراجع فى هذا الشأن وأنه حق دستورى لهم، باحثين مسألة رفع دعوى قضائية على الوزارة بحجة أن قراراتها غير دستورية.
وقال البيان إن وزير التعليم صرح بأن الموافقين على تطبيق نظام الترمين نسبتهم 22% فقط، فيما يشير استفتاء وزارة التربية والتعليم الذى أجرته العام الماضى إلى موافقة 98% على نظام الترمين. وأوضح المواطنون فى بيانهم أنهم يرفضون قرار الوزير بعمل استفتاء آخر، وأنهم مصرون على مطلبهم، وأن التصريحات مستفزه لهم كمصريين بالخارج، لأن بها مغالطات كثيرة ومنها أن نسبة الموافقة على استفتاء تطبيق الترمين، والذى تم بشكل رسمى على موقع الوزارة تعدى 98% من إجمالى عدد المصوتين، وأن المعترضين على تطبيقه لم يتجاوزوا 480 مصوتا فقط حسب إحصائيات الوزارة الرسمية ويمكن لأى شخص الاطلاع على النتائج على موقع الوزارة.
ورد ممدوح الباز عضو هيئة تدريس بجامعات المنطقة الشرقية بالسعودية، عبر الصفحة الرسمية للجالية المصرية بالسعودية، على تصريحات الوزير فى لقائه مع النائبة غادة عجمى، والتى أكد خلالها أن تكلفة الاختبارات تتجاوز الـ50 مليون جنيه، أن هذا الرقم مبالغ فيه، خاصة أن المبلغ الذى تدفعه الوزارة للمدارس التى تستضيف اختبارات أبنائنا بالسعودية هو 120 ريالا للطالب الواحد، فى حين أن الرسوم التى تحصل من الطالب الواحد لأداء الاختبار تتراوح بين 420 إلى 450 ريالا حسب المرحلة الدراسية، مطالبا الوزير بعدم المبالغة فى فرض رسوم إضافية فى حالة تطبيق نظام الفصلين الدراسيين (الترمين).
وأضاف "الباز" أن حل هذه المشكلة بسيط ولا يحتاج لكل هذا الزخم والضجة غير المبررة من دراسات واجتماعات ومناقشات وقرارات لا نعلم متى سيتم الانتهاء منها، موضحا أن أعضاء هيئة التدريس أرسلوا ملفا كاملا بهذه القضية لمكتب رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزير التعليم ولم يتم الرد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى