وزير التعليم: مجرد محاولة تصوير أو نشر وإذاعة أو ترويج أسئلة وأجوبة الامتحانات عقوبتها إلغاء الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21012016

مُساهمة 

. وزير التعليم: مجرد محاولة تصوير أو نشر وإذاعة أو ترويج أسئلة وأجوبة الامتحانات عقوبتها إلغاء الامتحان





اعتمد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، التعديلات الجديدة التي اضافتها الوزارة ، على القرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014، الخاص بتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه.

ووفقا للتعديلات الجديدة ، أضيف للقرار نص في المادة الثالثة، يؤكد على ان يلغى امتحان الطالب ( في جميع المواد ) سواء في الامتحانات العامة او الامتحانات المحلية، مع عدم الاخلال بالعقوبات المقررة قانوناً، لمن يقم بالفعل بتصوير او نشر او اذاعة او ترويج اسئلة او اجوبة الامتحانات بأي صورة من الصور او المساهمة في ذلك، مع وجوب اخطار النيابة العامة المختصة لإعمال شئونها.

كما تمت اضافة نص آخر للمادة الرابعة ، يؤكد على أن يلغى امتحان الطالب (في المادة التي يؤدي فيها الامتحان)، إذا حاول تصوير او نشر او اذاعة او ترويج اسئلة او اجوبة الامتحانات بأي صورة من الصور أو المساهمة في ذلك.

يذكر أن القرار الوزاري 500 في الاصل، كان قد اعتمده وزير التعليم الاسبق محمود أبو النصر، يوم 5 نوفمبر 2014، حيث كان ينص قبل إضافات "الهلالي" على:

إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد إذا توافرت إحدى الحالات الآتية: الغش أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأي وسيلة أثناء الامتحان، والقيام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، والاعتداء بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان أو بسببه، واستخدام الهاتف المحمول بكافة أنواعه أو أي وسائل تكنولوجية أخرى تؤدي إلى الغش أثناء الامتحان، ومساعدة الغير في أداء الامتحان بدلًا منه، وإخفاء كراسة الإجابة الخاصة به أو الهروب بها.

كما نص القرار الوزاري على إلغاء امتحان الطالب في المادة التي يؤدي الامتحان فيها، إذا ما حاول الغش ولم يتمكن منه، او ثبت حيازته للهاتف المحمول أو أي أجهزة تكنولوجية أو أي أدوات غير مسموح بحيازتها أثناء الامتحان لان هذا يعتبر محاولة للغش، او قام بتضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته أو ما ينم عن الاستهانة أو السخرية بأي صورة من الصور، أو قام بتمزيق كراسة الإجابة أو نزع ورقة منها أو العبث بها أو محاولة إخفائها أو محاولة الهروب بها.

ويحق لوزير التربية والتعليم أو المحافظ المختص بحسب الأحوال حرمان الطالب من دخول الامتحان العام التالي لعام الإلغاء إذا تكررت أي من المخالفات السابقة من ذات الطالب أو إجراء تحقيق كتابي بالواقعة أو إذا كانت المخالفة المسندة للطالب على قدر عال من الجسامة أو إذا ترتب عليها نشر أسئلة الامتحان على مواقع الانترنت.

ويحرم الطالب الذي أُلغى امتحانه في جميع مواد امتحان الدور الأول من أداء امتحان الدور الثاني في ذات العام الدراسي الصادر فيه قرار الإلغاء، أما إذا كان الإلغاء في امتحان الدور الثاني فيكتفى بالإلغاء في هذا الدور، ويعتبر عام إلغاء الامتحان عام رسوب ويحسب ضمن عدد مرات التقدم لأداء الامتحان المسموح بها قانونا.

كما تضمن القرار إلغاء الامتحان في الامتحانات العامة أو المحلية بقرار مسبب من وزير التربية والتعليم أو المحافظ المختص إذا تبين أثناء تقدير الدرجات أن هناك تطابقا في إجابات الطلبة في مادةٍ ما أو بعض المواد مما يقطع بوجود حالة غش جماعي.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى