التعليم" تفشل في التوصل لحلول لمواجهة تسريبات امتحانات الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18012016

مُساهمة 

. التعليم" تفشل في التوصل لحلول لمواجهة تسريبات امتحانات الثانوية





كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لن تستطيع رفع أسئلة المستويات العليا للتفكير لطلاب الثانوية العامة، إلا بعد تدريب الطلاب عليها، موضحا أنه مع بداية الفصل الدراسى الثانى تبدأ الوزارة تدريب طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى على أسئلة وشكل امتحان مختلف لتطبيقه عليهم بعد وصولهم إلى الصف الثالث الثانوى، متوقعا أن يحدث تغيير فى امتحانات الثانوية العامة العام المقبل.
وأضاف المصدر أن الامتحانات التى تجرى لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى تجريبية ليس لها علاقة بامتحانات آخر العام، مشيرا إلى أن تطبيقها بهدف تدريب الطلاب على أسئلة جديدة تعتمد على التفكير والبحث، موضحا أن تطبيق تلك الاختبارات سيكون على طلاب بعض المحافظات على قياس أثر تطبيقها على باقى طلاب المحافظات بعد تحليل الأسئلة وأثرها.
 وأوضح المصدر، أن أسئلة الامتحان ستكون عبارة عن ورقتين الأولى عبارة عن اختيار من متعدد تتضمن على سبيل المثال 30 سؤالا ويختار الطالب الإجابة المناسبة، قائلا: العالم كله شغال بهذه الطريقة، أما الورقة الثانية فتكون أسئلة متنوعة، موضحا أن تطبيق هذه الطريقة يخدم الوزارة فى عنصرين الأول تقليل الغش الإلكترونى وأيضا تسريب الامتحانات، حيث إن تصوير ورقتين سيكون أمرا صعبا على الطالب، مشيرا إلى هذه الأسئلة تعتمد أكثر على الفهم أكثر من الحفظ والتلقين.
 وأشار المصدر إلى أنه حال تحقيق تلك الامتحانات النتيجة المطلوبة، سيتم تدريب المعلمين عليها والطلاب بالشكل الأمثل العام المقبل مع الوضع فى الاعتبار أن تكون أسئلة الامتحانات منها. وعن تلاشى مشكلة حصول بعض طلاب الثانوية العامة على درجات إضافية عقب تظلمهم من النتيجة، أكد المصدر فى تصريحاته أن هناك تعليمات شديدة للمصححين ومقدرى الدرجات بالالتزام بنموذج الإجابات الذى يتم تسليمه لأعضاء اللجان الفنية داخل الكنترولات، قائلا: على العضو أن يلتزم بدقة بالدرجات الموجودة بنموذج الإجابة المخصصة لكل نقطة فى الامتحان، مشيرا إلى أن بعض المصححين فى كثير من الأوقات يعتمد على إحساسه فى التصحيح، حيث يرى إجابة الطالب أنها قريبة إلى الصواب فيمنحه درجات، مؤكدا أنه تم وضع هذه التعليمات مع أعضاء اللجنة الفنية التى تضع الامتحانات ونموذج الإجابات.

تغيير شكل ورقة الأسئلة
وعن استعدادات الوزارة للتصدى للغش الإلكترونى وتسريب امتحانات الثانوية العامة، أكد المصدر أن قيادات وزارة التربية والتعليم اجتمعت أكثر من مرة مع مندوبين من وزارة الاتصالات، مؤكدا أن نتائج الاجتماعات توصلت إلى تغيير شكل ورقة الأسئلة وطالبنا باستخدام أجهزة تشويش ولكن تم اكتشاف أن هناك معوقات، موضحا أنه تم الاستقرار على أن يكون الامتحان فى ورقتين كحل لمواجهة الغش الإلكترونى، قائلا: سيتم تطبيقه على طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى. وأوضح المصدر، أنه بالنسبة للإجراءات التى تتبعها الوزارة هذا العام، تتمثل فى تطبيق القرار بقانون الصادر عن رئاسة الجمهورية والذى حدد عقوبة لا تقل عن سنة وغرامة التى لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألفا وتحقيق انضباط أكثر من قبل الملاحظين، قائلا: لم يتخذ قرار بشأن مواجة الغش الإلكترونى، إضافة إلى تشديد الإجراءات سواء من خلال تفتيش الطلاب أو خلافه.

استخدام أجهزة تشويش فى محيط اللجنة
وأكد المصدر أن الوزارة تحاول التطرق إلى إمكانية استخدام أجهزة تشويش فى محيط اللجنة فقط وجار تحديد المبالغ التى تتطلبها وأيضا كيفية وصولها إلى الوزارة.

من المستحيل غلق صفحات الـ"فيس بوك"
وكشف المصدر عن مفاجأة تمثلت فى أن وزارة الاتصالات أكدت لهم خلال الاجتماعات أنه من الصعب بل من المستحيل غلق الـ"فيس بوك"، مؤكدا أنه تم التوصل إلى استخدام أجهزة تشويش فى محيط اللجنة فقط، قائلا: الأمر محل بحث ودراسة.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى