ماذا تعرف عن د. على عبدالعال رئيس برلمان مصر الجديد ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10012016

مُساهمة 

. ماذا تعرف عن د. على عبدالعال رئيس برلمان مصر الجديد ؟





حسم د. على عبدالعال، عضو مجلس النواب، رئاسة المجلس اليوم الأحد، ليكون الرئيس 42 وقائد السلطة التشريعية فى تاريخ الحياة النيابية فى مصر من بين 7 نواب هم النائب على عبد العال و النائب خالد أبو طالب ، والنائب كمال أحمد ، والنائب على مصيلحي والنائب توفيق عكاشة ، والنائب عيد هيكل بعدما حصل على 401 صوت.

وفى هذا الصدد ينشر "صدى البلد"، السيرة الذاتية للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، و اسمه بالكامل، على عبد العال سيد أحمد، ولد فى 29 / 11 / 1948، ويبلغ من العمر 67 عامًا، وموطنه الانتخابى، القاهرة بقسم مدينة نصر أول، ويشغل منصب أستاذ متفرغ فى كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بقسم القانون العام.

و حصل الدكتور على عبد العال على ليسانس الحقوق عام 1972، ونال دبلومة فى القانون عام 1973، وأخرى عام 1974، ثم حصل على الدكتوراة عام 1984، وكانت رسالته تحت عنوان "مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية_ دراسة مقارنة"، ويشغل منصب أستاذ القانون دستورى متفرغ بجامعة عين شمس.

و لم يؤلف سوى عدد قليل من الكتب، خاصة بالقانون الدستورى والإدارى، ويرجع ذلك إلى وجوده خارج البلاد لعدة سنوات، وتضمن السيرة الذاتية للدكتور على عبد العال أبزر مؤلفاته وهى مسئولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية، رسالة دكتوراة باللغة الفرنسية عام 1984 والتعليم الإدارى بالاشتراك مع د محمد سعيد أمين عام 1984 والقانون الإسلامى عام 2014 و القضاء الدستورى عام 2014 و الحريات العامة عام 2014.

هو أيضا أمين المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر وتم انتخاب من قبل الائتلاف ليكون مرشحه لرئاسة البرلمان ، كما أعلن حزب النور دعمه له ، وكان مستشاراً للديوان الأميري فى الكويت لمدة 20 عاماً، و الملحق الثقافي المصري بباريس.

برز اسم "عبد العال" بشكل كبير بعد 30 يونيو 2013، فبعد عزل محمد مرسي أصدر الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور في 20 يوليو 2013 قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة الخبراء الخاصة بوضع المسودة الأولية للتعديلات الدستورية على دستور وأُطلق عليها لجنة العشرة وكان "عبد العال" أحد العشرة الذين شاركوا بمراجعة الدستور.

و شارك في العديد من الفعاليات التشريعية والقانونية مثل إعداد المسودة الأولى للدستور الإثيوبي في 1993، وكان عضوا في لجنة الإعداد لقوانين الانتخابات الثلاثة " تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ، ومجلس النواب، تقسيم الدوائر الانتخابية"، وهو عضو حاليا في لجنة الإصلاح التشريعي.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى