تربية اسلامية:س و ج امتحان نصف العام 2016 للشهادة الاعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06012016

مُساهمة 

. تربية اسلامية:س و ج امتحان نصف العام 2016 للشهادة الاعدادية




مراجعة ليلة الامتحان .. تربية دينية إسلامية

1 "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ"
أ – ما مرادف ( أفلح ) ، وما مفرد ( خاشعون ) ،وما معنى ( اللغو ) ؟
ب – ما صفات المؤمنين ؟
ج: أ – أفلح : فاز وسعد  / خاشعون : ساكنون (م) خاشع  / اللغو : ما لا يُحمد من القول والفعل .
ب – صفات المؤمنين : 1 – إقامة الصلاة والخشوع فيها   2 – البعد عن الكلام السيئ .
2 – " الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا * خَالِدُونَ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ"
أ – عم تتحدث الآيات ؟ وماذا فيها من دلالة على قدرة الله ؟
ب – ما مرادف ( الفردوس – سلالة – قرار مكين ) ؟
ج : أ – تتحدث عن جزاء المتقين وهو دخول الجنة ،ومراحل خلق الإنسان وتدل على قدرة الله فى خلق الإنسان .
ب- الفردوس : أعلى درجات الجنة / سلالة : خلاصة / قرار مكين : الرحم وهذا يدل على الاستقرار .
3 – " وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ * وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ"
أ – ما دلائل قدرة الله فى الآيات ؟
ب – ما مرادف ( طرائق - بقدر ) ، وما مضاد ( أسكناه ) ؟
ج: أ – دلائل قدرة الله : 1 – خلق السماوات بغير عمد    2 – إنزال المطر وإبقاؤه وفى ذلك تهديد للبشر إن لم يطيعوا .
ب – طرائق : (م) طريقة : سماوات / بقدر : بمقدار معين / أسكناه : ضيعناه .
4 " وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ * وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً .... "
أ – ما مرادف ( عبرة ) وما جمعها ، وما مرادف ( صبغ – الدهن – الأنعام ) ؟
ب – ما العبرة فى خلق الأنعام ؟ وما فائدة الأنعام ؟
ج- ما هى الشجرة المذكورة ؟
ج: أ-عبرة : عظة (ج)عِبر/ صبغ : إدام وغموس / الدهن:الزيت / الأنعام : الحيوانات التى تؤكل (م) نَعِم.
ب – العبرة هى أن الله جعلها مسخرة للناس
فوائدها : 1 – نقلنا من مكان لآخر   2 – الاستفادة من لبنها وصوفها ولحمها ...
ج – الشجرة : هى شجرة الزيتون .
5 "وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ"
أ – ما مرادف ( الملأ ) ، وما مضاد ( أترفناهم ) ؟
ب – ما حجة الكفار فى عدم الإيمان ؟ وما جزاؤهم ؟
ج: أ- الملأ : الجماعة من الناس            أترفناهم × أشقيناهم .
ب – حجة الكافرين : أن الرسل بشر مثلهم ولو أراد الله بهم الخير لأرسل الرسل ملائكة / جزاؤهم : النار
6 " اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ"
أ – ما معنى ( التنور - اسلك ) ؟
ب – من النبى ؟ وبم أمره الله ؟ ولم ؟
ج: أ- التنور : الفرن / اسلك : أدخِل .
ب – النبى : نوح ، وأمره الله بصنع الفلك ( السفينة ) لأنه سيعذب الكافرين بإغراقهم فى الطوفان لعدم إيمانهم بدعوته واتهامهم له بالجنون والكذب .
7"قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (٣٩) قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ (٤٠) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
أ – ما مرادف ( الصيحة – غثاء ) ؟
ب – ما حال كل قوم مع رسولهم ؟ وما مصيرهم ؟
ج: أ – الصيحة : صيحة جبريل أو العذاب . غثاء: هالكين كالغثاء  
ب – حالهم : التكذيب للرسل ومصيرهم الهلاك فى الدنيا والعذاب فى الآخرة .
8- "أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ (٣٥) هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ "
أ – ما مرادف ( هيهات – مخرجون ) ؟
ب – ماذا ينكر الكفار هنا ؟
ج: أ – هيهات : بُعدا / مخرجون : راجعون بعد الموت للحياة والحساب .
ب- ينكر الكفار البعث والحساب .
9- " ‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" ، وقال الرسول () " طلب العلم فريضة على كل مسلم".
أ – وازن بين الآية والحديث ؟
ب- بم يستحق الإنسان هذه المنزلة ؟ وما المراد بـ ( الدرجات ) ؟
ج – ما العلاقة بين العلم والإيمان ؟ وكيف عمل الرسول () على نشر العلم ؟ وهل هو فرض على الرجال فقط ؟
ج : أ – الآية والحديث متفقان تماما ففيهما دعوة لطلب العلم وبيان لمنزلة طالبه .
ب – منزلة طالب العلم الجنة لأن نفعه للمجتمع كبير / الدرجات : درجات الجنة .
ج- علاقة العلم بالإيمان قوية ، فديننا أساسه العبادة القائمة على العلم بوجود الله ، وكان الرسول يرسل الصحابة لنشر الدين والعلم ويجتمع بالرجال والنساء لتعليمهم لذا فالعلم للرجال والنساء .
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1 – تتركز قيمة العلم الإسلامى فى أنه يعين الإنسان على الأمور النافعة      (√)
2 – يرفض الإسلام استخدام العلم فى الوحشية والإبادة                          (√)
10- " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ"
أ – علام تؤكد الآية ؟
ب – ما مرادف ( جدد ، غرابيب ، الدواب ) ؟ وما مفرد ( جدد ، غرابيب ) ؟
ج : أ – تؤكد الآية على حقيقة : وهى أن العلم طريق إلى معرفة الله وخشيته وأن دراسة مخلوقاته تزيد الإنسان إحساسا بعظمة الله وقدرته .
ب – جدد : (م) جُدة : الطريق فى الجبل والسماء    / غرابيب : (م) غربيب : شديد السواد
الدواب : كل ما يدب على الأرض من كائنات (م) دابة .

11 " ولا يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " .
أ – ما مرادف ( شنئان ، يجرمنكم ) ؟
ب – فى الآية دعوة لمبدأ سامٍ وضحه .
ج – اذكر مثالا للتعاون ، ووضح فائدته .
ج : أ – شنئان : عداوة وبغض              يجرمنكم : يحملنكم .
ب – المبدأ :الدعوة إلى التعاون فى الخير ونبذ الفرقة وترك التعاون الباطل " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ..."
ج – حرب 73 ( تعاون العرب مع المصريين ) – تعاون الرسول () مع الصحابة فى حفر الخندق برأى سلمان الفارسى .

الأحاديث
" المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره ولا يخذله بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ...."
أ – أكمل الحديث .
ب – إلام يدعونا الحديث ؟
ج- ما مرادف ( يحقر ، امرئ ، بحسب )؟
ج : أ- " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " .
ب – يدعو الحديث إلى : إعطاء الحق لأصحابه وأن يعامل المسلم أخاه معاملة حسنة ولا يحتقره .
ج – يحقر : يحتقر ويقلل من شأنه    /  امرئ : إنسان     /  بحسب : يكفى .
س" الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى" .
أ-  ما مرادف (سواسية ) وما مضادها ؟  
ب-  ما مقياس التفاضل فى الإسلام ؟
ج- الإسلام دين المساواة دلل .
ج أ- سواسية :متساوون ×متفاوتون متفرقون .        ب- مقياس التفاضل : التقوى والعمل الصالح .
 ج - حيث يقف الجميع متساوين فى المسجد .
س " يأيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط "  تدعو الآية لـ (الإصلاح – التراحم – العدل )
* جعل الإسلام التعاون نابعا من الإيمان لأن الإيمان هو الحافز الحقيقى لكل عمل عظيم (√)
س) " إنما أهلك من كان قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه " .
أ- أكمل الحديث .
ب- الرسول هو المثل الأعلى فى تطبيق العدل وضح ؟
ج  - ماذا يحدث لو اختفى ( انتفى ) العدل ؟    
د- ما الأضرار التى تحدث عندما يُراعى أصحاب النفوذ ؟
ج: أ –"وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، ايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "
ب – لأنه رفض شفاعة أسامة فى حد المرأة المخزومية التى سرقت وأنه لو سرقت فاطمة ابنته لقطع يدها .
ج- لساد الاضطراب وضاع حق الضعيف ووقعت الخلافات العنصرية فى البلاد .
د- يحدث عدم مساواة وظلم وضياع لحقوق الفقراء لمصلحة الأغنياء .
س: قال تعالى " فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا "
أ- ما مرادف ( تلووا – تعرضوا – الهوى ) ؟
ب – إلام تدعونا الآية ؟
ج: أ– تلووا : تحرفوا ألسنتكم عن قول الحق /  تعرضوا : تمتنعوا عن الشهادة / الهوى : الحب والعواطف
ب – تدعونا الآية إلى العدل وقول الحق ولو على النفس ولو كان بيننا ومن نشهد له عداوة .
س : "لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى"
أ – ما مرادف ( إكراه – تبين – الرشد – الغى ) ؟
ب – دلل من السيرة .
ج: أ – إكراه : إجبار   / تبين : وضح وظهر  / الرشد : الهدى  /  الغى : الضلال .
ب – ترشدنا الآية إلى عدم إجبار إنسان على دين ما لم يرغب فيه / مثال : عندما أقر الرسول () اليهود على دينهم فى المدينة بشرط دفع الجزية ، فلا يجوز للمسلم إرغام زوجته الكتابية على الدخول فى دينه .
س : قال الرسول () " لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه" .
أ – ما مرادف ( هيبة ) ؟
ب – إلام يدعونا الحديث ؟
ج: أ- هيبة : خشية وخوف .
ب – يدعونا الحديث إلى قول الحق وعدم الخوف من أصحاب النفوذ لينتشر العدل .
س : " اتق الله يا أمير المؤمنين" من القائل ؟ ولمن ؟ وما رد السامعين وما دلالة ذلك ؟
ج : قالها صحابى لعمر بن الخطاب ، فقال الصحابة : كيف تقول لأمير المؤمنين اتق الله ، فرد عمر : دعوه فليقلها فلا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نقبلها             دلالته : حرية الرأى وسماحة الدين .
س " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " من القائل ؟ وعلام تدل ؟
ج : القائل : عمر بن الخطاب وتدل على حرية الرأى والتعبير .
* اختر : حرية الفكر هى الحق فى التفكير فى ( العبادات – الأمور الدنيوية – الاثنين معا ) .
الحرية التى تجعل الإنسان قادرا على إجراء العقود وتحمل الالتزامات هى الحرية ( المدنية – الدينية ) .
الزواج فى الإسلام ( أفقد المرأة حريتها- أعطاها الحرية الكاملة )
س : ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1 - للمرأة الحق فى إدارة الأعمال وإجراء العقود (√)
2 - هدف الجمعيات التعاونية التعليمية تيسير العلم والاستثمار المفيد ومساعدة الفقراء (√)
س: " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .." ما علاقة الفرد بالمجتمع ؟ وما واجباته  ( أسس العلاقة الاجتماعية )؟
ج: علاقته بالمجتمع : علاقة عضوية فهو عضو من المجتمع كالعضو فى الجسم يشعر بحاجته ويعمل على تلبيتها .
واجبات الفرد : 1 – أن يؤدى عمله على خير وجه 2– أن يرعى مصلحة الجماعة كأنها مصلحته الخاصة
س " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
أ – ما مرادف ( البنيان – يشد ) ؟
ب – إلام يرشدنا الحديث ؟ وما أثر ذلك على المجتمع ؟ ( اضرب مثالا من الواقع ) .
أ – البنيان : البناء القوى        يشد : يقوى .
ب – يدعو الحديث إلى التعاون والتآخى والتآلف .
أثره : ظهور الوحدة الاجتماعية وتقدم المجتمع .
مثال : مصنع تنشئة فلابد من عمال وموزعين و... .
س : قال تعالى " يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم فى شىء فردوه إلى الله والرسول "
أ- ما مبادئ الحكم فى الإسلام ؟ وما معنى النظام السياسى ؟
ب – ما مصدر الحكم فى الإسلام ؟ ولم لم يدعه للإنسان ؟
ج – يُرد الخلاف لله والرسول وليس لأولى الأمر علل ؟
ج : أ – مبادئ الحكم : 1 – الأمة مصدر السلطات     2 – أن يحكم الشعب نفسه بنفسه .
ب – مصدر الحكم : هو القرآن ولم يتركه للإنسان لأنه مخلوق يخطئ ويصيب .
ج – يُرد الخلاف لله لأنه هو المشرع وللرسول لأنه هو المبلغ أما أولى الأمر فهم منفذون ولا دخل لهم فى تعديل شرع الله أو وضعه .
النظام السياسى : هو نظام الحكم المحدد لعلاقة الفرد بربه ووطنه ومجتمعه من حوله .
س : كيف تكون طاعة الله والرسول وأولى الأمر ؟ وما أسس الحكم فى الإسلام ؟
ج : تكون طاعة الله بعبادته واستماع أوامره والرسول بعدم مخالفته وطاعة أولى الأمر فيما يأمرون به .
أسس الحكم : 1 – العدالة   2- كفالة حق الإنسان    
3 – الشورى               أ  – اختيار الحاكم ومبايعته على الطاعة " وأمرهم شورى بينهم "
                                ب – تصريف الحاكم لأمور الشعب بما فيه مصلحة الشعب .
س " السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره "
أ – متى يسمع المؤمن ويطيع ؟ ومتى لا يسمع ولا يطيع ؟
ب – ما واجب الشعب نحو الحاكم ؟
ج – الشورى أساس إسلامى وضحه .وبين فائدته .
ج: أ – يسمع المؤمن ويطيع إذا أُمِر بطاعة الله حتى ولو كره التنفيذ ، ولا يسمع ولا يطيع إذا أمر بمعصية .
ب – واجب الشعب : توجيه النصح للحاكم وإن لم يستجب يُعزل وطاعته إذا أصاب .
ج – الشورى : الاستعانة برأى الغير والعمل برأى الأغلبية ، والفائدة : الوصول للهدف كالعمل برأى الحباب بن المنذر فى النزول أمام بئر بدر كقوله () :" ما تشاور قوم قط إلا هُدوا لأرشد أمرهم " .
س : لم يغفل الإسلام العلاقات الدولية وضح .
ج: حرص الإسلام على احترام العهود وعدم التدخل فى شئون البلاد الداخلية والدليل عدم نقض الرسول لصلح الحديبية إلا بعد طلب الكفار
س : ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1- يُعمل برأى المرأة إذا كان صحيحا   (√)
عندما ذبح الرسول الأضحية خارج خيمته برأى أم سلمة ( زوجته أم المؤمنين ) .
2 -  ثمرة العمل تعود على المجتمع كله (√)    
3- الفتنة فى المجتمع المسلم تضره وتفيد أعداءه    (√)
س : " ترى المؤمنين فى توادهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ".
أ – إلام يدعونا الحديث ؟ وما خصائص الاقتصاد الإسلامى ؟
ب – هات موقفا يدل على الأخوة الاقتصادية فى مجتمع المدينة ؟
ج: أ – يدعو الحديث إلى التآخى والتعاون بين المسلمين .
ب – أركان الاقتصاد : 1 – الأخوة   2 – فرض الزكاة فتأخذها الدولة من الغنى للفقير حتى لا يتركز المال فى يد الأغنياء دون الفقراء .
ب – وذلك عندما قدم المهاجرون إلى المدينة فجعلوهم يقاسمونهم فى كل شىء .
س : وضح خصائص الاقتصاد الإسلامى ؟ ووضح مصارفه .
ج: 1 – تحريم الربا : لأن الربا فيه استغلال لحاجة الفقير .    2 – إباحة الملكية الخاصة .
3 – تحريم الغش والاستغلال والاحتكار                           4 – مجال تنمية المال يكون بطريق حلال .
5 – فرض الإسلام على أتباعه قيما ومثلا عليا فى أعمالهم .
مصارفه : 1 – بناء دور العبادة   2 – المستشفيات    3 – موارد المياه .
س : قال تعالى "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ... "
أ – ما مرادف ( أفاء – دولة – ابن السبيل – آتاكم الرسول " ؟
ب – إلام تدعونا الآية ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج: أ – أفاء : ما حصل عليه المسلمون من البلاد المفتوحة دون حرب  / دولة : متداولا .
ابن السبيل : المسافر الذى لا يملك مالا يكمل به طريقه   / أتاكم الرسول: أمركم به .
ب- تدعونا الآية إلى توزيع الفىء والغنيمة بالعدل بين المسلمين وطاعة الرسول باتباع أمره ونهيه وذلك حتى يكون المال فى يد الجميع .
س : ما هى مصادر الثقافة الإسلامية ؟ وما تعريفها ؟
ج: هى : كل المعارف التى تدل على شخصية المسلم وتقوم على عقيدة التوحيد وتطبيق شرع الله .
مصادرها : 1 – القرآن   2 – السنة   3 – التراث الإسلامى .
س : ما أثر الإسلام فى الحركة الثقافية ؟ وما خصائص الثقافة الإسلامية ؟
ج: أثرها : دفعها إلى التقدم لأن أساس الدين طلب العلم فجعلنا نتأمل ونبحث ونطلب العلم .
خصائصها : 1 – حماية حقوق الإنسان    2 – تربية الفرد على حرية الفكر .
3 – تقوم على أساس روحى يربط الإنسان بربه ودينه وقد بدأت بنزول الوحى .
س : ما صلة الأدب بالإسلام ؟
ج : للأدب صلة قوية بالإسلام فهو يحرص على إكساب المسلم الصفات الفاضلة وهو من وسائل التعبير عن الذات .
س : ما رأى الإسلام فى الأدب ؟
ج: أباح طيب كلامه وحرم قبيحه ، وقال الشافعى ( الشعر كلام يُقبل حسنه ويرفض قبيحه ) ، وكان الرسول () يحب شعر أمية بن أبى الصلت ويشجع قائليه لما فيه من إيمان بالله .
س : ما حكم الإسلام فى الغناء ؟
ج: لم يحرمه بدليل أن الرسول () قال للسيدة عائشة عندما زفت امرأة إلى رجل من الأنصار : "يا عائشة : أما كان معكم من لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو " ( كلام كتاب المدرسة ) .
س : لماذا شرع الإسلام الاغتسال ؟
ج: حرصا على نظافة المسلم .
س : ما الفرق بين الاغتسال والاستحمام ؟
ج: الاستحمام : يكون للنظافة بوجه عام     / الاغتسال : للطهارة حتى نتمكن من أداء العبادات .
س : ما موجبات الاغتسال ؟
ج : 1 – موت المسلم ( إلا إذا كان شهيدا فلا يُغسل ) . 2 – انقطاع دم الحيض أو النفاس
    3 – خروج المنى فى النوم أو اليقظة .
س : ما شروط صحة الاغتسال ؟ ( ما أركانها ) ؟
ج: شروط وأركانه : 1 – التسمية     2 – تعميم الجسد بالماء الطاهر .
س : ما هى سننه ؟
1 – التسمية    2 – غسل اليدين   3 – الوضوء   4 – غسل الرأس ثلاثا الأولى فرض والثانية والثالثة سنة             5 – غسل الجانب الأيمن ثم الأيسر   6 – غض البصر عن العورة .
****الخواطر :
س " وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل فى الأرض خليفة " .
أ – لم خلق الله الإنسان ؟ وما أنواع المخلوقات ؟
ج أ – خلقه للعمل والعبادة وتعمير الكون " وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون " .
ب – أنواع المخلوقات : 1 – مخلوقات أكبر من قدراته تعطيه حاجاته الأساسية دون مجهود منه " الشمس – القمر – الماء ... " ) .
2 – مخلوقات مسخرة لتعطيه حاجاته ولكن بجهد منه ( الزراعة – التعدين ) .
س : ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1 – التقدم فى المعارف سبب فساد الكون وتلويثه (√)
2 – ظهرت المشكلات البيئية لبعد الإنسان عن المنهج الذى رسمه الله له (√)
المنهج " كلوا واشربوا ولا تسرفوا "      المخالفة " وإذا تولى سعى فى الأرض ليفسد فيها ..."
س : علل : عمارة الأرض عبادة ؟
ج: لأنها تنفيذ لأوامر الله ( وهذا معنى الخلافة ) .
س :" الذى خلق فسوى * والذى قدَّر فهدى " دلل .
ج: المطر : نزوله بكثرة يسبب فيضانا ونزوله بقلة يسبب جفافا ، فالنزول الحقيقى متوازن .
س : خلق الله كل شىء متكامل متوازن دلل.
ج: نسب مكونات الهواء – عمل النحل والنمل فى الخلية والحجر ...
س " ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا "
ماذا يحدث عند مخالفة هذا النهى ؟
ج : حدث تلوث خُلقى وبيئى نتيجة حب الشهوات من النساء فأصيب المجتمع بـ ( الإيدز – الزهرى ) .
س : اذكر أنواع التوازن .
ج: 1 – توازن خَلقى : أبدعه الله ولا دخل للإنسان فيه ( الأجهزة الداخلية وعلاقتها بالخارجية لحدوث توازن) .
2 – توازن خُلقى : يتم بجهد الإنسان وفكره وعمله بعد أن علمه الله .
س : ما أنواع التوازن الخُلقى ؟
ج: 1 – توازن الطاقات   2 – توازن العبادات   3 – توازن المعاملات .
أ – توازن الطاقات : أى التوازن بين الطاقات الجسمية والعقلية والروحية واستغلالها بما يعمر الكون ، وتعطيل أى طاقة منها خروج عن منهج الله مثل"إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذى حق حقه " .  حق الله : عبادته    الأهل : الرعاية   الجسد : الراحة
لذا يجب أن نكشف بعقلنا كل ما حولنا للوصول للرقى مع عدم استخدام الجسم فيما يضر أو العقل فيما يدمر .
خشية الله تحد من استخدام الجسم والعقل فى الضرر بل النفع .
ب – توازن العبادات : العبادة ( تشمل المناسك ومعها كل قول وفعل " الصدق – الأمانة – عدم الكذب " )
ج- توازن المعاملات : بالتعاون ومراعاة مصلحة الجماعة وعدم الاستغلال والغش " من غشنا فليس منا " أى منا جماعة المؤمنين ولكنه مسلم عاصٍ .
س : اذكر مثالا للتلوث والخلل البيئى .
ج: مذبحة الغزلان التى تمت فى البحر الأحمر حيث قتل الصيادون 30 رأسا من الغزلان .
س : ما أهمية الصلاة – الزكاة – الصوم – الحج ؟
ج : الصلاة : عبادة روحية جسدية رياضية ( نظافة للجسد والروح وفيها كف عن المعاصى وأفضلها صلاة الجماعة ) .
الزكاة : عبادة مالية مفروضة على الغنى تهدف لتحقيق التوازن المادى فى المجتمع وهى تطهير للنفس من البخل والشح والغل والحسد ومقدارها 2.5%وهى حث للكسب الحلال والعمل " اليد العليا خير وأحب إلى الله من اليد السفلى " نرى الحث هنا على التصدق والزكاة .
حادثة : رجل رفض دفع الزكاة لكثرتها فسُرِق وأصيب وأنفق الكثير للعلاج ولا فائدة .
الصوم : عبادة جسمية روحية تحد من شهوات الإنسان وتحرك مشاعره تجاه الفقير والمحتاج وتحقق توازن المجتمع والجسد ( بالصبر والتحمل ) لذا فُرِض من آدم إلى محمد () .
الحج : عبادة روحية جسدية مالية تطهر الإنسان من الذنوب .
س : اذكر عقبات التوازن .
ج: 1 – حب الشهوات من النساء والبنين . 2 – حب المال ومحاولة الحصول عليه بأى طريقة ( وكلاهما دمار للمجتمع ) .
س : " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلِقت " .
ينظرون : يتأملون متدبرين / تدعو الآيات للتأمل والتدبر لإدراك التوازن الكونى البديع .
س : ما واجبنا لتحقيق التوازن ؟
ج : 1 – المحافظة على الكون من الفساد     2 – الاعتدال والتوسط فى كل أمر .
    3 – عدم الإفساد والاستغلال              4 – الحفاظ على الميزان الإلهى حتى لا ندمر الكون .
س : ما أسس تحقيق التوازن البيئى فى الإسلام ؟
ج : 1 – ترشيد الاستهلاك     2 – السماحة والتوسط   3 – العمل وزيادة الإنتاج .
4 – شيوع الحب والتعاون بين الناس .
س : ما معنى التنظيم ؟
ج: التنظيم : هو النظام والدقة والإتقان ( تنظيمات النمل / النحل... ) .
س : " إنه شىء رائع " عبارة سائح أجنبى ماذا أعجبه ؟
ج: أعجبه نظام المسلمين فى الصلاة وإتباعهم الإمام ،وذلك يظهر فى كل عباداتنا ( صلاة – حج ... )
س : ما الخطأ الذى وقع فيه كثير من الناس عند تعريف تنظيم الأسرة ؟
ج: 1 – أنهم عرفوا تنظيم الأسرة على أنه تنظيم أو تحديد النسل ، والحقيقة أن تنظيم الأسرة أشمل من تنظيم أو النسل ، فتنظيم الأسرة يشمل كل شىء ( اجتماعيا – اقتصاديا ... ) من تحسين لدخل الأسرة ورعايتها صحيا وتثقيف أفرادها ومراعاة العلاقات الاجتماعية ....
أما تنظيم النسل فهو جزء من تنظيم الأسرة وهذا لا يتعارض مع الإسلام بل يتفق معه .
2 – من الخطأ تحديد مفهوم تنظيم النسل على أنه تقليل عدد المواليد والصواب :
أ – هناك دول تحتاج لزيادة المواليد لكثرة إمكانياتها ( ألمانيا – السويد ).
ب – هناك دول تحتاج لتقليل المواليد لقلة إمكانياتها ( الهند – الصين ) .
س : ما معنى تنظيم النسل ؟
ج : هو المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع والتى تتيح للأفراد حياة سعيدة .
س : علل : تنظيم الأسرة عدم قتل للأولاد ؟
ج: حيث إن قتل الأولاد بعد ولادتهم يكون بعد ولادتهم أو وهم أجنة ، والتنظيم يعنى استخدام الوسائل المناسبة لمنع الحمل        فلم يحدث تكون جنين     لن يحدث قتل للأولاد لأنهم لم يكونوا .
س : "المال والبنون زينة "  هل تتعارض الآية مع الدعوة للتنظيم ؟
ج: لا - لأن زينة الأولاد تكون حين تمتعهم بصحة جيدة أما ترك الأبناء مرضى فلن يكونوا زينة ودليله " إنك إن تترك ورثتك أغنياء خير لهم من أن تتركهم عالة يتكففون الناس " .
س : " تناكحوا تناسلوا فإنى مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة " ما المراد بالمباهة ؟
ج: المباهة : هى تفاخر الرسول بالمؤمنين ، ولكن ليس أى مسلم بل المسلم القوى .
س " إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " ما جوانب النظافة فى الإسلام ؟
ج: أ – جانب حسى : 1 – نظافة الجسد : ( الوضوء – الاستحمام – استخدام السواك )
2- نظافة الملبس والمكان .   3 – نظافة اللسان والجوارح .
ب – جانب روحى : نظافة القلب من الشر والحقد والغش .
س : " الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق " .
أ – ما معنى ( إماطة – الأذى ) ؟
ب – إلام يدعونا الحديث ؟
ج: أ – إماطة : إبعاد      الأذى : الضرر.
ب – يدعونا الحديث إلى التمسك بالدين من خلال الحرص على نظافة الطريق ورفع الأذى عنه .
س : " اتقوا الملاعن الثلاث : البراز فى الموارد وقارعة الطريق والظل " .
أ – ما التحذير فى الحديث ؟
ب – ما المقصود بـ ( الموارد – الملاعن ) ؟
أ – التحذير : من التبول والتبرز فى الماء أو فى وسط الطريق أو فى مكان ظل الناس .
ب – الموارد : أى موارد الماء كالعيون والأنهار       الملاعن : ما يستوجب ويستدعى اللعن .
س : " وجعلناه من الماء كل شىء حى " .
ج: ما واجبنا تجاه الآية ؟
ب – ما أضرار تلوث الماء ؟
ج: أ – الحفاظ على الماء بطريقتين : 1 – عدم تلويثه     2 – ترشيد استهلاكه .
ب – أضرار التلوث : الإصابة بالأمراض ( الكوليرا – التيفود ... ) ، وعدم صلاحيته فى الوضوء والاغتسال أو الاستعمال .
س : "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل"
أ – إلام يدعونا الحديث ؟
ب – ما الخطأ فى قطع الأشجار ؟
ج: أ – يدعو الحديث إلى الإكثار من المساحات الخضراء لما فيها من فوائد صحية كإزالة التلوث وتخفيف ثانى أكسيد الكربون وزيادة الأكسجين والحماية من التصحر .
ب – القيام بالقطع الجائر المدمر لكل مظاهر الحياة .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى