النصائح الذهبية لطلابنا لتفادى الأخطاء الجسيمة التى يقعون فيها عند مذاكرتهم اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30122015

مُساهمة 

. النصائح الذهبية لطلابنا لتفادى الأخطاء الجسيمة التى يقعون فيها عند مذاكرتهم اللغة العربية





نقدم بعض النصائح لطلابنا لتفادى الأخطاء الجسيمة التى يقعون فيها عند مذاكرتهم اللغة العربية، وهذه النصائح سوف تضمن التفوق والنجاح بإذن الله.

التعبير: لماذا تستعجب نعم التعبير! 14درجة = 2.5 % كثيرا من الطلاب بل الغالبية العظمي لم يتم تدريبه علي كتابة موضوع التعبير ويكون موضوع التعبير في الورقة الامتحانية هو أول موضوع يكتبه طيلة العام الدراسي، فبالتالي يسرقه الوقت ولا يقدر الوقت الصحيح لكل فرع، وغالبا ما يكون كل سؤال في ربع ساعة ما عادا النحو نصف ساعة، ولحل مشكلة النحو خصص له من كل اسبوعين ساعة الا ربع شريطة ان تحل قطعتين علي الاقل، وللكتابة موضوع تعبير جديد سوف تجد صعوبة في الكتابة أو تكتب صفحتين في الاول أو قد يكون الاسلوب ركيك ولكن مع التكرار سوف تخرج موضوع تعبير يليق بطالب الثانوية العامة ولا تحفظ مقدمات ثابتة امثال " مما لا شك فيه ... أو غيرها " ابدأ بآية قرآنية أو حديث أو شعر ان أمكن وحاول ان تكتب على هيئة فقرات كل فكرة وعنصر في فقرة لا تقل عن خمسة اسطر على ان تترك مسافة كلمة عند بداية كل فقرة، وحاول ان تنهي الفقرة في منتصف السطر حتى يتثنى للمصحح ملاحظة الشكل الجمالي للموضوع اما بالنسبة للمضمون استخدم الاساليب النحوية مثل اسلوب التعجب والمدح والذم والإغراء والتحذير والاساليب الانشائية والخبرية بداية كل فقرة ولا داعي بان اذكرك بتحسين خطك، وللحديث أكثر عن موضوع التعبير والشواهد - آية قرآنية , أحاديث نبوية , حكمة , شعر - في كل موضوع اليك

القصة: من الأفضل مذاكرتها من الكتاب المدرسي وعدم الاكتفاء بقراءة الاسئلة "سين وجيم"، لان من اسمها قصة فهي تحتاج القراءة والاستمتاع، لكي تترتب الاحداث في عقلك وشيء آخر يهمله أغلب الطلاب وهي العظة والحكمة من دراستهم للقصة.

كما ينبغي الا تهمل معاني القصة فكثيرا ما يضع الممتحن " تركات " في المعاني وقد قمنا بتلخيص أول تسع فصول بطريقة الخرائط الذهنية , وهدفها تذكر المعلومة سريعا بعد المذاكرة ولا يعتمد عليها في المذاكرة من المرة الاولي ليس شرطا ان تكتب باسلوب الكاتب ولكن حاول ان تقترب منه بشرط ان تغطي كل التفاصيل التي يطلبها الممتحن في السؤال نقدم لكم هديتنا في القصة تلخيص قصة الايام بطريقة الخرائط الذهنية لاستاذ اسامة عز الدين

ملحوظة وجب ذكرها للضرورة: لا يوجد سؤال اسمه ماذا كان ياكل الصبي او لماذا يحب اكل الهريسة والفول النابت او ما شابه من هذه الاسئلة المتداولة عبر الطلاب فالهدف والمراد من دراستنا لقصة الايام هي العبرة والعظمة وان الحياة تتقلب يوميا فيوم حلو وتارة مُر واعلم ان يوما ما ستحلو الحياة , هذا اولي ان تفعله هو التركيز علي المواقف التي تتجلي فيها شخصية الصبي واوقات المِحن والازمات التي مر بها وماذا فعل حينها .

القراءة: مواضيع القراءة سهلة، كل ما عليك فعله مذكرتها من الكتاب المدرسي دون الاعتماد فقط على حفظ الاسئلة "سين وجيم" وتعرف التفاصيل الخاصة بالدرس وحاول ان تستشف ما يريد الكاتب ان تعرفه + حفظ المعاني .. وأسئلتها تأتي في الامتحان مباشرة ويفضل حل اسئلة الكتاب المدرسي فرغم قلتها وقلة المعاني الا انها تأتي في الامتحان واليكم تلخيص اول اربعة دروس قراءة.

البلاغة: سؤال البلاغة من أكثر الأسئلة المضمونة إن شاء الله يتطلب منك مراجعة الصور البيانية والاساليب ال بلاغية الخاصة بالصف الاول والثاني الثانوي سوف تحتاجها في النصوص ايضا لسرعة الحفظ وتوفير الوقت وهذا شرح مبسط : بلاغة الصف الاول والثاني الثانوي . الموضوع يحتاج لتدريب ومازال الوقت امامك حاول ان تحل علي الاقل قطعتين بلاغة اسبوعيا . اما بلاغة الصف الثالث الثانوي ثابتة واجابتها محفوظة اليكم
مفاتيح حل البلاغة للصف الثالث الثانوي .

الأدب: من أكتر الفروع اللتي تسبب مشاكل في العربي . والأدب مخصص له ست درجات ما يعادل 1.5% . ولكي تذاكر المدرسة الادبية صحيحة قم بمذاكرتها من النص التابع للكتاب المدرسي وحاول تطبيق خصائص المدرسة علي النص ذلك سوف يساعدك كثيرا علي تذكرها و سيساعدك في تحليل النص نفسه .. قم بعمل ملخص للادب بخط يدك من كتاب المدرسة بعد ان تذاكر من الكتاب الملخص تذاكر منه وسيفيدك جدا عند مراجعة ليلة الامتحان .. الاهم الا يُترك للآخر شهر . ذاكره من كتاب المدرسة وبعدها انظر للاسئلة المجابة عنها , حاول ان تعمل مقارنات بين المدارس وبعضها حتي يتثني لك سهولة التذكر وطبق قاعدة " ذاكر بذكاء اكبر وجهد أقل " .
واخيرا اعلم ان سؤال الادب لا يأتي . اذكر خصائص المدرسة بلا يسالك في خصية من هذه الخصائص لذا كن منتبها اثناء المذكرة لكل جزئية .

النصوص: أكثر الاخطاء التي يقع فيها اغلب الطلاب هو حينما يذاكر النص يقرأ جماليات النص ويحفظها .. لا بد وان تتعلم كيف تستخرجها بنفسك وهذا يعتمد اعتاد وثيق بمدي معرفتك للبلاغيات .و جزئية حفظ المعاني خمن المعني ولا تحفظ الا المعاني الجديدة عليك , يغفل او يتناسي بعض الطلاب التعليق علي النص , التعليق اهم من النص نفسه وتاتي عليه اسئلة حاول ان تجمعه من كتاب المدرسة ما يقع فيه الطلاب ايضا هو عدم حفظ النص المقرر حفظ , اعلم انه ياتي سؤال اجباري اكتب مما حفظت ولدي فكرة ممتازة وهي تسجيل النص بصوتك او تحميله ملف صوتي من علي النت وانت في المواصلات وبين الدروس ضع السماعات في اذنيك واستمتع بالنص عن تجربة لقد حفظته في ثلاثة ايام..

النحو: "بعبع" الثانوية العامة لبعض الطلاب . اولا قم بمعرفة الثوابت الاعرابية وهي الكلمات التي تعرب سواء ( حال , ظرف , مضاف اليه ... إلخ ) , وما بعد كلمة كذا يعرب اعراب ثابت سوف تجد شرح ال 100 فقرة نحوية للغة العربية من كتاب الامتحان لاستاذ اسامة عز الدين سوف تجدها في الموقع في قسم اللغة العربية . كل ما عليك فعله لكسر حاجز الخوف هو الحل باستمرار ؛ فالطالب الذكي هو من يعرف كيف يتغلب علي مشاكله الدراسية وهو من يعمل تحت اي ضغط , اتقن اسئلة الاستخراج

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى