طالب سوهاج الذي أنصفه حكم محكمة سوهاج بـ"12" درجة يثير جدلا قانونيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21122015

مُساهمة 

. طالب سوهاج الذي أنصفه حكم محكمة سوهاج بـ"12" درجة يثير جدلا قانونيا





أثارت قصة أشرف عمر كامل، الطالب بمدرسة بلصفورة الثانوية بسوهاج والذي أنصفه حكم محكمة سوهاج اليوم بـ"32.5 درجة" في مادة اللغة العربية بعد استبدال ورقة إجابته ورفع مجموع درجاته من 84 % إلى 92% ووقف تنفيذ قرار إعلان نتيجته وما ترتب على ذلك من آثار، ردود فعل متابينة بين خبراء التعليم والقانونيين، فيما اتفق الخبراء على أن الحكم أعاد الحق لأصحابه.

يقول الدكتور أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلي للجامعات،طالما قضت المحكمة بأحقيته في الدرجات، فأنها ستقوم تلقائيًا بتحويل أوراق الي مجلس التنسيق، ومن ثم ترشيح أوراقه الي الكلية التي تناسب درجاته ويرغب الطالب في الالتحاق بها.

وأضاف حاتم، اذا كان  الطالب يرغب في الإلتحاق بكلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة، فسيتم قبوله من هذا الترم وسيدخل علي الإمتحانات مباشرة، أما إذا كانت لا تسير بنظام الساعات المعتمدة، فسيتم إلتحاقه بها في من الترم القادم، ولن تضيع عليه السنة.

وأكد صفى الدين شعراوى وكيل التربية والتعليم  أنه من حق الطالب أشرف كامل الحاصل بموجب حكم المحكمة على تعديل لنتيجتة بالثانوية العامة من 84 الى 92 % دخول  الكلية المناسبة لمجموعه وفق الحكم، موضحا أنه لن يعانى من اى إهدار للوقت أو ضياع للسنة الدراسية حيث أنة سيتم محاسبتة فى الترم الجديد بأعتبارة سنة كاملة بنسبة 100% وليس 50% عن الترم، لافتا إلي ان الحكم اعاد الحق لصحابة ورفع الظلم عنه.

وأضاف شعراوى أنه بمجرد أن يقدم الطالب الحكم لرئيس مجلس التنسيق سيتم معالجة الأمر فورا ومعاملتة باعتباره حالة استثنائية، لافتا إلى أن تقدير الطالب فى هذه السنة سيتم حسابه بناء على الترم الجديد فى الكلية المناسبة ولن يتم محاسبتة على الترم الفائت.

وأوضح الدكتور صلاح فوزى، المستشار القانونى لوزير التعليم العالى السابق أن تأخر صدور الاحكام القضائية الخاصة بتظلم طلاب بالثانوية العامة تتسبب فى ضياع سنة من عمر الطالب نظرا لان الطالب يكون مجبرا على إعادة السنة فى العام القادم.

وأشار فوزى أنه يحق للطالب الانتقال إلى كلية جديدة تتناسب مع مجموعة الجديدة ولكنه سيكون مجبرا على إعادة هذه السنة نظرا لأن التيرم الأول قد أوشك على الانتهاء، موضحا ان الطالب سيتقدم بصورة من الحكم القضائى الصادر بشأنه الى مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالى وستقوم بعدها الوزارة بنقلة الى الكلية التى يرغب الالتحاق بها.

فيما علق طارق شوقى مستشار رئيس الجمهورية لشئون التعليم أن الدور المنوط بنا يكمن فى وضع حلول استراتيجية حول مشكلة التعليم، وليس من اختصاصنا التعليق على قضية طالب الثانويه العامه، الذى قضت المحكمه برفع درجاته ليصبح مجموعه الكلى 92% بعد ان كان 84%،وأضاف شوقى أن هذا الأمر من اختصاص وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالى وليس لنا شان بذلك.

وأضاف المستشار القانونى لوزير التعليم العالى سابقا أن الطالب يحق له رفع قضية ضد وزارة التعليم العالى وأخذ تعويض مادى نتيجة لضياع السنه الحالية عليه.

فيما أوضح الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم الأسبق بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تعانى كل عام من تأخر صدور الاحكام القضائية بشأن طلبات التظلم الخاصة بطلاب الثانوية العامة.

وأشار مسعد أن الوزارة تقوم بنقل الطالب الى كلية جديدة وفقا لمجموعة الذى حكمت به المحكمة، لافتا إلى أن عملية التنقل ستتم وفقا للسنه التى تخرج بها الطلاب وليس على التنسيق الجديد.

واضاف رئيس قطاع التعليم الأسبق بوزارة التربية والتعليم انه من الافضل ان ينتقل الطالب الى كلية تتعامل بنظام الساعات المعتمدة حتى يستطيع الحاق بهذا العام وتأدية امتحان نصف العام مع الطلاب ويحسب له الترم عام كامل.

كان الطالب أشرف عمر كامل، الطالب بمدرسة بلصفورة الثانوية بسوهاج قد فوجئ بعد ظهور نتيجته في الثانوية العامة 2014 بحصوله على 41 درجة فقط فى اللغة العربية رغم أن مستواه أعلى من ذلك بكثير وإجاباته كانت نموذجية وتقدم بتظلم إلا أنه فوجئ أن كراسة الإجابة التي أطلع عليها في كنترول الثانوية لا تخصه فتقدم بدعوى للقضاء الإداري في 18 سبتمبر 2014 وتمت إحالة كراسته للطب الشرعي بأسيوط والذي أثبت بعد استكتاب الطالب عدة مرات أن الكراسة لا تخصه لأن خط الطالب على الغلاف الخارجى يختلف تماما عن الموجود فى كراسة الاجابة بل أن الكراسة عليها آثار حفر اسم طالبة أخرى تدعي بسمة رمضان من نفس المدرسة برقم جلوس اخر فقررت المحكمة بإلغاء إعلان نتيجته في امتحان اللغة العربية واحتسابها طبقا للمتوسط العام لدرجاته في باقي المواد.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى