التعليم ومؤسسة مصر الخير: تدشين برنامج لتوعية طلاب المدارس بالقيم الإنسانية والمجتمعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17122015

مُساهمة 

. التعليم ومؤسسة مصر الخير: تدشين برنامج لتوعية طلاب المدارس بالقيم الإنسانية والمجتمعية





وقع الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اليوم بروتوتكول تعاون، مع فضيلة الشيخ على جمعة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر الخير، ومحمد الرفاعى رئيس مجلس أمناء مؤسسة أجيال؛ لتوعية طلاب المدارس بعدد من القيم الإنسانية والمجتمعية وبناء المواطن المصري وفقا لمنظومة القيم الحضارية والإنسانية.

وأكد الهلالي أن الوزارة لديها قناعة أن التعليم قضية المجتمع بأكمله، ولابد من مشاركة المجتمع المدنى فى قضايا التعليم. وأشاد الوزير بدور مؤسستى مصر الخير وأجيال، ومساهمتهما في العملية التعليمية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج متعلق بالقيم التي تعد جزءًا من مكونات العملية التربوية لتخريج طالب سوى وحمايته من الانحرافات.

ومن جانبه، أكد جمعة أن النهوض بمصر لا يأتى إلا من خلال التعليم، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالقيم والأخلاق جزء لايتجزأ من جميع الأديان، وموضحًا أن القيم تعد هى المرجع والموجه الأساسى لسلوك الإنسان، وتحدد اتجاهاته وميوله، ولكل مجتمع مجموعة من القيم التى تحكمه وتوجه ثقافته.

وأشار جمعة إلى أنه تم البدء فى مشروع "قيم وحياة" بالتعاون مع عدة وزارات؛ لإعادة نشر عدد من القيم التى تساعد فى تكوين وترابط المجتمع والنهوض به من خلال حملة يساهم بها العديد من المتطوعين الشباب، لافتًا إلى أنه يتم استكمال هذا التعاون مع وزارة التربية والتعليم ليتضمن طلاب مرحلة التعليم قبل الجامعى.

يهدف هذا البروتوكول إلى التعاون والتنسيق بين الأطراف الثلاثة في توعية طلاب المدارس بعدد من القيم الإنسانية والمجتمعية.

وسيعتمد التنفيذ على عدة إستراتيجيات داخل المدارس مثل حملات العودة للقيم والأخلاق، والمشاركة المجتمعية، وتمكين المتطوعين من المهارات التي تؤهلهم لنشر الوعي بالقيم الأكثر احتياجًا في تلك الفترة، وإعداد المواد الدعائية والاحتياجات الأساسية اللازمة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتقوم بدورها في مراجعة المواد واعتمادها، وإنشاء مراكز تطوع (قيم وحياة) داخل المدارس في المحافظات لتكون نواة لتدعيم القيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المدارس والإدارات التعليمية المختلفة، وإقامة مسابقات ، بالإضافة إلى وجود مسارات إلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال عمل أفلام وعدد من الصور تحث على تبني القيم ونشرها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتلتزم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالمساعدة على تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية الخاصة بالتنمية المجتمعية فى المجتمع المصرى، ومشروع (قيم وحياة) بشكل خاص وترشح المدارس التى سيتم تنفيذ المشروع من خلالها فى 13 محافظة هى (القاهرة، الجيزة، الشرقية، الإسكندرية، أسيوط، قنا، المنيا، أسوان، بنى سويف، الاسماعيلية، كفرالشيخ، مرسى مطروح، دمياط).

ويتم ترشيح منسق لكل مديرية وإدارة تعليمية فى كل محافظة لتيسير عمل البرنامج، وتكوين لجنة تنسيقية من مديرة المدرسة، والمشرفين والمدرسين فى كل مدرسة لمتابعة تنفيذ الأنشطة، وتنفيذ احتفالية سنوية للمتميزين من الطلاب فى تنفيذ أنشطة البرنامج داخل المدارس.

وتقوم مؤسسة مصر الخير بتمويل ورعاية أنشطة المشروع مادياً فى المحافظات المختلفة.

وتلتزم مؤسسة أجيال بإعداد، وصياغة، وإخراج المواد العلمية اللازمة للمشروع، وعرضها على وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لمراجعتها واعتمادها قبل الطبع، وتدريب الفرق التطوعية على كيفية التوعية بإدارة الحملة ونشر القيم فى المجتمع، وترشيح المدربين لتدريب المشاركين فى الحملة من كافة المحافظات. وتقدم المؤسسة تقريراً ربع سنوي عن إنجازات البرنامج فى المدارس المختلفة، كما تقوم المؤسسة بالمتابعة والإشراف على كافة الأنشطة الخاصة بالبرنامج.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى