فضيحة في التعليم ... أخطاء في ترجمة منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي‏ "كتاب الوزارة النسخة الفرنسية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07122015

مُساهمة 

. فضيحة في التعليم ... أخطاء في ترجمة منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي‏ "كتاب الوزارة النسخة الفرنسية"





تلقت اخبار التعليم عددا من شكاوي طلاب المدارس الفرنسية في مصر بوجود أخطاء في ترجمة منهج العلوم للصف الثاني الإعدادي‏.‏ كتاب الوزارة النسخة الفرنسية‏,‏ إلي جانب العديد من الأخطاء العلمية التي وردت بالكتاب والذي يدل علي أن لجنة المراجعات التي تحدث عنها الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم التي قامت بمراجعة جميع كتب الفصل الدراسي الأول من الناحيتين المطبعية والعلمية تناست أن هناك تراجما لتلك الكتب يدرسها طلاب مصريون يجب أن توضع في الاعتبارات‏,‏ وكأنها بعيدة كل البعد عن التعليم المصري‏.‏ مما يؤكد أن عمل تلك اللجان والمستشارين روتيني دون وجود خطط مدروسة لجميع أفرع المنهج في مراحل التعليم المختلفة منها‏.‏

وقال الدكتور طارق محمد, ولي أمر, إنه عند وضع الجدول الدوري في الصفحة العاشرة والصفحة الحادية عشرة كان واضحا أنه يتكون من ثماني عشرة مجموعة, ولكن في الصفحة16 وفي ملخص الدرس تم تحديد عدد المجموعات بست عشرة مجموعة وثمانية عشر عمودا, وهذا يتناقض مع الجدول المنشور في صفحة عشرة وإحدي عشر مما يشكل تناقضا وتجاهلا للجداول الحديثة التي استقرت منذ1988 علي اعتبار عدد الأعمدة هو نفسه عدد المجموعات وعددها ثماني عشرة مجموعة وهو تصحيح لخطأ كان ورد بجدول الكتاب نسخة العام الماضي2014 ــ2015 دون تصحيحه في ملخص الدرس مما يسبب الارتباك والبلبلة للمعلمين والطلاب.
وأضاف في صفحة12 تم ذكر أن عدد العناصر المسجلة بالجدول الدوري الحديث118 عنصرا منها92 عنصرا متوافرا بالقشرة الأرضية والباقي تم تحضيرها صناعيا وهذا مخالف للحقائق العلمية, حيث إن عدد العناصر المتوافرة بالقشرة الأرضية94 عنصرا وليس92 عنصرا, طبقا لما قرره الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقيةIUPAC.
من جانبه قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ستتم مناقشة تلك المعلومات مع مستشار مادة العلوم وستتم مراجعتها من الناحية العلمية والتراجم والطباعة وسيتم الرد علي تلك الشكوي بالشكل العلمي وليس بشكل استرسالي أو معلومة تم تداولها علي أنها خطأ ومن الممكن أن تكون صحيحة علي المستوي العلمي.
وأكد حجازي أنه سيتم تشكيل لجنة عاجلة برئاسة مستشار المادة للتوضيح والتأكد من تلك الأخطاء لافتا إلي أن الوزارة لا تتستر علي تلك الأخطاء, باعتبارها وزارة التعليم ويجب أن يكون كل ما يدرسه الطالب في منتهي الدقة العلمية الشديدة وإخطار المدارس بها حتي يتم تصحيحها والتعامل معها بالشكل الصحيح في امتحانات الفصل الدراسي الأول.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى