التعليم: الاختبار البعدى لقياس مستوى برنامج القرائية ونتائجه للتلاميذ فبراير 2016 ...ودراسة تطبيق البرنامج على طلاب الإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21112015

مُساهمة 

. التعليم: الاختبار البعدى لقياس مستوى برنامج القرائية ونتائجه للتلاميذ فبراير 2016 ...ودراسة تطبيق البرنامج على طلاب الإعدادية





استمرارا لتفعيل برنامج علاج ضعف القراءة والكتابة الذى بدأته وزارة التربية والتعليم يوليو الماضى على تلاميذ الصفين الثالث والرابع الابتدائى، والذى وصل عددهم قرابة الـ3 مليون تلميذ، قال الدكتور مجدى أمين مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، بوزارة التربية والتعليم، إنه من المتوقع أن تعقد الوزارة الاختبار البعدى لقياس مستوى البرنامج ونتائجه للتلاميذ فبراير 2016.
وأوضح مجدى أمين مدير المركز القومى، أن الامتحان البعدى يهدف إلى قياس مستوى الطلاب، مشيرا إلى أن الاختبار التشخيصى الذى تم فى بداية الأمر كشف عن وجود ضعف القراءة لدى 3 ملايين تلميذ، موضحا أن الاختبار عبارة عن مجموعة من الأسئلة تصل إلى 6، إضافة إلى قطعة إملاء يتم توزيعها على لجان الامتحانات.

وقالت الدكتورة هناء قاسم مدير الإدارة العامة للقرائية بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تستكمل تطبيق البرنامج العلاجى "القرائية" على طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى، موضحة جار تطبيقه على ما يقرب من 600 ألف تلميذ بالصفين.

وأضافت هناء قاسم،أن الـ600 ألف طالب وطالبة الذين تطبق عليهم البرنامج العلاجى هم من لم يحضروا خلال شهر يوليو الماضى أثناء تطبيق البرنامج على 3 ملايين تلميذ فى الصفين الثالث والرابع آنذاك.

وأوضحت هناء أن الوزارة أرجأت عقد الاختبار التشخيصى للطلاب لحين الانتهاء من البرنامج العلاجى لجميع الطلاب المستهدفين، مؤكدة أن من المتوقع أن يتم عقده أواخر يناير المقبل بعد الدخول فى إجازة نصف العام الدراسى، موضحة أن جميع المديريات مستمرة فى تطبيق البرنامج العلاجى لضعف القرائية على الطلاب، مشيرة إلى أن تفعيل البرنامج يسير بشكل منتظم إضافة إلى برنامج الحسابية وهى تنمية مهارات الحساب لدى الطلاب دون استخدام الآلة الحاسبة.

وأشارت مدير الإدارة العامة للقرائية، إلى أن الوزارة تجرى تقييما لمستوى للقرائية والحسابية لتلاميذ الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائى كعينة عشوائية بواقع 4 آلاف فى القرائية ومثلهم فى الحسابية لقياس مستوى التلاميذ، إضافة إلى تدريب عدد من الموجهين والمعلمين التربويين المشرفين على البرنامج فى المحافظات، مشيرة إلى أن نتائج البرنامج مبشرة. وكشفت هناء قاسم عن أن الوزارة تدرس تطبيق برنامج علاج ضعف القراءة والكتابة على طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس التعليم المهنى، مشيرة إلى أنه جار دراسة المقترح بالتنسيق مع قطاع التعليم الفنى، حيث تم مخاطبة الأخير للتنسيق فى هذا الإطار.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى