استراتيجيات حديثة في تدريس وتقييم مادة الكيمياء والعلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20112015

مُساهمة 

. استراتيجيات حديثة في تدريس وتقييم مادة الكيمياء والعلوم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت مشاركتكم بعض الاستراتيجيات التي تعلمتها في دورات تدريبية او من خلال المواقع التعليمية المختلفة
الهدف من هذه الاستراتيجيات تغيير الروتين واضافه جو مرح الى الحصة .. طبعا تناسب جميع الدروس حسب توظييف المعلم لها .. وتناسب أي مرحلة عمرية
لذلك اتمنى انكم تتحمسوا وتنبسطوا وتعيشوا جو مرح في تعلمها وتطبيقها في صفوفكم

استراتيجية السؤال المعكوس

الزمن اللازم للتطبيق: 2-4 دقائق
موقع التطبيق في الحصة: في مراجعه الدرس السابق - في التمهيد للدرس الجديد
الادوات اللازمة: لا تلزمها أي أدوات محددة
اليه التنفيذ: جماعي
تتم الاستراتيجية بكتابة كلمة على السبورة .. مثلاً : الذرة
والمطلوب من المتعلمين صياغه اسئلة تكون اجابتها كلمة ( الذرة )
جرب كلمات اخرى .. مثل: اشعاع
اكسجين
أوزون
2 بروتون
نواة
ثاني اكسيد الكربون
من خلال تجربتي لهذه الاستراتيجية وجدت انها تضفي نشاطا على الحصة
وتعطي الطالبات فرصة للتفكير بالطريقة العكسية .. ليس فقط حفظ المعلومات واستذكارها ..
كما انني اجد في كل مرة أسئلة مُخترعه غريبة وممتعه

استراتيجية الخطوات الست
الزمن اللازم للتطبيق: 7-10 دقائق
موقع التطبيق في الحصة: في مراجعه الدرس السابق - في التمهيد للدرس الجديد - للربط بين عدة أفكار
الادوات اللازمة: صورللمفردتين المراد الربط بينهما
اليه التنفيذ: مجموعات
هذه الاستراتيجية قريبة جدا من برنامج كان يعرض قديما على قناة الاطفال سبيس تون
اسمه الرابط العجيب
اعتقد ان الشرح سيكون واضح من خلال المثال التالي:
والان .. المطلوب الربط بين الصورتين من خلال ست خطوات أو ست عبارات
طبعا قد ترى ان المفردتين لا علاقة بينهما أبداً ... ولكن لننظر للموضوع من وجهة نظر احد المتعلمين..
1- اليرقة هي الشكل الأولي للفراشة
2- الفراشات هي من الحشرات التي تصنف من الحيوانات
3- تتنفس الحيوانات لتولد الطاقة لنفسها
4- توجد الطاقة على عدة أشكال
5- أحد اشكال الطاقة هي الطاقة الحرارية
6- تنتج طاقة حرارية وضوئية عند احتراق الشمعه
جربوها مع الماء والذهب

الميزان والجدول الدوري

استراتيجية تقييم الأقران
الزمن اللازم للتطبيق: 15-20 دقيقه
موقع التطبيق في الحصة: أثناء الحصة لحل تدريب أو ورقه عمل أو حتى اختبار قصير
الادوات اللازمة: ورقة العمل او الاختبار المراد تقييمها - اجابة نموذجية
اليه التنفيذ: فردي
تساعد هذه الاستراتيجية على تدريب الطلاب على مهارة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والاطلاع على طريقة التقييم المستخدمة لتصحيح أوراق الاجابة .. ليكونوا أكثر حرصا اوهتماما أثناء تقديم أعمالهم في المستقبل..
طريقة التنفيذ تكون من خلال:
1- توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير او رسمه لجهاز لو رسم بياني أو جداول مقارنة ومقابلة ....
2- يحل كل طالب ورقته
مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم ( بالنسبة لي امر بين طالباتي اثناء الحل واعطي لكل واحدة رقمها التسلسي عندي في دفتر المتابعه مثلا )
بحيث تكتبه الطالبة على الورقة ولا يعرفه سوى انا وهي ( تبارك الله اعلم العالمين)
3- بعد الحل اجمع الاوراق واعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطالبات
( طبعا يجب التأكد ان كل طالبة استلمت ورقة لزميلة اخرى غير ورقتها)
4- تبدأ الطالبات بتصحيح الأوراق من وجهة نظرها هي
( بدون الرجوع لي في معرفة الاجابة الصحيحة من الخاطئة)
ملاحظة مهمة في التصحيح : يكون التصحيح بقلم غير الأحمر .. يخصص جزء من الدرجة لنظافة الورقة وترتيبها ..
استخدام الرموز السابقة : النجمة لنقطة التميز في الورقة .. كأن يعجبها ترتيب الورقة او تسلسل الافكار أو دقة المعلومات والقياسات .... فترسم لزميلتها نجمة

استخدام شكل السحابة لكتابة ما كانت تتمنى ان تراه في الورقة ولم تجده ..
كأن تكتب لها : مجهود جيد ولكن كنت اتمنى ان تكون الورقة منسقة ومرتبه أكثر ..
أو تكتب : كنت اتمنى لو انك كتبت طريقة الحل كاملة ولم تكتفي بالناتج النهائي .... وهكذا ..
ثم اخيرا تكتب لها الدرجة من حيث تقديرها من 10
المرحلة الثانية : تكون بعرض ورقة اجابة نموذجية تعدها المعلمة أو تكون لاحدى زميلاتهن
( الافضل ان تكون من اخراج طالبة )
من خلالها تعرف الطالبات الاجابات الصحيحة والشكل والتنسيق الكامل المطلوب للورقة
الان تعود الطالبات لتصحيح الاوراق باللون الأحمر لوضع الدرجة النهائية
تعاد الاوراق وتوزع حسب الارقام وتأخذ كل طالبة ورقتها لترى الملاحظات والتصويب والدرجة
طبعا لايخفى عليكم حسنات هذه الاستراتيجية ولكن اعرف انكم راح تعترضوا ( قليلا ) على الوقت الذي تتطلبه
لكن صدقوني والله نقضي وقتا ممتعا ومفيد جدا للطالبات وتنبههن الى الملاحظات البسيطة التي غالبا ما يفقدن الدرجات بسببها ولا يعرفن السبب غالبا..
ربما لعدم توفر الوقت الكافي لتناقش المعلمة كل طالبة في ورقة اختبارها أو لعدم حرص بعض الطالبات على مراجعه المعلمة لمعرفة اخطائهن وكيفية تصحيح وتقييم اوراق العمل والاختبارات
صدقوني بعد تجربتها ستجدون فرق واضح في الاعمال المقدمة

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى