ننشر .... نظرة مبسطة على نظام المحاضرات للثانوية "العامة والازهرية" وكيفية تطبيق المعلمين لة بطريقة صحيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18112015

مُساهمة 

. ننشر .... نظرة مبسطة على نظام المحاضرات للثانوية "العامة والازهرية" وكيفية تطبيق المعلمين لة بطريقة صحيحة





وضع دكتور مصطفى محمود الحاصل على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس نظرة مبسطة على نظام المحاضرات وكيفية تطبيقه للمعلمين.

أضاف المعلم أن الكثير من المعلمين نظر الى عيوب نظام المحاضرات ومشاكله، وهو كنظام لا يوجد به عيوب ما دام قد طبق بشكل منظم لكن يحتاج من المعلم الى الابداع، ويحتاج من الادارة لتدريب المعلمين.

وأوضح أن  البعض قد يسأل كيف لي ان اتحمل الجلوس لثلاث حصص متوالية مع فصل واحد؟، وأنا لا اتحمل الجلوس لحصة، وفيها ملل للمعلمين، الحقيقة لو أن المعلم متمكنا من مادته ومدربا جيدا على النظام ذاته فلا مشكلة، وكما اكدت يحتاج الى الابداع لا التدريس العادي.

وأكد أنه جربه أكثر من مرة مع طلاب مراحل الاعدادية بل الابتدائية ومن الاولى تطبيقه على الثانوية ..
وتسأل المعلم ماذا سأفعل كمعلم أو شيخ معهد أو مسؤول لكي تتحقق الاستفادة من النظام؟، وانوه ان هذا نظام وليس طريقة تدريس أي بمثابة استراتيجية متكاملة، وحتى لا اخوض في مسائل تربوية وما الفارق بين ( طريقة التدريس - اسلوب التدريس - استراتيجية التدريس ) دعني اوضح كيفية التفاعل وفق هذا النظام الجديد :

أولا: عليك كمدير أو اداري أو معلم بتحويل نظام ادراج الفصل - بقدر الامكان - لتكون متقابلة، بحيث يتم وضع 4 ديسك أو 2 بشكل ملتف أو مربع، وبالتالي سيجلس الطلاب في حلقة في مقابل بعضهم البعض وسيكون لديك في الفصل ما بين 3 الى 5 مجموعات

ثانيا : عين لكل مجموعة مسمى فهذا جذاب للطلاب، ويفضل ان يختار الطلاب اسمهم بنفسهم .
ثالثا : عين لكل مجموعة قائد من الطلاب انفسهم والقائد يوزع ادوار المجموعة بحيث يكون هناك احدهم المتحدث والآخر جالب للمعلومات و الاخر مسجل للمعلومات واخر ضابط للوقت، مع تبادل الادوار كل محاضرة أو اسبوعيا.

رابعا : ضع قواعد للتحاور داخل الفصل بمعنى عدم تحدث مجموعة الا من خلالك، مع سماع الآخرين ولها وقت محدد للحديث يضبطه الميقاتي بالمجموعة، والنقاش بين المجموعة الواحدة يكون بهدوء لا بصوت عالي،

خامسا : كيف اتفاعل واتعامل كمعلم ؟
- قم بتحضير من درس الى اثنين أو كحد اقصى ثلاث ،، ولكن تحضيرك يكون عبارة عن أسئلة مبدئية ثم توضيح وشرح نقطة من الدرس أو هدف مرجو ثم أسئلة اخرى عقب كل نقطة تشرحها .
- عند دخولك الفصل قم بطرح سؤالا أو قصة أو استفسار ، وتترك المجموعات تتناقش لتبدي رأيها ،بعد تفكير يستغرق 5 الى 10 دقائق .
- تبدأ المجموعات في طرح وجهة نظرها فيما طرحته بما لا يتعدي 5 دقائق للمجموعة من خلال المتحدث للمجموعة ، مع سماع كل مجموعة وجهة نظر الأخرى .
- تسأل المجموعات عن افضل اجابة .
- تقوم بطرح النقطة من الدرس او وجهة نظرك فيما قالوه والمعلومة الموجوده داخل الكتاب المدرسي بطريقتك الخاصة الابداعية ، واستخدم معها وسائل ايضاحية ان امكن .
- تطرح سؤالا نهاية كل نقطة قمت بشرحها للتأكد من مدى استفادة الطلاب مما شرحته .، ولك حرية الاختيار ان تطرح سؤالا جماعيا للمجموعات بشكل عام وتقوم كل مجموعة بطرح اجابتها أو الافضل طرح سؤالا مختليفا لكل مجموعة.

* في كل خطة يقوم الطلاب بالتدوين والحوار فيما بينهم في ورق خارجي ، وتدوين ما طرحته من نقاط (كل نقطة على حدى) في كراسة الدرس وهي المعلومة المدرسية .
* اضبط عدد الدروس التي ستشرحها او النقاط والاهداف المطلوبة بحيث لا تتعدى زمن المحاضرة.
هذا باختصار ان اردتم الاستفادة من نظام المحاضرات الافضل من وجهة نظري ما تدربتم عليه وتحققت اغراضه، ويا ليته يطبق بالمرحلة الاعدادية.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى