لماذا فلندا الاولى على العالم فى التعليم؟ .... ننشر الاسباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13112015

مُساهمة 

. لماذا فلندا الاولى على العالم فى التعليم؟ .... ننشر الاسباب




البلد التى لا تغيب الشمس عنها لمدة 73 يوما بالصيف، ولا تظهر فيها بتاتاً لمدة 51 يوماً في الشتاء.
الجميع يحسدها على الرغم من أنها أقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية.لكن من الناحية الاقتصادية تفوقت على الكثير من البلدان، والسبب الرئيسى هو التعليم
فماذا فعلت فنلندا فى مجال التعليم حتى تصل إلى ماوصلت إليه:

1- وزارة التعليم لديهم تمنح المعلمين والمدارس ثقة كبيرة وحرية في التصرف في (المنهج - أسلوب التدريس - ... إلخ) ولا تضع إلا القليل من الضوابط العامة. أما باقي التفاصيل والأساليب فللمعلم والمدرسة الحرية في اختيارها حسب ما يناسب.
2- منذ الستينيات الميلادية (50 سنة) والقوى السياسية في فنلندا متفقة - يمينها ويسارها - على أن التعليم هو الوسيلة للتفوق والازدهار لفنلندا.
3- لا يتم تعيّين أي معلم في فنلندا إلا بعد حصوله على الماجستير - على الأقل - من كليات متخصصة لا تقبل إلا أفضل 10% ممن يتقدم لها من الخريجين.
4- تتم عملية تقييم الطلاب بشكل (وصفي) لا (رقمي)... بحيث لا يتم تحويل مستويات الطلاب الدراسية إلى أرقام، وإنما يوصف مستوى الطالب بشكل تعبيري. بمعنى أنه لا يتم مقارنة طالب بآخر ولا يوجد (معدل للفصل) وطالب ممتاز وآخر جيد، وإنما يتم تقييم كل طالب بشكل فردي عن طريق وصف كتابي يكتبه المعلم عنه.
مثال توضيحي: معلم الرياضيات يقوم بتقييم الطالب بالطريقة التالية «الطالب متميز في تحليل المعادلات واشتقاقها من أصولها، لكنه لا يحسن التمثيل العددي والتعامل مع الأرقام والكسور».
5- عدم إلزام المعلم باختبارات ونتائج شهرية وفصلية يعطيه حرية كبيرة في الاختلاط والاحتكاك بالطلاب ومعرفة مستوياتهم وجوانب شخصياتهم والتعرف على ميولهم وإثرائهم علميًا.
6-لا يوجد أي اختبارات إلزامية في أي مرحلة دراسية إطلاقًا!... ما عدا اختبار واحد في 4 مواد في نهاية المرحلة الثانوية فقط.
7- تتم اجتماعات دائمة بين كل من: ممثلي اتحادات المعلمين، ومحاضري الجامعات، ومؤلفي المقررات، وممثلي الحكومة في قطاع التعليم.
8- اتحادات المعلمين تم تحويلها من كيانات ذات ضغط خارجي على الحكومة (كما في أمريكا) إلى شركاء في صنع القرار مرحب بها وتطلب مشورتها.
9- يتم انتقاء القيادات التعليمية بعناية فائقة، بحيث يرشح ذوي القدرات القيادية والمهارية والعلم بمجال تطوير التعليم، بدءًا من وزير التعليم وحتى مديري المدارس.
10- في فنلندا هناك معلم لكل 12 طالبًا في الحضانة والتمهيدي، ومعلم لكل 15.5 طالبًا في الابتدائي، ومعلم لكل 12.4 طالبًا في الثانوي.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى