كل ما يجب ان يعرفة المعلمون عن "حصص الاحتياطي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13112015

مُساهمة 

. كل ما يجب ان يعرفة المعلمون عن "حصص الاحتياطي"




حصص الاحتياطي :-
============
1- أن المدرس وفقاً لوضعه الوظيفى من حيث الدرجة له نصاب معين من الحصص بداية من 24 حصة فى الأسبوع و انتهاءًا بـــــ 14 حصة فلو افترضنا أن المعلم الذى ينبغى أن يدرس 24 حصة فى الأسبوع ولكنه يقوم فعلياً بتدريس 14 حصة فقط يتم رفع حصصه إلى أقرب نصاب وهو سيكون هنا 22 حصة فيكون نصيبه من حصص الاحتياط 8 حصص أسبوعياً ، والمدرس الذى يدرس فعلياً 18 حصة يكون نصيبه من حصص الاحتياطى 4 حصص أسبوعياً وهو الحد الأدنى من حصص الاحتياطى والحد الأقصى هو 8 حصص لمن يدرس عدد فعلى من الحصص يقدر بـ أقل من 8 حصص أسبوعياً ليكون إجمالى حصصه بالاحتياطى هو 16 حصة .
2- يكون المعلم الأعلي والأقدم في المستوي هو المشرف علي المادة ويخفض النصاب بالنسبة له بمقدار حصتين .

============
1- توزع حصص الاحتياطى على جميع مدرسى المدرسة على أن يتم ذلك قبل بداية الحصة الاولى .
2- يتولى توزيع الحصص الاحتياطى المشرف العام على الجدول بالاشتراك مع الاقسام .
3- اذا تغيب المدرس اكثر من يومين يوزع جدولة لمدرس أخر لحين عودته .
4- يعلن المشرف العام على الجدول كل مدرس بنصابه من الحصص الاحتياطى
5- يلتزم جميع المكلفين بالحصص الاحتياطى بالتوقيع قبل دخول الحصة بوقت كافى فى سجل الاحتياطى .
6- الحد الأدنى من حصص الاحتياطى هو 3 حصص والحد الأقصى هو 8 حصص لمن يدرس عدد فعلى من الحصص يقدر بـ أقل من 8 حصص أسبوعياً ليكون إجمالى حصصه بالاحتياطى هو 14 حصة .
7 - اعتبار حصص الاحتياطى بنفس أهمية الحصص الأصلية من حيث الالتزام بها تماماً وهو مطالب بها بالوفاء بها فى أى وقت بمعنى أنه لو فرضنا أن لديه فى أحد الأيام حصة واحدة وطلب منه دخول 4 أو خمس حصص احتياطى فى يوم واحد فهو ملزم بالتنفيذ أن رصيده يسمح بذلك وعند استنفاد رصيده لا يطالب بأى شىء آخر إلا فى الأسبوع التالى .
8- ليس من حقه أن يعلق على تصرفات الإشراف بزعم أن هناك مجاملات .
9- على الإدارة المدرسية متابعة المسئول عن توزيع الاحتياطى وهل هو عادل فى توزيع الحصص بمعنى أنه لم يجامل ويكون ذلك من خلال فحص دفتر الاحتياط وحصص الاحتياط مما يضمن العدالة والنزاهة .
10- هذا النظام سيضمن لنا عدم توارى المدرس عن أعين المشرف لأنه يعلم أنه مطالب بالوفاء برصيده من حصص الاحتياط اليوم أو غداً ولن يتمكن من الهروب .

المسؤول الأول عن توزيع حصص الاحتياطي:-
==========================
في بعض المدارس يكون المسئول الأول عن توزيع حصص الاحتياطي المناوبين (المشرف العام علي الجدول ) من المعلمين وفي البعض الأخر يكون المعلمين الأوائل . و من وجه نظري المسؤول الأول عن توزيع هذه الحصص توزيعا عادلا هى إدارة المدرسة بحيث انه إذا تم توزيع حصص الاحتياطي بشكل عادل بين الجميع فلن تشكل حصص الاحتياطي أي ضغط على المعلم ولكن ما يضايق البعض منها هو عدم التوزيع العادل لها بالتالي ينظر لها المعلم على أنها هم كبير . و في بعض المدارس يكون التركيز على معلمين بذاتهم في حصص الاحتياطي بينما يعفى البقية من هذه الحصص وهذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى كره المعلم لهذه الحصة . و إذا تم تقسيم حصص الاحتياطي بشكل متساوي بين المعلمين وبدون تفرقة فلن تشكل حصص الاحتياطي أي عبئ على المعلم وبذلك سوف يكون نصيب كل معلم لا يتعدى حصة واحدة أو حصتين في الأسبوع .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى