بعد كارثة مدرسة بني مزار: كيف تمنع تحميل ومشاهدة أفلام "البورنو" على أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07112015

مُساهمة 

. بعد كارثة مدرسة بني مزار: كيف تمنع تحميل ومشاهدة أفلام "البورنو" على أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة؟





الدراسات تؤكد الزيادة الواضحة فى معدلات مشاهدة الأفلام الإباحية على الإنترنت فى جميع أنحاء العالم، والأمر لا يقتصر على البالغين والكبار بل هو منتشر أيضا بين الفئات العمرية الصغيرة، التى تبحث عن هذه المواد بدافع الممنوع دائما مرغوب، وخلال الفترة الماضية ظهر عدد كبير من الفضائح المتعلقة بمشاهدة هذا النوع من الأفلام والدخول على المواقع الإباحية من الأجهزة الحكومية والشركات وأخيرا المدارس، فبعد فضيحة مدرسة المنيا التى تم العثور على أفلام إباحية داخل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، فى خطأ جسيم يتحمله المسئولون عن هذه الأجهزة داخل المدارس وعدم تأمينها للأجهزة التى فى متناول الطلاب، فأى هيئة أو منظمة أو شركة فى العالم يجب عليها مراقبة استخدام الموظفين لأجهزة الكمبيوتر والشبكات الخاصة بها. لذلك هناك عدة طرق يمكن للمدارس الحكومية فى مصر اتباعها من أجل مراقبة استخدام الموظفين للأجهزة والشبكات بها ومنعهم من تحميل الأفلام الإباحية أو حتى الدخول عليها وهى:

- السيطرة على ما يحمله الموظفون
 يمكنك استخدام أدوات للسيطرة على ما يقوم الموظفون من تحميله على الأجهزة الخاصة بالشركة أو المدرسة، عن طريق استخدام ميزةSoftware Installation وبعد ذلك يمكن استخدام برامج خاصة بمنع تحميل أى أفلام أو برامج، وتختار ما يمكنهم فعله بالضبط على الأجهزة، لمنع استغلال شبكة المدرسة أو الشركة فى الأمور الخاصة.

- فحص ملفات ويب مؤقتا
 إذا كان لديك عدد من أجهزة الكمبيوتر وترغب فى معرفة ما المواقع على شبكة الإنترنت التى يتم زيارتها يوميا، يمكنك القيام بذلك عن طريق عدة برامج متخصصة، أو بدون شراء أى برنامج عن طريق ميزةTemporary Internet Files in Internet Explorer التى توفر لك نسخة مما يتم زيارته، ويمكنك منعهم من المسح عن طريق أداة User Restrictions.

- امنع الوصول للمحتوى الإباحى
 لا يمكنك فقط الاعتماد على رصد المواقع التى يتم زيارتها، بل عليك منع الوصول إلى بعض المواقع على رأسها التى يوجد بها محتوى إباحى، أو منع الموظفين من إضاعة الوقت فى الدردشة والمواقع الترفيهية، وهذا عن طريق برامج الحجب المتاحة، أهمها SurfControl، ويب سنس، وGFI وغيرها.

- منع الوصول إلى المواقع بكلمات معينة
 قد يكون منع المواقع غير كافٍ أن سيبقى هناك احتمال للموظفين بالتحايل على الأمر وتغير كلمات البحث للوصل للمحتوى الإباحى، وهذا يمكن تجنبه، عن طريق إضافة برامج حجب على أساس الكلمات التى يتم البحث بها، وهذه الطريقة تضمن عدم الدخول على أى مواقع بها محتوى إباحى.

- راقب شاشات الأجهزة
 يمكنك استخدام أدوات مراقبة الشاشة لمعرفة ما يقوم به الموظفون والطلاب على أجهزتهم وليس فقط ما يقومون بفتحه، وهذا يمكن عن طريق استخدام بعض الأدوات المتخصصة فى ذلك Snipping Tool وغيرها من البرامج الحديثة.

- استخدم auditing للوصل للملفات
على نظام ويندوز، يمكنك مراقبة الموظفين والملفات التى يقومون بفتحها من خلال ميزة audit policy وهى موجودة فى كل أنظمة التشغيل حتى القديمة، وهذا يتم عن طريق خطوتين الأولى، ضبط الميزة على كافة الأجهزة والخطوة الثانية، ضبطها على الملفات الخاصة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى