لعبة "القط والفأر" بين "الهلالي الشربينى" وزير التعليم وطلاب الثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05112015

مُساهمة 

. لعبة "القط والفأر" بين "الهلالي الشربينى" وزير التعليم وطلاب الثانوية العامة





الوزير أصدر قرارا بتخصيص 10 درجات للحضور والسلوك في 5 أكتوبر
مجلس الوزراء يجمد قرار الوزير 24 أكتوبر
3 ثانوي غياب بالقاهرة بعد تجميد القرار.. و33 مدرسة خاصة بالجيزة تهمل تسجيل الغياب
الوزير يصدر تعليمات جديدة لعودة إجبار الطلاب على الانضباط مرة أخرى
صفحة ثورة طلاب الثانوية العامة تهدد بالتظاهر لإقالة الوزير الذي يتحداهم

بعد أسبوعين على صدور قرار مجلس الوزراء بتجميد درجات الحضور والسلوك، حيث استهدف وزير التربية والتعليم تطبيقه على طلاب الثانوية العامة هذا العام؛ شهدت المدارس حالة من الفراغ في فصول الصف الثالث الثانوي.

دخل الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، في تحد صريح مع طلاب الثانوية العامة هذا العام ، حيث أصدر الوزير مع بداية العام الدراسي الجاري قراره الوزاري رقم 357 الصادر بتاريخ 5 أكتوبر 2015 ، بشأن ضوابط منح درجات للمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام ، وهو الامر الذي أثار غضب طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية وجعلهم يتظاهرون يومياً بجميع المحافظات رفضاً لهذا القرار، حيث اعتبروا ان الذهاب للمدارس بوضعها الحالي ما هو إلا مضيعة لوقتهم ، كما اعتبروا ان فكرة فرض درجات على الحضور ستجعل مستقبلهم في ايدي المعلمين وادارة المدرسة.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أنه بعد صدور القرار .. فوجئت الوزارة بزيادة طلبات تحويلات طلاب الثانوية العامة من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة، على اعتبار أن المدارس الخاصة لن تطبق قرار الوزير بشكل منضبط وان القرار مفروض على المدارس الحكومية فقط.

وهنا اضطر الوزير إلى إصدار كتاب دوري رقم 29 بتاريخ 17 أكتوبر ، يوصي بإيقاف تحويلات الطلاب والمعلمين بين المدارس والإدارات التعليمية بعضها البعض ، ثم أصدر الوزير تشديد على تطبيق درجات الحضور والسلوك على طلاب الصف الثالث الثانوى بالمدارس الخاصة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص.

وهنا زادت المظاهرات الطلابية بعد أن تأكد الطلاب من تحدي الوزير لهم للمرة الثانية، إلى أن جاء يوم 24 أكتوبر .. واستجاب مجلس الوزراء لمظاهرات الطلاب، واصدر قرارا مفاجئا بتجميد العمل بهذا القرار العام الجاري ، لحين تطوير منظومة التعليم الثانوي بالمدارس ، وهو الامر الذي اعتبره الطلاب انتصاراً على الوزير الذي تحداهم.

ومن جانبه، أكد محمد الشيمي - وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد"، أنه "بعد صدور قرار التجميد ، زادت نسب غياب طلاب الثانوية العامة بالمدارس ، لدرجة أن فصولهم أصبحت شبه فارغة في معظم المدارس"، مشيراً إلى أن الاوضاع كانت قبل صدور قرار التجميد على العكس تماماً من ذلك ، حيث كانت نسب حضور طلاب 3 ثانوي قد وصلت بالمدارس الى 85% لانهم خافوا من درجات الحضور المفروضة عليهم".

كما أكدت الدكتورة بثينة كشك - مديرة مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أنه "تم رصد 33 مدرسة خاصة بالجيزة لم تلتزم بتسجيل الغياب الإلكتروني يوميا ، بعد تجميد القرار".

وهنا تحدى الوزير الطلاب للمرة الثالثة .. حيث أصدر الدكتور كتاباً دورياً رقم 35، شدد خلاله على تفعيل المادة رقم 25 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، التي تنص على ضرورة حضور الطالب 85% من أيام الدراسة، للسماح له بدخول الامتحان، وما جاء بها من أحكام، مع الالتزام بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2013، بشأن نظام الدراسة والامتحان لطلاب 3 ثانوي وخاصة فيما يتعلق بالحضور والسلوك القويم في المواد رفم 7 و8 و9 و10.

كما أكد الوزير في هذا الكتاب الدوري على معاملة المدارس الخاصة نفس معاملة المدارس الحكومية في عملية تسجيل غياب الطلاب ، كما شملت التعليمات التأكيد على استمرار تفعيل النظام الالكتروني لمتابعة غياب الطلاب وفقا للتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

وتسبب هذا الكتاب الدوري في عودة إشعال غضب طلاب الثانوية العامة، الذين بدأوا الآن يحشدون عبر موقع التواصل الاجتماعي لعودة مظاهراتهم في الشوارع والمدارس رفضاً لتحدي الوزير لهم ، حيث أعلنت صفحة "ثورى الثانوية العامة ضد نظام التعليم الفاشل"، أنها قررت التصعيد ضد وزير التربية والتعليم في يوم ثوري تحت عنوان "إحنا نقدر" ، حيث سيطالب الطلاب في هذا اليوم الذي لم يتم الاعلان عن تاريخه حتى الان ، بإلغاء شرط الوزير الخاص بحضور الطلاب 85% من ايام الدراسة لدخول الامتحان، بالاضافة للمطالبة بإقالة ووزير التعليم و تغيير مسئولي الوزارة ، واعادة هيكلة المنظومة التعليمية، وإعطاء المعلم حقه ، وتطوير المدارس الحكومية.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى