ثنائية المدرس والطالب ..... النصائح النفسية التى توصلنا إلى مرحلة إيجابية ومتقدمة فى هذه العلاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05112015

مُساهمة 

. ثنائية المدرس والطالب ..... النصائح النفسية التى توصلنا إلى مرحلة إيجابية ومتقدمة فى هذه العلاقة





ثنائية المدرس والطالب، ابتعدت هذه العلاقة مؤخرا عن القواعد والأصول التى بدأت بها فى الماضى، فمع تقدم الوقت أصبح الصراع معلنا وواضحا بعد كم الحوادث التى نقرأها ونسمع عنها.
هذه العلاقة التى أفسدتها فكرة الدروس الخصوصية ودخول المصلحة بها أفقدت المدرس هيبته أحيانا، وفرضت هيمنة المدرس على الطلاب فى أحيان أخرى، لذلك فالطرفان متورطان فى هذه الأزمة ولا يمكن أن نبرئ أحدهما. تناقش الدكتورة "شيماء عرفة" أخصائى الطب النفسى المشكلة من جانب الطلاب وتقدم الحلول من خلال بعض النصائح النفسية التى إذا ما درب أولياء الأمور أبناءهم عليها وعلى ممارستها واتباعها فى التعامل مع المدرسين لوصلنا إلى مرحلة إيجابية ومتقدمة فى هذه العلاقة.

احذروا لغة الجسد.. للتعبير عن السعادة أو الضيق أصول

يتعامل بعض الطلاب مع المدرسين وكأنهم من أفراد أسرتهم، وتظهر انفعالاتهم سواء الفرح أو الضيق غالبة على لغة جسدهم، سواء بالتلويح باليد، بتحريك الشفايف فى صمت، وهنا تكون أولى الخطوات الخاطئة التى يرتكبها الطالب دون وعى، لأنها تمحى الحاجز النفسى بين الطالب ومدرسه وتحوله إلى درجة من درجات التعامل خارج حدود الأدب.

الرضا بالعقاب وتنفيذه بحذافيره

أفضل الطرق للتعامل مع المدرس إذا قرر أن يعاقب المدرس الطالب بسبب أو حتى تجنى منه، يجب أن يلتزم الطالب بهذا العقاب وتنفيذه بحذافيره كنوع من الاحترام، وبعد ذلك يمكنه مناقشته أو عتابه، الأمر الذى قد يحرج المدرس نفسه ويدفعه إلى إعادة حساباته وتغير وجهة نظره من الطالب.

حضرتك .. لو سمحت .. بعد إذنك كلمات لازم يسمعها المدرس

 أما الالتزام بآداب الحديث فيعتبر من أكثر الأشياء التى يمكن من خلالها أن نكسب ثقة المدرسين واحترامهم، فبعض الكلمات مثل " حضرتك.. لو سمحت.. بعد إذنك" تروق للمدرسين وتفصح عن أدب الطالب.

النقاش والجدل من أكثر الطرق للفت انتباه المدرس

 يعجب المدرس بالطالب المجادل والمشاكس ولكن فى حدود الأدب، لأن كلما زاد النقاش بين المدرس وطالبه حول درس أو معلومة معينة، تأكد المدرس من انتباه الطالب إلى دروسه وحرصه على مستقبله، وبطبيعة الحال المدرس يفضل الطالب الشاطر والنشيط.

التركيز داخل الحصص والانتباه لحديث المدرس

الثرثرة ومخالفة القواعد من أكثر الأشياء التى تسير استفزاز المدرسين، لذلك يجب أن نعلم أولادنا بعض القواعد التى يجب الالتزام بها داخل الفصل، منها الابتعاد عن الثرثرة والاستئذان قبل الحديث والحرص على مواعيد الحصص .

الابتعاد عن إدخاله فى الحياة الشخصية والاكتفاء بالدروس

 أما فكرة إقامة علاقة صداقة بين الطالب ومدرسه فتفضل ولكن فى حدود معينة، فلا يجوز الحديث عن الحياة الشخصية ويجب الاكتفاء بالنقاش حول مشاكلنا داخل الدراسة فحسب.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى