للمعلمين: نصائح تربوية عند التعامل مع الطلاب فى الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03112015

مُساهمة 

. للمعلمين: نصائح تربوية عند التعامل مع الطلاب فى الفصل





للمعلمين سلسلة من النصائح التى يجب عليهم الأنتباه لها أثناء تعاملهم مع الطلاب داخل الفصل وهى كالآتى :

1- عند قيام المدرس بطرح سؤال ما على التلاميذ عليه الأنتباه فى البداية إلى طرح السؤال اولا واعطاء فرصة للتلاميذ للتفكير ثم تعين طالب لإجابة السؤال وليس العكس، مع الأخذ فى الأعتبار استخدام عنصر المفاجأة فى طرح السؤال.

2- عدم اتباع نمط معين فى توزيع الأسئلة حتى لا يتكاسل الطالب الذى سئل ويظن أنه لم يسئل مرة آخرى.

3- يجب على المعلم مراعاه التوزيع العادل للأسئلة، فلا يتوجه المدرس إلى فئة معينة دون سواها ولا يخص الصفوف الأمامية أكثر من غيرها.

4- يجب على المعلم التأنى واختيار الوقت المناسب لطرح السؤال، بحيث يكون صوته مسموع لجميع الطلاب وأن يكون الطلاب فى اقصى درجات التركيز.

5- يجب أن يتفنن المعلم فى صياغة السؤال بأكثر من طريقة لأختبار مدى تركيز الطالب داخل الفصل.

6- يخطأ كثير من المعلمين قبول إجابة الطلاب باللغة العامية والذى يعد خطأ يجب الأنتباه إليه، وأن يطلب من الطلاب إجابة السؤال باللغة العربية من أجل ترسيخها والحفاظ عليها.

7- يجب أن ينتبه المعلم داخل الفصل من إجابة السؤال الذى قام بطرحه على التلاميذ، حيث يجب أن تكون الإجابة فى نطاق السؤال وليس شرح الدرس بالكامل، لكى يتعود الطالب على الدقة وسرعة التفكير، ومن ناحية آخرى يجب الأنتباه ألا تكون مبتورة وناقصة ويجب أن تكون إجابة تامة ومفيدة.

8- أن إجابة السؤال بشكل جماعى فوضوى داخل الفصل والتى تعد من الأمور الغير مرغوب فيها داخل الفصل، لتحديد مستوى كل طالب بطريقة صحيحة .

9- يجب أن لا يحجم المعلم عن شرح نقطة ما فى الدرس أكثر من مرة، والتى صعب على الطلاب فهما، ويعيد شرحها و ويبحث عن سبب ذلك .

10- أن قيام المعلم بتهديد الطلاب بشكل مستمر وعدم تنفيذها لتهديده ووعيده، يجعله يفقد هيبته واحترامه أمام الطلاب.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى