بعد تجميد درجات السلوك الفوضي "تهاجم" المدارس "غياب وعنف وإهمال"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31102015

مُساهمة 

. بعد تجميد درجات السلوك الفوضي "تهاجم" المدارس "غياب وعنف وإهمال"




بعد تجميد قرار تخصيص 10 درجات للسلوك والانضباط بالمدارس لم يظهر أي تحسن ملحوظ في سير العملية التعليمية وانتشرت السلبيات والمشاكل بالمدارس من مجازاة عدد كبير من المدرسين لتغيبهم عن الحضور وإهمالهم في الفصول وإهمال الصيانة وسقوط مراوح علي التلاميذ بالفصول واعتداء المدرسين علي التلاميذ.

ورغم التصريحات المتتالية عن تفعيل لائحة الانضباط ومنظومة الغياب الالكتروني وغيرها إلا أن ذلك لم يوقف الاهمال واصبحت المدارس "سمك.. لبن.. تمر هندي" لتصبح هذه الاجراءات مجرد كلام في الهواء وحبر علي ورق حيث لم تشهد المدارس انضباطا في العملية التعليمية وزادت نسبة الغياب من الطلاب والمدرسين.

اوضح سمير سيد وعلاء محمد ومحمد عبدالرحمن مدرسو لغة عربية انه لابد من وجود آلية لضبط العملية التعليمية وقعت العديد من السلبيات في المدارس منها تعدي مدير مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية التابعة لإدارة حلوان التعليمية بالقاهرة علي تلميذ بالصف السادس الابتدائي بالضرب وتعدي مدرسة بمدرسة الناصر الابتدائية التابعة لإدارة شمال التعليمية ببورسعيد بضرب مدرسة أخري بذات المدرسة. كما قامت بصفع إحدي التلميذات علي وجهها أثناء الحصة.

قال فتحي عبدالعال مدير مدرسة إن تجميد القرار اعطي فرصة لتسيب المدارس والطلاب وادي الي وقوع فوضي في المدارس وارتفاع نسب الغياب بين التلاميذ والمدرسين مشيرا الي ازدياد وقائع العنف ومنها واقعة تعدي ولي أمر تلميذ بمدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية التابعة لإدارة جنوب التعليمية ببورسعيد علي مدرسين بذات المدرسة بالسب والقذف كما قام بالاعتداء بسلاح أبيض فضلا عن الإهمال وضعف الرقابة واصابة تلميذتين بالصف السادس الابتدائي بمدرسة نبيل الوقاد الابتدائية التابعة لإدارة النزهة التعليمية. إثر سقوط مروحة سقف عليهما أثناء تواجدهما بالفصل وتم نقل التلميذتين الي المستشفي.
اكد كمال محمد وعبدالله سيد ومنير محمد اولياء أمور أن تجميد الدرجات المخصصة للسلوك امر صائب وجاء في وقته المناسب وانه من الاولي اصلاح العملية التعليمية نفسها وان هناك اهمالا من المدرسين ففي جولة للوزير أحال المسئولين عن مدرسة هشام بركات للغات التابعة لإدارة الدقي التعليمية الي التحقيق وإحالة مدير مدرسة مجمع سنورس للتعليم الأساسي التابعة لإدارة سنورس التعليمية بمحافظة الفيوم.
والعامل بها الي التحقيق علي خلفية تسمم 7 طلاب بالمدرسة إثر تناولهم أحد المشروبات التي يقوم العامل باعداده داخل مقصف المدرسة وإحالة مدرس بمدرسة النصر الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية بالجيزة لاعتدائه علي تلميذتين بالصف الثالث الابتدائي.
اضافوا أن تلميذتين بالمرحلة الابتدائية بمدرسة السادات الابتدائية التابعة لإدارة قنا التعليمية تعرضتا لمحاولة تحرش داخل المدرسة من قبل أحد الأشخاص الذي تسلل ودخل المدرسة ولم يتمكن العاملون بالمدرسة الامساك به وقرر الوزير احالة واقعة تحرش مدرس اللغة العربية بمدرسة السيد عبدالرحيم الابتدائية بإدارة قنا التعليمية بتلميذة بالصف السادس الابتدائي للتحقيق وقرر مدير المدرسة استبعاد المدرس المذكور عن العمل بالتدريس لحين انتهاء التحقيق وتم اصابة طالب بالصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشهيد محمد جمال سليم الاعدادية التابعة لادارة غرب المنصورة التعليمية لسقوط دسك خشبي من نافذة الفصل عليه بفعل زميل له وتم نقل الطالب الي مستشفي طلخا المركزي وتم عمل الاسعافات الطبية اللازمة له وقررت الإدارة إحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية. اكد سمير فؤاد ونادر محمد وعبدالحميد حسن مدرسو لغة انجليزية ان تجميد القرار اصاب المدارس بالشلل وعدم الاهتمام برصد الغياب والحضور وضياع لائحة الانضباط المدرسي.
اشار حسام محمد وخالد علي واحمد محمد اولياء امور ان المدارس تعاني من ارتباك وتخبط منذ تجميد القرار وان السلبيات الموجودة لا يمكن ان تحل بالضغط علي الطلاب ولابد من معاقبة المهملين المتخاذلين ففي جولة للوزير تم إحالة المعلمين والإداريين المتغيبين عن مدارس الجيزة الي التحقيق بعد ان اكتشف الوزير في جولته في ثاني أيام الدراسة عدم تسجيل الغياب وتلقي شكاوي من الطالبات من عدم قيام المدرسين بشرح الدروس فأمر بإحالتهم للتحقيق.

فضلا عن إحالة المعلمين والإداريين المتغيبين عن مدارس عمر مكرم الابتدائية التابعة لإدارة شمال الجيزة التعليمية بقطاع امبابة حيث تبين تغيب عدد كبير من المدرسين عن الحضور. ووجد أن عددا كبيرا لم يحضر منبها علي المعلمين والإداريين الانتظام في الحضور لانتظام العملية التعليمية بالمدرسة وأمر بتحويل الغائبين الي الشئون القانونية. اضافوا أنه تم إحالة عدد من المدرسين بمدرسة العجوزة الاعدادية الثانوية بنات الي التحقيق بعد شكاوي من الطالبات بعدم تلقيهم شرحا للدروس من جانب المدرسين واكتشف الوزير خلال جولته بالمدرسة في ثاني أيام الدراسة عدم تسجيل الغياب. اوضح محمد خليل اخصائي اجتماعي انه لابد من تفعيل اجهزة المتابعة وقد صدرت العديد من القرارات وهناك تحرك جاد من المسئولين منذ بدء الدراسة من خلال الجولات الميدانية وصدرت عدة قرارات بتوقيع جزاءات منها خصم 3 أيام من مديري مدارس لم يسجلوا الغياب الالكتروني لطلاب الثانوية. قال محمد عبدالقادر مدرس تاريخ ان السلبيات المنتشرة بالمدارس كانت لابد ان تواجه بقرارات وضوابط جريئة منها تخصيص درجات السلوك والانضباط وان بعض جولات المسئولين التي تمت كانت لمجرد تنفيذ سياسات الوزارة. اشار حسام محمود ولي أمر إلي أن اهمال المدارس بكرداسة فاق الحد وعلي المسئولين ان يفكروا في تحقيق الانضباط بوسائل أخري بخلاف الضغط علي الطلاب ومن مظاهر الاهمال سوء النظافة ووجود الدراجات البخارية داخل الأفنية وتم استبعاد مديرة مدرسة المعتمدية لتواجد القمامة الكثيفة بالمدرسة، ومجازاة الاخصائيات الاجتماعيات بخصم ثلاثة أيام من راتبهم والعمال بالمدرسة بخصم ثلاثة أيام من راتبهم للإهمال في العمل وفي مدرسة المعتمدية الابتدائية للبنات لا توجد مراوح داخل الفصول.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى