واجبات السادة الملاحظين والمراقبين والمراقب الاول و رئيس اللجنة في امتحانات الثانوية العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31102015

مُساهمة 

. واجبات السادة الملاحظين والمراقبين والمراقب الاول و رئيس اللجنة في امتحانات الثانوية العامة




واجبات الساده الملاحظين والمراقبين و المراقب الاول و رئيس اللجنة في امتحانات الثانوية العامة
سيتم نقل الاسئلة الي مراكز التوزيع لتدخل في خزائن حديدية مصفحة حتي صباح يوم الامتحان في كل مادة.
يعقد رؤساء لجان سير الامتحانات بمختلف انحاء الجمهورية اجتماعا تقليديا مع المراقبين والملاحظين قبل بدء الامتحانات بيوم واحد فقط بمقار اللجان وذلك للاتفاق علي ادوار كل فرد من العاملين باللجنة.
اما واجبات المراقبين فتحددت في الاطلاع علي واجبات الرئيس والمراقب الأول والملاحظين والتعليمات ودراستها.
تسلم كشوف المناداة وبطاقات تحقيق الشخصية الواردة من لجنة النظام والمراقبة.
وعلي المراقبين بمجرد وصولهم إلي مقر اللجنة جرد الأدوات وأوراق الاجابة والاستمارات المنصرفة للامتحان وفحصها من حيث مقدارها ونوعها ثم إفادة مديرية التربية والتعليم ولجنة الإدارة المختصة علي الفور بالنقص أو بما لايصلح للاستعمال لتداركه في الحال ثم رد جميع ما يتبقي خاصة أوراق الاجابة بعد انتهاء الامتحان مباشرة إلي إدارة التوريدات مرتبا كل استمارة علي حده وفي حالة تسمح بإعادة استعمالها مع اثباته في كشف ارتجاع مع ملاحظة عدم استعمال أوراق الاجابة المتبقية في غير ما خصصت له لخطورة هذا الاجراء وذلك طبقا لما هو مبين تفصيلاً في التعليمات تحت بند فرز وتداول أوراق الاجابة.
وعلي السادة المراقبين التنبيه بعدم كتابة أي شيء علي جدران اللجنة. كأسماء المواد أو غير ذلك من البيانات الخاصة باللجنة محافظة علي الجدران من التشويه أو التلف..ومراجعة أسماء الطلبة المدونة بكشوف المناداة علي بطاقات تحقيق الشخصية في خلال فترة التحضير وإبلاغ لجنة النظام والمراقبة بما قد يجدونه من اختلاف وعليهم أن يحافظوا علي بطاقات تحقيق الشخصية حتي يردوها كاملة مرتبة إلي لجنة النظام والمراقبة بعد انتهاء الامتحان.
وكما يحظر التدخين داخل لجان سير الامتحان ويحظر اصطحاب اجهزة التليفون المحمول.
فرز استمارات الإجابة بعناية قبل توزيعها علي الطلبة حتي لا يعطي الطالب استمارة إجابة غير المبينة بجدول الامتحان أو بها عيب يجعلها مميزة عن غيرها.
والإشراف شخصيا علي ترتيب المقاعد ونظافتها وكتابة رقم الجلوس لكل طالب علي مقعده مع ملاحظة ما يلي : سعة الأماكن محددة عادة بالجدول الموجود في مقر كل لجنة ولا يجوز مطلقا وضع عدد يزيد عما تسعه الأماكن. فإذا لم توجد الجداول ببعض اللجان يلاحظ ترتيب المقاعد في خطوط متوازية عرضية وطولية بحيث تترك بين كل مقعدين متتاليتين عرضا فراغ قدره 140سم وطولا فراغ قدره 110سم.
يخصص لكل عشرين طالبا ملاحظ واحد عند استخدام حجرات المطعم والصالات التي تتسع لأكثر من عشرين طالبا بشرط ألايقل عدد الملاحظين عن اثنين في أي حجرة ما لم تصدر تعليمات أخري مع ملاحظة عدم قيام مدرس أي مادة بالملاحظة فيها بقدر الامكان.
توزع الملاحظة كل يوم في جدول يحدد به عمل كل ملاحظ يوقع عليه بالعلم قبل قيامه بالعمل مباشرة وبالنسبة للجان التي تؤدي الامتحان فيها طالبات فقط. أو اللجان المشتركة "بنين بنات" يجب إشراك المدرسات الي جانب المدرسين في عملية الملاحظة.
وعمل رسم كروكي لأماكن الامتحان يبين فيها مواقع الطلبة وأرقام جلوسهم وعرض هذه الرسوم بمقر اللجنة اثناء الامتحان ويجب ارسالها بعد الانتهاء من الامتحان الي لجنة النظام والمراقبة المختصة مرفقا بها جداول توزيع الملاحظة اليومية.
ومراجعة اسم كل طالب ورقم جلوسه ونظام امتحانه وديانته واللغات الأجنبية التي يرغب الامتحان فيها علي حسب الوارد بكشوف المناداة أثناء امتحان المادة الأولي وكذلك التحقق من أنه يجلس في المكان المخصص له والمكتوب عليه رقم جلوسه وأن الطالب قد كتب اسمه ورقم جلوسه وبياناته مدونة بالجزء المخصص لذلك بغلاف ورقة الاجابة طبقا لما هو وارد في كشوف المناداة وتراجع أيضا مواد المستوي الرفيع.
والتحقق بنفسه من شخصية كل طالب بالرجوع الي صورته الشمسية الملصقة ببطاقة تحقيق الشخصية في بدء امتحان كل مادة بالاضافة الي ضرورة الاطلاع علي بطاقة تحقيق الشخصية التي تصدرها وزارة الداخلية بالنسبة لطلبة المنازل ومن في حكمهم وبالنسبة للطلبة الوافدين تطابق بطاقة تحقيق الشخصية علي جواز السفر الذي يحمله الطالب.
وملاحظة توزيع أوراق الاجابة علي الطلبة ودوام المرور عليهم طول فترة الامتحان ولا يسمح لأي طالب بالخروج دون تسليم ورقة إجابته وعلي المراقبين انفسهم مراجعة عدد الأوراق التي يتسلمونها من الملاحظين والتحقق من أن أوراق الاجابة كاملة غير منقوصة وتم التوقيع عليها من الملاحظين..وترتيب أوراق الاجابة في الظروف حسب أرقام الجلوس بحيث يكون رقم آخر ورقة في كل ظرف منتهيا بأحد العددين 49 أو 99 وعمل ما يلزم في سبيل ايصال الأوراق سالمة الي لجنة النظام والمراقبة مع مراعاة ملء الاستمارة الخاصة بالطالب الغائب ووضعها في الموضع الذي كان يجب أن توضع فيه ورقة إجابته لو كان حاضراً وتوضع ورقة بيضاء مكان كراسة الاجابة التي تحجز لأي سبب من الأسباب كحالة الغش مثلا حيث توضع هذه الكراسة بظرف خاص بمحضر يوضح حالتها وترسل أوراق الاجابة ويجب علي المراقبين بعد مراجعة أوراق الاجابة في نهاية امتحان كل مادة أن يحصروا عدد أوراق كل ظرف قبل وضعها فيه وقبل غلقه وختمه كما يجب ملء استمارات الإرسال الخاصة بالغائبين وارسالها في ظرف مستقل للجنة النظام والمراقبة مع باقي بريد اللجنة ومحظور علي المراقب أن يشرك في هذا العمل المعاونين.
التنبيه علي الملاحظين أن من واجباتهم الأساسية عد أوراق الاجابة..ولايسمح للطلبة أن يدخلوا أماكن الامتحان قبل دق الجرس ولا يسمح لهم أن يبقوا بأماكن الامتحان بعد تسليم ورقة الاجابة ولا يسمح لهم أن يجتمعوا بالقرب منها لمناقشة إجابتهم وقبل انتهاء كل مادة يجب ملاحظة الطلبة ملاحظة شديدة حتي لا يتمكن أحدهم من التكلم مع احد زملائه أو من الغش أو المساعدة عليه أثناء الخروج من مكان الامتحان أو من مغادرة مكان الامتحان قبل أن يسلم ورقة الاجابة للملاحظ المختص يدا بيد.
كما لايجوز أن يوجد في مقر لجنة الامتحان أو قريبا منها أحد غير الموظفين المنتدبين للقيام بأعمال اللجنة ويكلف أحد معاوني اللجنة تنفيذ هذا والتحقق من عدم وجود أحد غير الطلبة الممتحنين في أماكن الامتحان أو القرب منها.
وينبه الملاحظون الي ضرورة التأكد من أن الطلبة كتبوا أسماءهم وأرقام جلوسهم وبياناتهم واسم المادة في الأماكن المخصصة لذلك بغلاف ورقة الاجابة وأن يقوم الملاحظان بالتوقيع علي سيلبس كراسة الاجابة.
التأكد قبل مباشرة العمل باللجنة من أنه ليس بين طلبة اللجنة أحد من طلبته ولا يمت له بأي صلة وأنه هو نفسه ليس مدرسا خاصا لأحد منهم أو يهتم بهم فإذا اتضح وجود طلبة له من بين الفئات المذكورة عليه أن يبادر بتبليغ ذلك كتابة الي رئيس اللجنة وأن ليس له طلاب أقارب باللجنة حتي الدرجة الرابعة.
يجب علي جميع الملاحظين الحضور لمقر لجانهم في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم السابق لبدء الامتحان فيما عدا لجان الجهات النائية فيتم حضورهم لمقر اللجان صباح اليوم السابق ليوم بدء الامتحان للاطلاع علي تعليمات الامتحان ومعرفة واجباتهم وواجبات الرئيس والمراقبين والاجتماع مع السادة المراقبين لدراسة العمل باللجنة والحضور في اليوم الأول قبل بدء الامتحان بنصف ساعة وقبل بدئه بثلث ساعة في الأيام التالية ويجب عليهم أن يكونوا في لجانهم قبل بدء امتحان كل مادة وقبل دخول الطلبة ويجب ألا يكون معهم في حجرات الملاحظة صحف أو مجلات أو كتب أو ما شابه ذلك. كما لايسمح باصطحاب أجهزة الهاتف المحمول أثناء التواجد باللجنة. كما يحظر التدخين داخل لجنة سير الامتحان.
تنفيذ كل ما يراه رئيس اللجنة أو المراقب الأول وبما يكفل حسن سير الامتحان ولا يغادروا مكان عملهم اثناء الامتحان إلا بعذر قاهر وبإذن كتابي من رئيس اللجنة يحدد فيه وقت الخروج وسببه ووقت الرجوع الي عمله..توخي اليقظة الشديدة في الملاحظة ولايجوز الاحتشاد بأماكن الامتحان أو التحدث أثنائه إذ يجب التفرغ تماما لملاحظة الفئة التي يعين لملاحظتها. ولا يجوز كتابة أي شيء علي أوراق اجابة الطلبة وعلي كل ملاحظ أن يقوم بالملاحظة في الفترة كلها ولا يحل الاحتياطي محل الأصلي إلا بعذر قهري يقبله رئيس اللجنة وإذا خالف أحد الطلبة نظم الامتحان فعلي الملاحظ اخطار المراقب الذي يقوم باخطار رئيس اللجنة.
مراجعة الأوراق المنصرفة لكل طالب قبل دخول الطلبة أماكن الامتحان والتأكد من صرف كراسة واحدة فقط للاجابة في أي مادة وأن هذه الكراسة هي للاجابة حسب المبين في جدول الامتحان وعليهم تبيلغ كل خطأ في توزيع أوراق الاجابة أو غير ذلك الي المراقب فورا ويجب ملاحظة أنه لايجوز للطلبة أخذ أي من الأوراق التي تصرف لهم.
الملاحظ مسئول عن دخول أي طالب في المكان الذي يلاحظ فيه وأن يتأكد من أن رقم جلوسه ضمن الأرقام التي بهذه اللجنة..التحقق في بدء امتحان كل مادة من أن كل طالب يجلس في المكان المخصص له وأنه قد كتب البيانات اللازمة تامة وواضحة علي السيلبس مع ملاحظة عدم ترك أي أثر علي كراسة الاجابة يدل علي شخصية الطالب وأن رقم الجلوس المكتوب علي السيلبس صحيح لا لبس فيه وأنه مطابق للمكتوب علي تختته وتذكرة جلوسه وبطاقة اخطاره قد كتب اسم المادة علي كراسة الاجابة مع توضيح نوع ورقة اللغات أولي أو ثانية "ما لم يكن مطبوعا عليها" ثم يقوم بالتوقيع علي هذه البيانات في السطر الأخير من السيلبس وعلي الملاحظ أن يبلغ المراقب عن كل طالب يفقد أو ينسي تذكرة جلوسه.
لايجوز مطلقا قراءة الأسئلة للطلبة أو تفسير معني كلمة أو جملة ما في سؤال أو ترجمة السؤال كله أو بعضه أثناء الامتحان.
تنبيه الطلبة إلي ما يأتي : أ لفت نظرهم قبل بدء الامتحان الي إلغاء الامتحان بسبب الغش أو محاولة الغش دون تهديد.
ب أنه ممنوع عليهم أن يكون معهم كتب دراسة أو كراسات أو مذكرات أو آلات حادة أو غير ذلك من الأدوات غير المقرر استحضارها داخل قاعة الامتحان.
ج ممنوع عليهم اصطحاب الهاتف المحمول داخل اللجنة.
د كل طالب مسئول عن تسليم كراسة اجابته لملاحظ وان اختفاء واحدة منها معناه أن صاحبها لم يسلمها للملاحظ ويتعرض الطالب الذي لايسلم كراسة اجابته الي الغاء امتحانه.
ه محظور عليهم أن يرفعوا اوراقهم من علي تخوت الكتابة في اثناء الاجابة بل يجب عليهم الكتابة وهي موضوعة علي التخوت ولا يجوز لهم طي أوراق الاجابة ولا يسمح الملاحظون لأي طالب بمغادرة مكان الامتحان قبل أن يتسلموا منه ورقة الاجابة يدا بيد وذلك بعد انتهاء الوقت المحدد فإذا اطمئن الي تواجدها معه يسمح للطالب بالانصراف وعلي الملاحظين الا يتركوا أوراق الاجابة علي تخوت أو مناضد الامتحان بل عليهم أن يحافظوا عليها في أيديهم حتي يسلموها للمراقب المختص.
عند دق الجرس إيذانا بانتهاء الزمن المحدد للإجابة عن المادة لايسمح لأي طالب أن يغادر مكانه حتي يتسلم الملاحظ من جميع الطلبة الباقين باللجنة كراسات اجاباتهم يدا بيد بعد فحصها جيدا والتأكد من عدد أوراق كراسة الاجابة طبقا لما ورد علي غلاف الكراسة وقبل مغادرة الطالب للجنة وأن جميع الكراسات سليمة من حيث سلامة أوراقها من القطع أو النزع وإذا وجدت أي كراسة غير سليمة يتم تحرير محضر اثبات حالة لها مع بيان نوع المخالفة ويوقع الملاحظان والمراقب والطالب وإذا تعذر توقيع الطالب يشار الي ذلك في المحضر المرفق بالكراسة ويتم ارسالها الي لجنة النظام والمراقبة المختصة مع باقي الكراسات في نفس اليوم في ظرف خاص بالاضافة الي التأكد بأن الطالب قد قام بالاجابة داخل كراسة الاجابة ولم يتركها خالية تماما من الاجابات..ترتيب أوراق الاجابة ترتيبا تصاعديا بالنسبة لأرقام الجلوس ويسلمها للمراقب بعد أن يتحقق من أن الطلبة لم يتركوا داخل أورقا الاجابة شيئا. والتأكد من عدم ترك الطالب الورقة خالية دون كتابة بها. وفي حالة اصرار الطالب علي موقفه دون كتابة يتم استدعاء رئيس اللجنة لعمل محضر بذلك ويتم إرساله الي لجنة النظام والمراقبة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

واجبات السادة الملاحظين والمراقبين والمراقب الاول و رئيس اللجنة في امتحانات الثانوية العامة :: تعاليق

مُساهمة في 31/10/15, 09:14 pm  يوسف عطا

كان فى كتيب بيتوزع على السادة رؤساء اللجان بيغطى كل الحاجات الخاصة بالإمتحان
ياريت يتعمل بى دى أف ويترفع على المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى