التعليم: لائحة الانضباط المدرسى مرفوع نهائيا من الخدمة ... رفضها الجميع"المعلمين والطلاب وأولياء الأمور"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31102015

مُساهمة 

. التعليم: لائحة الانضباط المدرسى مرفوع نهائيا من الخدمة ... رفضها الجميع"المعلمين والطلاب وأولياء الأمور"




مر أكثر من شهر على انطلاق العام الدراسى والذى شهد أحداث عنف من جانب المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، بما يمثل خطرا يهدد استقرار المنظومة التعليمية. وسجلت الإحصائيات أن كل يوم انقضى من العام الدراسى حدثت واقعة معينة داخل المدارس فى مختلف المحافظات أمام عجز الوزارة ووقوفها مكتوفة الأيدى، رغم أن لائحة الانضابط المدرسى طبقتها الوزارة مع بداية العام الدراسى.

فى مايو الماضى أصدرت الوزارة لائحة الانضباط السلوكى لتحديد حقوق وواجبات أطراف العملية التعليمية من معلم وطالب وولى أمر وإدارة مدرسية، فاللائحة تضمنت ميثاق شرف المعلم وحقوق وواجبات الطالب، والعقوبات التى تطبق عليه حال ارتكابه مخالفة معينة من ضمنها التعدى على زميل له أو معلم. وكالعادة ، فإن تطبيق اللائحة بعد مرور شهر على بدء العام الدراسى خارج نطاق الخدمة على غرار قرارت وزارة التعليم، فالكثير من الطلاب والمعلمين ومديرى المدارس لا يعرفون عن لائحة الانضباط شئ سوى أنها صادرة بالقرار الوزارى رقم 179 فقط ولكن لا يدركون محتواها وكيفية تطبيقها.

ورصد اليوم السابع ، رأى عدد من الطلاب والمعلمين حول اللائحة ومدى علمهم بها، فيقول الطالب مصطفى محمد بمدرسة القبة الثانوية، أنه لا يعلم عن اللائحة وحقوقه وواجباته داخلها أى شىء، موضحا أن المدرسة لم تعرف الطلاب بها، مشيرا إلى أنه رغم انتشار ظاهرة العنف داخل المدارس إلا أن المدارس لم تمنح الطلاب أى معلومات عن اللائحة والعقوبات الواردة بها. وقال الطالب أحمد عبده بمدرسة الأميرية الثانوية، أنه لأول مرة يسمع عن ما يسمى بلائحة الانضباط المدرسى، مشيرا إلى أنه لا توجد أى بيانات أو معلومات داخل المدرسة عنها، إضافة إلى أن ولى أمره لم يوقع على الاقرار الخاص باللائحة والذى أصدرته الوزارة منذ صدور القرار الوزارى، لافتا إلى أنه علم بأسم اللائحة من الإعلام حينما توجه اليوم السابع" إليه بالسؤال عن مدى معرفتة باللائحة وحقوقه وواجباته بداخلها. وسخرت الطالبة هاجر محمد بمدرسة سراى القبة الثانوية، على مدى معرفتها باللائحة ، قائله: "لو أعرف حاجة كنت فيدتك فيها ومش هتاخر"، موضحة أنها لم تسمع عنها من قبل.
ومن جانبه قال الطالب ايمن مدحت بمدرسة بلقاس الثانوية بنات، بالمنصورة، أن مدير المدرسة حريص على تعريف الطلاب باللائحة، موضحا أنه كل يوم فى طابور الصباح يتم تعريف الطلاب ببعض بنودها عن طريق إلقاء كلمة خلال الطابور إضافة إلى قيام عدد من أولياء الأمور بالتوقيع على الإقرار الذى يتعهد فيه الطالب بالالتزام والانضباط داخل الفصل والمدرسة. ومن جانبه قال هانى كمال المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزير شدد على ضرورة تفعيل لائحة الانضباط على جميع المدارس حتى يتحقق الهدف منها وهو استقرار المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أنه قد يكون هناك بعض من مديرى المدارس لا يطبقونها داخل مدارسهم وهناك بعض اوجه القصور، موضحا أنه سيتم تداركه من خلال لجان المتابعة وتشديد الرقابة والمتابعة وتطبيق الاجراءات القانونية ضد من يثبت تخاذله فى هذا الشأن.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى