فضيحة.. وكيل تعليم القاهرة: سأتعامل مع سناتر الدروس الخصوصية بقانون الشقق التي تدار للقمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102015

مُساهمة 

. فضيحة.. وكيل تعليم القاهرة: سأتعامل مع سناتر الدروس الخصوصية بقانون الشقق التي تدار للقمار





أمران إذا تحققا لن يندفع الناس للمدارس الخاصة.. استخدام روح القانون في الحالات الإنسانية واجب.. دخلت امتحان الملحق الدبلوماسي مرتين وللمحسوبية والظلم "إتقلشت".

دفعة ١٩٨١ (ليسانس حقوق) جامعة عين شمس بدأ باحث قانونى في إدارة شئون العاملين بوزارة التربية والتعليم... مارس العمل القيادي في 1/7/2004 عندما تولى إدارة التخطيط والمتابعة وبعدها مديرًا لأمانة المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي.. وعاد مرة أخرى (للتخطيط) تمهيدًا لتكليفه بإدارة الاتصال السياسي (بالوزارة) من 2007/2008 حتى سنة 2013.. ونظرًا لأنه رجل المهام الصعبة كلفه الوزير بإدارة الوادي الجديد التعليمية.. لم يظل هناك كثيرًا وسرعان ما نقل إلى القاهرة أنه الأستاذ محمد سيد أحمد الشيمي وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.. الذي تحدث معنا بشفافية أطاحات من مخيلتي أنه أحد القيادات التعليمية البارزة.. فوجدت نفسي أولاً أمام مواطن يعشق عبق تراب هذا الوطن وثانية هوأب غيور على أبناءه التلاميذ ويتمنى لهم أكثر مما ينتمناه لنفسه والتي أجهضت طموحاتها المحسوبية والظلم عندما تقدم مرتان لامتحان [الملحق الدبلوماسي].. غاية محمد الشيمي  الحصول على رضاء الرحمن.

وقاعدته خدمة مصر في هدوء أي بعيدًا عن الأضواء

* هذا ما دفعنا أن نسأله عن محطة هامة أفادته خبرة وهي عمله فى الاتصال السياسي؟

* استدفت منه خبرة كبيرة جدًا.. فأنا كنت أتعامل مع جميع فئات المجتمع بداية من نواب البرلمان الذي كان عددهم 800 نائب (شوف) كم  مشاكل دوائرهم يعني باتعامل مع جمهورية مصر والسبب أن التعليم في كل بيت.. من نقل وتعيين وقبول وكتب ومدرسين وأولياء أمور.. طبعًا استفدت كثيرًا.. كرجل إدارة.

* هل اختلفت المشاكل في إدارة الوادي الجديد؟

* ظللت في الوادي 11 شهرًا.. وأرسلت إلى هناك نتيجة ثقة معالي الوزير لاستطاعي على احتواء المشاكل وحلها.. وجدت صدمات كثيرة بسبب العاملين هناك لأن بعضهم كان يشعر بظلم لعدم تطبيق المساواة وإتاحة الفرصة للآخرين.. وعندما أتاحت الفرص لمستحقيها وطبقت المساواة.. لم أعجب فئة المستفيدين التي يتزعمها بعض المنتمين للعملية التعليمية.. وأنا أعلم إنه طوال ما أنا بأعمل ما يمليه عليَّ ضميري الذي لا يخشى إلا الله.. إذن سأوضع في صدام مع «فلان وعلان» وأوقات مع بعض القرارات

* بمناسبة القرارات.. هل ترى أن بعض القرارات تصدر وهي غائبة عن متطلبات القاعدة؟

** أي قيادة بتصدر قرار.. بيكون مدروس من جميع الجوانب.. وأنا في تقديري أنه بياخذ في الاعتبار مصلحة المواطن.. وعمومًا أي قرار مهما كان إجابيًا فلن يرضى الجميع فمثلاً احضر لي حكم محكمة عالمي.. ارتضى به الطرفين.

العلاج

** يطبق «الصح».. ولا ينظر أحد لمصلحتة الشخصية وأنا عن نفسي اتصادم في حالة واحدة.. عندما أجد نفسي أمام حالة إنسانية.. لا أخالف القانون لكنى استعمل روح القانون.. وأخفف الجزء.. لأنني بأشعر بمعاناة أسرته بالإضافة إلى أنني أنظر للظروف المحيطة بالمخالف والتي دفعته إلى مخالفة القانون.

الخاص انقذ التعليم

* ساعدت المدارس الخاصة في العملية التعليمية بشكل جوهري ولكن.. أنقذت التعليم.. فلا وألف لا.. لأنها كلمة كبيرة جدًا.. الدولة منذ ميلادنا وهي تدعم التعليم وتخرج رواد وأساتذة إجلاء ونحن تعلمنا في مدارس الدولة التي جعلت التعليم كالماء والهواء كما قالها أستاذنا طه حسين.. فهل تتخيل دولة وخاصة عريقة جدًا مثل مصر تعيش بلا تعليم.. الدول قد تمر بعثرات اقتصادية وهذا أمر وارد في كبار الدول.. أصحاب التعليم الخاص هم الذين تعلموا من الدولة..كيف يديروا العملية التعليمية وتعلموا قوانينها وانضباطها وماذا سيدرسون من علم.

القرار 313

** وقت صدور القرار كان المناخ التعليمي يحتاج ذلك إنما الآن.. أعتقد أن بعض البنود غير صالحة للتطبيق نظرًا للظروف التي نمر بها.

* متى يستعيد التعليم الحكومي عافيته؟

** يحتاج إلى أمرين.. الأول: صحوة الضمير وحب مصر وحب تعليم الآخرين.. إذا تحقق ذلك ستنقذ بلادنا الحبيبة من التعثر المالي وستصبح بمشيئة الله فوق العالم.. ووقتها الشعب لن يندفع ناحية التعليم الخاص.. وهذا سيحدث خلال فترة وجيزة جدًا وذلك لحكمت القيادة السياسية التي تقود البلاد.

قال الرئيس السيسي أن المدرس عندما يلجأ إلى إعطاء دروس خصوصية علينا أن نعذره وهنا فهم  خطاء أباطرات الدروس الخصوصية أن لهم الحق في إعطاء دروس؟

** سيادة الرئيس ربنا يعينه ويسدد خطاه.. وإحنا اليوم بنقول له كل عام وهو طيب بمناسبة عيد ميلاده وأنا واحد من الناس بادعوا الله أن يأخذ من عمري ليعطيه.. ويكفيه أنه أنقذنا من ويلات الحروب ووبال الآخرين.. وما قاله في عيد المعلمين هو لم يفهم خطاء ولكن هم الذين أرادوا أن يفهموه خطاء وكون أنه يقول شعوره بمعاناة المعلم وإحساسه بالمجهود الذي يبذله لتحصيل لقمة عيش تعينه كدخل شهري زيادة.. إنما سلك مسلك لا أحد يرضى عنه فهذا ليس معناه أن العمل الذي يؤديه قانوني وشرعي وإلا سأسمح للموظف أن يسوق تاكسي.

* هل تتمنى إصدار قرار يعطيك الصلاحيات لأغلاق سناتر الدروس الخصوصية؟

** أتمنى ذلك.. ولو أملك لاتخذت قرار حازم جدًا فهو قرار يحتاج إلى دراسة ممعنة فانا كولي آمر ويعلم الله أنني لم أعطي أولادي دروس خصوصية.. ولكن الآخرين أنهكتهم الدروس.. وهنا الصدام الأول سيكون مع معلم من فئة قليلة لا تراعي الله «ضميرها مات».. بالله عليك هات مدرس وقول له.. روح لدكتور كشفه ألف جنيه. هل سيذهب.. طلبعًا لا. تلك الآف جنيه يأخذها هو في ساعة درس بها 20 تلميذ.. والمنهك ولي الأمر... فلو أملك القرار سأسطبق عليها قانون الشقق التي تدار للقمار.. (عايز تحل.. حل) إنما سنتباطئ أو سنخشى شيء، إذن لن نحل... تلك وجهة نظري أليس هذا السنتر عمل مخالف لقانون التعليم وبيحصل على أموال لا يستحقها وبيستقطب مدرسين ضميرهم ضعيف ناحية الأموال.. بالإضافة إلى أن الدولة حركت مرتب المعلم بشكل جيد.. كلنا «تعبانين» ونشكو من دخولنا الضعيفة.. إنما لا نلجئ لمثل هذا العمل.

* ما رأيك في قانون الكادر وتعديل المادة 7؟

** جيد وهو منصف للمعلم.. ويجب أن تدخل به بعض التعديلات نتيجة الثغرات التي حدثت أثناء التطبيق.. وتعديل المادة رقم 7 هو تعديل مسمى وظيفي.. فمثلاً أنا حاصل على ليسانس آداب والمديرية أعلنت عن مسابقة للتعاقد مع أخصائي مكتبة.. وهنا وافق ليسانس الآداب على العمل المعلن عنه.. واستلم بالفعل.. ونظرًا لأن المدرسين معظمهم بيعملوا في الدروس الخصوصية وعليهم إقبال.. هنا ليسانس الآداب يطلب بتغير المسمى الوظيفي.. وهنا أقول له متأسف العقد شريطة المتعاقدين.

* هل كان ف مخيلة الطالب محمد الشيمي أن يصبح أحد القيادات التعليمية؟

** لا.. لم يرد في مخيلتي فهي كانت أبعد من هذا بكثير.. فأنا دائمًا أبحث عن الشيء الذي أخدم به بلدي بكل هدوء.. وأريد أن أقول لك بأنني دخلت امتحان الخارجية (الملحق الدبلوماسي) مرتان ونتيجة المحسبوية والظلم [إتقلشت]و كنت أتمنى أن اسلك المسلك القضائي، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن وأنا راضي دائمًا بما قسمه الله.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى