وزير التعليم لـ"الطلاب" مطالبكم مرفوضة .. والطلاب لـ"الهلالي" بالطول والعرض هنجيب قرارك الارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24102015

مُساهمة 

. وزير التعليم لـ"الطلاب" مطالبكم مرفوضة .. والطلاب لـ"الهلالي" بالطول والعرض هنجيب قرارك الارض





"رجعوا التلامذة للجد تاني".. بهذه الكلمات أستلهم طلبة الثانوية العامة روح الفنان الثائر الشيخ إمام، مستأنفين مظاهراتهم الرافضة لتطبيق درجات الحضور والسلوك، وذلك أمام وزارة التربية والتعليم، وسط القاهرة، وسط حشود أمنية مكثفة من الأمن الإداري وقوات الشرطة.

أعلن طلاب الثانوية العامة تنظيم مظاهرات حاشدة أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضا على اعتماد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسميا، قرار تخصيص 10 درجات على الحضور والسلوك في المدارس، والذي من المقرر تطبيقه صباح اليوم.

وردد الطلاب هتافات مناهضة للقرار، من بينها: "واحد اثنين حق الطلبة فين؟، يالي ساكت ساكت ليه عندك وسطة ولا ايه، ياللي عاوز تصلح الثانوية كنت فين من الابتدائية"، "طلاب مصر مكملين فين السادة المسؤولين"، "يا وزير قول الحق منظومة فاشلة ولا لاء"، "يسقط كل وزير تعليم عاوز الطالب يبقي بهيم".

واعتبر الطلاب، قرار الوزير ظالم لأي طالب يحتاج إلى مجموع في الثانوية العامة، مضيفين "أن القرار يصب في مصلحة أبناء الناس الكبار واللي عنده وسطة ومحسوبية عشان المدرسة متجيش عليه".

كما توجهت قوات الأمن إلى منطقة التظاهر، وقامت بتنظيم حركة المرور، وسمحت للطلاب بالتظاهر والتعبير عن رأيهم بسلمية، كما قام أفراد أمن الوزارة بغلق أبواب المبنى الرئيسي للوزارة، تحسبًا لأي أعمال شغب قد تحدث من جانب الطلاب.

ورصد فيديو "بوابة القاهرة" آراء الطلبة وأولياء الأمور حول قرار الوزير بتخصيص 10 درجات على الحضور والسلوك في المدارس.

وقالت أحدي الطالبات المحتجات، أن أبرز مطالب الوقف إلغاء قرار الوزير بعدما أقرت الوزارة تخصيص 10 درجات للمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى، بجانب تدهور العملية التعليمية بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.

وأضافت طالبة أخرى أنه على الوزير إذا أراد المنظومة التعليمية فعليه إصلاحها من بدايات التعليم التمهيدي وليس بطلبة الثانوية العامة الذين أصبحوا حقل تجارب لكل وزير جديد في الوزارة مشيرة إلي أن نزول أولياء الأمور إلي الوقفة اليوم من أجل مساندة أبنائهم في إلغاء قرار الوزير.

واستشهدت إحدى أولياء الأمور بابنتها الطالبة المُقيدة في القسم الأدبي المخصص لها مكان في فصل القسم العلمي، مشددة علي ضرورة إلغاء قرار الوزير الأخير.

وأستنكر طالب أخر، حلف الوزير يمين أمام رئيس الجمهورية بضرورة حماية وحفظ حقوق الطلبة في حين أن الوزير نفسه هو من يظلم الطلاب، مطالباً بإقالة الوزير.
..........
بعد موجة غاضبة من طلاب الثانوية العامة، احتجاجا على قرارات اتخذها الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، رفض الوزير أغلب المطالب، أهمها إلغاء الـ10درجات على السلوك والحضور.

قال الوزير في بيان إن التعليم يواجه العديد من المشاكل والوزارة تسعى لحلها، والتواصل مع الطلاب والسماع لمطالبهم ودراستها في أقرب وقت.

وأضاف "الشربيني":"الوزارة تسعى لانضباط المنظومة التعليمية وعودة الطالب مرة أخرى للمدرسة، حيث إن الدرجات تعد منحة مقدمة من الوزارة للطلاب، ولابد من استغلالها بشكل أفضل لتحقيق الهدف المنشود منها وهو إعادة الانضباط داخل المدارس، وخاصة أن قانون التعليم نصّ على ضرورة ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 85% من العام الدراسي.

وبسبب هذه القرارات الي اتخذها وزير التربية والتعليم اندلعت "ثورة التلامذة" في عدد من المحافظات منها القاهرة والجيزة والبحر الأحمر.

ففي محافظة البحر الأحمر، نظمت طالبات الصف الثالث الثانوي بمدرسة علي رفيع الثانوية بنات التابعة لإدارة غارب التعليمية بمحافظة البحر الأحمر، وقفة احتجاجية، في محاولة لتوصيل عدد من المطالب إلى القيادات التعليمية.

وكان من بين المطالب تسلم الكتب الدراسية، وإلغاء قرار العشر درجات الخاصة بالسلوك والحضور، وإلغاء نسبة 30% من الأسئلة الخاصة بمهارات التفكير، وتطبيق نظام المحاضرات، بالإضافة إلى تقليل ساعات اليوم الدراسي؛ حيث يتم الانصراف الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، كذلك إلغاء قرار ترقية مدرستين بالمدرسة إلى التوجيه والإدارة التعليمية.

وأوضح "البيان" أن الطالبات في البحر الأحمر، تسلمن أجهزة التابلت ومحملا عليها جميع المناهج التعليمية، بالإضافة إلى تسلم أسطوانة مدمجة محمل عليها المواد التعليمية، ومن ثم فإنه من يحصل على جهاز التابلت لا يتسلم الكتب الدراسية، حيث إن هذا يعد إهدارا للمال العام.

وبخصوص نسبة 30% من أسئلة الامتحان، تتضمن مهارات البحث والتفكير، فإن الإجراء يطبق في العديد من الدول التي تقدمت في مجال التعليم، حيث إن الوزارة تعمل على تطوير منظومة الامتحانات وتحويلها من الاعتماد على الحفظ والتلقين إلى مهارات التفكير الابتكاري والبحث، ويتم تدريب الطلاب على ذلك.

واستجابة للطلب الخاص بتخفيض عدد ساعات اليوم الدراسي، فإن مديرة المديرية بالمحافظة قامت بإعطاء تعليمات بتطبيق نظام المحاضرات، على أن يكون موعد الانصراف من المدرسة الساعة الثانية عشرة والنصف.

وأكد البيان أن الوزارة والقيادات التعليمية بها لا يألون جهدا في سبيل العمل على تلبية حاجات الطلاب، وحل مشاكهم لانتظام العملية التعليمية.

وكان طلاب الثانوية العامة في القاهرة والجيزة، نظموا وقفة احتجاجية أمس أمام وزارة التربية والتعليم لرفض القرارات الصادرة من الوزير.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى