التعليم في 7 ايام .. "إصابات دموية ومظاهرات طلابية وقرارات وزارية"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24102015

مُساهمة 

. التعليم في 7 ايام .. "إصابات دموية ومظاهرات طلابية وقرارات وزارية"




شهدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من الأحداث الساخنة على مدارس الأسبوع المنقضي، وكان على راس تلك الأحداث عددًا من التظاهرات التي نظمها طلاب الثانوية العامة لرفض قرار تخصيص 10 درجات للسلوك والغياب.

كما شهد الأسبوع عددًا من الحوادث التي وقعت سوءًا للطلاب أو المعلمين، بالإضافة إلى لقاءات الوزير التي أسفرت عن العديد من القرارات.

حوادث الأسبوع

شهد هذا الاسبوع عددَا من الحوادث التي بدأت بإصابة الطالب محمد الدسوقي بالصف الثالث الثانوي بمدرسة القرشين الثانوية المشتركة بإدارة السنطة التعليمية بالغربية، بجرح قطعي بالبطن بعد أن اعتدى عليه زميله الطالب محمد عبد الحليم أثناء الفسحة، وقرر الهلالي إحالة مدير المدرسة والإشراف اليومي إلى التحقيق.

وشهدت مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، قيام ولي أمر طالب بدخول المدرسة، وحدوث مشادة كلامية بينه وبين معلم تطورت إلى مشاجرة قام على إثرها ولي الأمر بقطع شرايين يد المعلم ولاذ بالفرار وتم نقل المعلم للمستشفى.

وفي أسيوط، أصيب طالب بمدرسة الدكتور عبد الرحمن سليمان الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة ديروط التعليمية، بطعنة بالظهر بآلة حادة إثر مشاجرة بين طلاب المدرسة أثناء الفسحة، وقرر الهلالي إحالة الواقعة إلى التحقيق.

وفي القليوبية، أصيب طالب بمدرسة الرملة الثانوية المشتركة التابعة لإدارة بنها التعليمية، بجرح بالبطن، إثر مشاجرة بين طلاب الصف الثالث الثانوي، وقرر الهلالي استبعاد مدير ووكلاء المدرسة، وإحالة الواقعة للتحقيق.

مظاهرات الأسبوع

نظم طلاب الثانوية العامة المقيدين بالنظام الحديث بمختلف المحافظات، عددًا كبيرًا من المظاهرات داخل المدارس، وأمام الإدارات التعليمية، وأخيرًا أمام وزارة التربية والتعليم، لإعلان رفضهم قرار تخصيص 10 درجات للسلوك والغياب.

وأوضح الطلاب أن هذا القرار أن هذا القرار يجبرهم على الذهاب إلى المدرسة في حين أنهم لا يستفيدون شيئًا، إضافةً إلى أن بعض المدارس لا يوجد بها أماكن أو مدرسين لطلاب الصف الثالث الثانوي، مما يجعل الطلاب يذهبون دون فائدة.

أما الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فقد اوضح أن الهدف من هذا القرار إعادة الانضباط إلى مدارس الثانوية العامة، التي عانت لفترة طويلة من غياب الطلاب، وانه لا سبيل للتراجع عن.

وأضاف الوزير أن هذه الدرجات "منحة" مقدمة من الوزارة للطلاب، ولابد من استغلالها بشكل أفضل لتحقيق الهدف المنشود منها وهو إعادة الانضباط داخل المدارس، وخاصة أن قانون التعليم نص على ضرورة ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 85% من العام الدراسى.

لقاءات الأسبوع

التقى الدكتور الهلالي الشربيني، بالدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ومحمد الرفاعي رئيس مؤسسة أجيال مصر للتنمية الشباب والنشء، لبحث مشروع تعاون بين الوزارة والمؤسستين لإعادة نشر عدد من القيم التي افتقدها النشء في الفترة الأخيرة.

وتم خلال اللقاء مناقشة التعاون فى إعادة نشر عدد من القيم التى تساعد فى تكوين وترابط المجتمع ورفع الوعى القيمى والأخلاقى للطلاب، وذلك من خلال حملة يساهم بها العديد من المتطوعين الشباب بعنوان " قيم وحياة" والذى يتضمن 11 قيمة إنسانية، هذه القيم هى السلام، النزاهة، المسئولية، التواضع، الاتحاد، السعادة، التعاون، الصدق، البساطة، المحبة، والاحترام، على أن يتم هذا عن طريق الأنشطة المختلفة.

واستقبل الهلالي وفدًا من قسم التعاون التنموى بهيئة التعاون الإنمائى الألمانى، برئاسة نوئيمى بركل.

و تم خلال اللقاء مناقشة البرنامج الذى ينفذه التعاون الألمانى مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي يبدأ من أول يناير 2016 ولمدة 3 سنوات، ويتكون من أربع مكونات الأول خاص بالسياسات، الثاني خاص بمعلومات عن سوق العمل والذي تم تنفيذه في 12 محافظة، الثالث خاص بالتوجيه والإرشاد المهني في مدارس التعليم الفني وتم تنفيذه في 55 مدرسة فنية، والمكون الرابع وخاص بمناهج التعليم الفني والمزدوج.

وأكد الهلالي أن الوزارة فى حاجة لتفعيل هذه المكونات الأربع لتطوير التعليم الفنى فى المرحلة الحالية.

وفي إطار لقاءات وزير التربية والتعليم، فقد التقى أيضًا بممثل اليونسيف، حيث تم استعراض أوجه التعاون مع اليونسيف فى مجالات التعليم و التعليم الفنى و تعليم اللاجئين، كذلك زيادة فرص التعليم للأطفال خارج المدرسة عن طريق التعليم المجتمعى، و حل مشكلة تسرب الأطفال من التعليم، وبناء عدد 1000 مدرسة على مدار 3 سنوات.

كما التقى الهلالي بعدد من مشايخ شمال سيناء لمناقشة اوضاع المدارس فى المحافظة، حيث استعرض معهم إنشاء عدد من المشروعات التعليمية بالمحافظة بهدف تطوير العملية التعليمية.

واستقبل الوزير، السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس أمانة الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، لبحث أوضاع التعليم فى البلاد العربية .

وأكد الوزير على أهمية التعاون مع الاتحاد العربى للتعليم الخاص الذى تم إشهاره مؤخرًا واختيار القاهرة مقرًا له تحت مظلة جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن التعليم الخاص جزء من التعليم العام وأن توحيد المناهج فى الدول العربية يحتاج إلى إعادة نظر، ورؤية القواسم المشتركة فى وضع المناهج على مستوى الدول العربية، والتواصل معها لطرح الأفكار فى مجالس وزراء التعليم العرب.

قرارات الأسبوع

فعلت وزارة التربية والتعليم خدمتي "الكول سنتر والواتس آب" للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور، وخصصت رقم 01207000081 "للكول سنتر" متفرع منه 18 خط، ورقم 01207000082 "للواتس آب".

وأصدر وزير التربية والتعليم قرارًا وزاريًا خاص بتعيين 4.996 على وظيفة معلم أو ما يعادلها وفقا للمادة 73 من القانون رقم 155 لسنة 2007، المعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012 لشاغلى وظيفة معلم مساعد وما فى مستواها. وخص هذا القرار الذين حصلوا على شهادة الصلاحية، واستوفوا كافة الشروط المطلوبة للتعيين على وظيفة معلم.

كما اعتمد الهلالي الشربيني، نتيجة الوظائف المحجوبة فى مسابقة الـ 30 ألف معلم الخاصة بالتعليم الفنى.

وتستعد الوزارة لمسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعرى وتعميق دراسة النحو"، بالإضافة إلى الاستعداد لليوم العالمى للغة العربية الموافق 18 ديسمبر، بحيث يكون الشهر كله لتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة باللغة العربية.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى