سوء توزيع المعلمين: مثال صارخ لـ"الواسطة والمحسوبية وظلم واخطاء مسئولي التعليم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23102015

مُساهمة 

. سوء توزيع المعلمين: مثال صارخ لـ"الواسطة والمحسوبية وظلم واخطاء مسئولي التعليم"




كتب أ/ عماد دهيس

ظاهرة سوء توزيع المعلمين 

هي مشكلة لها ترسبات من عقود وليس سنين وانفجرت بصورة واضحة هذه الايام .
هي تجسد ظاهرة الاضطراب والتخبط في التعليم وتجسد تجسيدا واضحا أهدار المال العام .
هي تمثل المحسوبية والواسطة وتفضيل المصلحة الشخصية عن المصلحة العامة .
هي ظلم واخطاء للمسئولين في وزارة التربية والتعليم والمديريات والادارات التعليمية والتوجيه الفني .
هي تجسد الظلم وعدم المساوة والتفرقة بين المدرسين فكيف يكون مدرس يقوم بتدريس فصل واحد اسبوعيا ومدرسته بجوار منزله بينما زميلة وبنفس الدرجة في مدرسة أخرى بعيدة جدا يقوم بتدريس 16 و 24 حصة اسبوعيا علاوة على بهدلة المواصلات ماديا وجسديا.. ؟؟؟!!!!
***كيفية حدوث تلك الظاهرة:-
1- المحسوبية والواسطة :-
أ)-اعطاء تأشيرات نقل لمدرسين من مدارس نائية ( بها عجز في المدرسين ) بدون وجود البديل الى مدارس قريبة في قلب المدينة بدون وجه حق ( محسوبية وواسطة ) .
ب)- عن طريق السادة وزراء التعليم ،اعضاء مجلسي الشعب والشورى ، وكلاء الوزارة ، مديري الادارات ،موجهي اوائل وعموم المواد المختلفة. وكذلك عن طريق تأشيرات أمنية عارية من الصحة. وقرارات قومسيون كاذبة غير حقيقية ( لا تنص صراحة على عبارة عدم ركوب المواصلات ) يعطيها اطباء بلا ضمير لمن هم اصحاء بدرجة امتياز .
2- عن طريق أوائل أقسام ودفعات كليات التربية واوائل الخريجين حيث يسكنون حسب رغباتهم ويتم تعيينهم في مدارس المدينة كل عام برغم ان مدارس المدينة مكتظة بالمدرسين وليست في حاجة اليهم ..
3- الغاء وكسر دورة وميكانيكية الاحلال و سد العجز حيث كان المعينيين حديثا لابد ان يقضوا فترة من سنتين الى خمسة سنوات في اماكن العجز الشديد ثم ينقل الى مكان اقرب عندما يستلم محلهم تعيينات جديدة وهكذا يتم التوارد والتبادل بإحلال مدرس حديث محل مدرس قديم في المكان النائى بصفة دورية مستمرة ومتجددة . فلايحدث عجز في مدارس الاماكن النائية . لان كل مدرس يتم نقله يجد من يحل محله ،،،.هذا البند يمكن اضافته لبند المحسوبية والواسطة لان الغاء دورة وميكانيكية الاحلال وسد العجز تم بضغط من اصحاب المصالح الشخصية.
*** أمثلة واقعية تؤكد اسباب حدوث ظاهرة سوء التوزيع :-
1- تنفيذ تأشيرات نقل عديدة لمدرسين من اماكن بعيدة بها عجز داخل محافظاتهم الى عاصمة وبندر الاقليم او المحافظة نفسها المكتظة بالمدرسين بدون وجود المدرس البديل ومن ثم حدث العجز الشديد ...
2- في تعيينات اعادة التشغيل بجميع المحافظات التي استوعبت الالاف من المدرسين تم تعيينهم في عواصم الاقاليم والمحافظات التي هي اصلا مكتظة وبها زيادة شديدة من جميع تخصصات المدرسين واهملوا المراكز النائية التي بها اصلا عجز شديد جدا جدا وتركوها بدون مدرسين وانتبهوا للمجاملات والمصالح الشخصية واهملوا الصالح العام..
3- اعطاء السادة المحافظين أحقية التعاقد مع المعلمين المساعدين في الفترات السابقة . فجميعا راينا كيف ان محافظة ما .... تعاقدت مع حوالى 40 الف معلم مساعد ومحافظة اخرى تعاقدت مع ثلاثة الاف معلم مساعد فقط مما ترتب على ذلك سوء توزيع المعلمين من محافظة لأخرى وكذلك اخذت بعض المحافظات اكثر من نصيبها واكثر مما تحتاجه فعليا بمعنى انها اخذت نصيب تعيينات محافظات اخرى . كما انتشرت ظاهرة العقود المزورة ليصل عددها الى الالاف ..!!!!!

4- تعيين تخصصات ليست محافظاتهم في حاجة اليها مثل .....،.......،........ واهمال تعيين تخصصات مطلوبة وبها عجز شديد مثل الرياضيات ، العلوم، دراسات اجتماعية و.....وترتب على ذلك حدوث زيادة في تخصصات غير مطلوبة في المدارس وحدوث عجز شديد في تخصصات هامة مطلوبة مثل مدرسي الرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم .
ترتب على ما سبق تكدس مدارس عواصم المحافظات والمراكز والاقاليم بالمدرسين وحدوث عجز صارخ في مدارس الادارات البعيدة النائية . مع ملاحظة حدوث تكدس في المدن وفى نفس الوقت حدوث عجز شديد فى القرى والارياف التابعة لنفس المدينة التي بها التكدس..
 وحلول تلك المشكلة تتمثل في :-
1- عودة تعيينات المعلمين لتكون بيد الوزارة وليس بيد السادة المحافظين. لان الوزارة لديها قاعدة بيانات متجددة وتعرف اماكن العجز والزيادة والاحتياجات الفعلية .وهذا تحقق فعلا الحمد لله .
2- احياء وعودة دورة وميكانيكية الاحلال وسد العجز لعمل توازن بين مدارس المناطق النائية ومدارس المدن واماكن العجز والزيادة .
3- عدم تنفيذ أي تأشيرات من أي مسئول مهما كان منصبه .
4- الاهتمام بالمصلحة العامة وتفضيلها وتغليبها على المصالح الشخصية .
5- العدل والمساواة بين المدرسين وعدم مجاملة احدهم على حساب الاخرين..

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى