بأمر الصحة وزارة التعليم: تمنع بيع الشيبسي والكاراتيه والمياة الغازية بالمدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07102015

مُساهمة 

. بأمر الصحة وزارة التعليم: تمنع بيع الشيبسي والكاراتيه والمياة الغازية بالمدارس




قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، منع وتداول بيع أكياس" الشيبس والكاراتية"، إضافة إلى زجاجات المياه الغازية داخل المدارس. أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة قررت حظر بيع شرائح البطاطس بكل أنواعها إضافة إلى أكياس "الكاراتيه والمياه الغازية" داخل المدارس حرصًا على سلامة الطلاب، مؤكدًا أن بعض المدارس تخزن تلك الوجبات بطريقة خاطئة إضافة إلى عدم مراعاة طرق التخزين السليمة وتعرضها للتلف، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى الاقتصار على الوجبات الرسمية المقررة من قبل الوزارة وتخضع للإشراف الطبى من قبل وزارات الصحة والتموين.

وأوضح المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن قرار منع بيع "الشيبس والكاراتيه والمياه الغازية" جاء بناءً على توصية من قبل وزارة الصحة، مشيرًا إلى أنه تم تعميم منشور إلى المديريات والمدارس ومسئولى المدارس والتغذية بالمحافظات بمنع دخول هذه الأصناف الثلاثة إلى كانتين المدرسة، مشيرًا إلى أن هذه المنتجات تحمل بعض المواد الضاره على الأطفال الأمر الذى قررت وزارة الصحة منعها.

وفى سياق متصل، قال صبحى عبد الرحمن مدير الإدارة العامة للتغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم، إن وجبة الفطيرة المدرسية توزع على تلاميذ 13 محافظة، مشيرًا إلى أن باقى المحافظات يوزع عليها وجبة البسكويت بالعجوة والوجبة الجافة وتشمل قطعة مربة وجبنة و2 رغيف عيش" فينو" مؤكدًا أنه تم البدء فى توزيع الوجبات المدرسية على طلاب التربية الخاصة ورياض الأطفال وجميع الفئات المستهدفة وذلك بدءًا من أكتوبر الجارى على أن تعمم على جميع المحافظات مع بداية الأسبوع المقبل.

وأكد مدير الإدارة العامة للتغذية، فى تصريحات أن الوزارة قررت أيضًا منع وجبة اللبن والتى كان يتم توزيعها على التلاميذ العام الماضى وذلك نظرًا لسرعة تعرضها للتلف وعدم كفاءة المخازن بالمدارس.

وأوضح صبحى عبد الرحمن، أن العام الماضى استفاد قرابة الـ12,5 مليون طالب من الوجبة المدرسية، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى استفادة 14 مليون طالب خلال العام الدراسى 2015،2016 من الوجبة، لافتًا إلى أن حجم الميزاينة المخصصة للوجبة هذه العام وصلت إلى 957 مليونًا و517 ألفًا و445 جنيهًا بزيادة تقدر بقرابة الـ"50 مليون جنيه عن العام الماضى.

وعن الاشتراطات الصحية التى يجب توافرها فى الوجبة، أوضح صبحى عبد الرحمن فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعليمات بعدم تخزين وجبات البسكويت فى المدارس لمدة تتخطى الـ"5 أيام على أن توزع الوجبة الجافة والفطيرة يومًا بيوم دون خضوعها للتخزين فى المدارس، لافتًا إلى أن الوزارة لجأت إلى تخصيص حافز فى المدارس المجتمعية لمساعدة الطلاب على الحضور، لافتًا إلى أن هناك حافزًا يوميًا للطلاب عبارة عن وجبة بسكويت بالعجوة حجم 80 جراما إضافة إلى حافز شهرى عبارة عن 10 كيلو أرز وكيلو زيت شريطة أن تصل نسبة حضور الطلاب إلى 80% خلال الشهر.

وشدد صبحى، على أن الفترة المقبلة تشهد تفعيل المراقبة على التغذية عن طريق المتابعات الميدانية بمشاركة لجنة من وزارة الصحة والتموين والتربية والتعليم للتعرف على المشكلات التى تطرأ على الوجبة، والتأكد من سلامة التخزين.

وأشار إلى أن الوزارة تحدد للمديريات التعليمية الشركات التى يسمح لها بالدخول فى مناقصات توريد الأغذية بعد إجراء التحريات اللازمة عليها بالتنسيق مع وزارتى التموين والصحة، موضحًا أن الوجبة المدرسية لا تخرج من مخزن الشركة إلا بعد الحصول على إفراج صحى من وزارة الصحة، لافتًا إلى أنه عقب نقل الوجبة إلى المديريات التعليمية لا توزع على الطلاب إلا بعد خضوعها للفحص من لجنة ثلاثية تضم أعضاء من الصحة والتموين والتعليم، لافتًا إلى أنه عقب وصولها إلى المدرسة تتسلمها لجنة التغذية المدرسية يترأسها مدير المدرسة والزائرة الصحية و3 أعضاء من المدرسة.

وكشف مدير الإدارة العامة للتغذية، أن الفطيرة المدرسية ينتجها 15 مصنعًا فى 13 محافظة تابعة للمشروع الخدمى بوزارة الزراعة. من جانبه قال محمد مدحت رئيس الإدارة المركزية لعلاج التسرب التعليمى، إن الوزارة ألزمت المدارس بضرورة توافر تاريخ الصلاحية على أى منتج يتم تصنعية داخل المدرسة سواء فى الكانتين أو حجرات المجال الزراعى، إضافة إلى ضرورة توافر شهادة صحية لدى الشخص المسئول عن انتاجها حتى نضمن السلامة الكاملة لهذه المنتجات.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى