وزير التعليم: ليس هناك مبرر لخوف اولياء الامور من قرار درجات السلوك والحضور فـ"المدرس لن يضع الدرجات بمفرده"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06102015

مُساهمة 

. وزير التعليم: ليس هناك مبرر لخوف اولياء الامور من قرار درجات السلوك والحضور فـ"المدرس لن يضع الدرجات بمفرده"





نقلا عن جريدة الجمهورية
بعد أسبوعين من جلوسه علي كرسي وزير التربية والتعليم..
اختار الدكتور الهلالي الشربيني الجمهورية لتكون أول جريدة قومية يطل من خلالها علي الرأي العام ويفتح قلبه وعقله لتساؤلاتها ويرد علي مخاوف أولياء الأمور والطلاب بكل صراحة ووضوح.
تحدث الوزير عن موضوع الساعة وهو تخصيص عشر درجات للحضور والسلوك في الثانوية العامة مؤكداً انه لا داعي للقلق لأن الأمر سوف يطبق بكل عدالة وتحت مراقبة ومتابعة دقيقة من أكثر من مستوي من مستويات المتابعة ولن يكون هناك مجال لمجاملة طالب لا يستحق تلك الدرجات أو حرمان آخر يستحقها كاملة.. وشرح الوزير : كيف يمكن تحقيق هدفه بعودة الانضباط للمدرسة موضحاً انه لا يمكن تحقيق ذلك إلا بضمان التزام المدرسين بالشرح داخل الفصول لأنه ليس من المتصور ان يحضر الطلاب ولا يستفيدون من تواجدهم في المدرسة.

* قلت للوزير: منذ صدور قرار تخصيص عشر درجات للسلوك والحضور لطلاب الثانوية العامة والطلاب وأولياء أمورهم يضعون أياديهم فوق قلوبهم مؤكدين ان هذا القرار هدية علي طبق من ذهب للمدرسين والإدارة المدرسية للمتاجرة بمصير الطلاب؟
** الوزير: من حقهم ان يشعروا بالقلق ومن واجبنا ان نطمئنهم ان عودة الانضباط إلي المدرسة هو الهدف الأساسي الذي نسعي جاهدين لتحقيقه خلال الفترة الحالية وأننا سوف نتخذ كافة الاجراءات اللازمة للوصول إلي هذا الهدف ان تخصيص 10 درجات للسلوك والغياب في الثانوية العامة اعتباراً من السنة الدراسية الحالية هو خطوة أولي في سبيل عودة الطلاب إلي مدارسهم وان ذلك سيطبق بكل حزم وستتم معاقبة أي مسئول داخل المدرسة أو الإدارات أو المديريات التعليمية يحاول المساس بعدالة تطبيق هذا النظام فقد تم تخصيص 7 درجات كاملة للغياب و3 للسلوك ولن تمنح كامل الدرجات لجميع الطلاب كما يشاع بل تم تقسيمها إلي شرائح وفئات بحيث يمنح الطالب الذي حضر 85% وحتي 90% من أيام السنة الدراسية 5 درجات فقط والطالب الذي تصل نسبة حضوره إلي 95% 6 درجات أما من سيحضر بنسبة 100% سيحصل علي الدرجات السبعة.

* الجمهورية: ولكن قانون التعليم يلزم الطالب أصلاً بالحضور 85% علي الأقل من الحصص الدراسية.. وتخصيص هذه الدرجات يعني انك تمنحها منحاً لمن يلتزم بالقانون مع انه لا يمكن السماح له بدخول امتحان آخر السنة إلا إذا حقق نسبة الحضور.
** الوزير: لديك كل الحق ولكن هذه ليست هبة ولا منحة لأن الطالب الذي تقل نسبة حضوره عن 85% فإن هذا بحكم القانون سيفصل ويتم تحويله إلي منازل ويحرم من أي درجة من الدرجات العشر المخصصة للحضور والسلوك وسوف يحتسب مجموعه الكلي من 420 درجة وليس 410 مثل من اختار دخول الامتحان بنظام المنازل من البداية.

* الجمهورية: وهل سيتم التعامل مع طلاب المنازل في مكتب التنسيق بأسلوب مختلف عن الطلاب المنتظمين طالما ان المجموع الكلي لهم مختلف؟!
** الوزير: بالتأكيد سوف يكون هناك نسبة وتناسب بين المجموعتين وهذا سيتم عرضه علي المجلس الأعلي للجامعات لكن بكل تأكيد سيحاسب الطلاب المحولون لنظام المنازل بعد فصلهم من مدارسهم علي أساس مجموعهم الكلي 420 درجة وسوف يخسرون عشر درجات كاملة.

* الجمهورية: وكيف نضمن الحيادية في احتساب درجات السلوك والحضور؟
** الوزير: أولاً المدرس لن يضع الدرجات بمفرده بل هناك لجنة مكونة من المدرسين ومدير المدرسة وممثل أولياء الأمور والاخصائيين الاجتماعيين وهي التي تتخذ القرار ولو كان هناك اعتراض من الطالب وولي أمره يرفع الأمر للإدارة التعليمية.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى