بالارقام: اسوأ اسبوع لوزارة التربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05102015

مُساهمة 

. بالارقام: اسوأ اسبوع لوزارة التربية والتعليم





فى أول أسبوع من بدء العام الدراسى الجديد شهدت المدارس عدة وقائع ما بين تحرش ومحاولات اغتصاب إضافة إلى تعاطى بعد الطلاب حشيش وحالات وفاة وإصابة بعض التلاميذ وتغيب معلمين عن عملهم، بالإضافة إلى عزوف بعض طلاب الثانوية العامة عن المدرسة. وطبقا لما هو معلن سجلت حالات الوفاة حالتين وإصابتين و2 محاولات اغتصاب بالإضافة إلى حالتين تعدى على معلمين بالإضافة إلى تغيب ما يقرب من 120 معلما فى مدرستين فقط، بالإضافة إلى حالة رقص لطالبة إضافة إلى كوارث الصيانة.

طالب يتعاطى الحشيش داخل الفصل
شهد بدء الدراسة، كارثتين الأولى تناول أحد الطلاب الحشيش داخل الفصل بإحدى مدارس المنصورة طبقا لما تم نشره وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك بحسب صور انتشرت لتلك الواقعة، والثانية طالبة أخرى تقوم بالرقص على الأغانى الشعبية داخل فصل بمدرسة تابعة لإدارة الهرم دون أدنى التزام بأدنى قواعد الانضباط أو لائحة الانضباط السلوكى. وشهد رابع يوم فى العام الدراسى وفاة طالبين أثناء عبورهما شريط السكة الحديدية بمنطقة البوابة الثانية بالمحلة، بالإضافة إلى إصابة زميلهم، كما لقى مصطفى نبيل منصور، الطالب بالصف الثانى الثانوى بمدرسة سنباط الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة زفتى التعليمية بالغربية، مصرعه، بعدما تشاجر مع أحد زملائه فى فناء المدرسة.

إصابة طالب بنزيف بالمخ
وسجل أول يوم فى بدء العام الدراسى تعرض التلميذ محمود القط بمدرسة الشباب بشبراخيت لإصابة بالغة نتج عنها علاجه بـ 8 غرز وبكسر فى الجمجمة ونزيف داخلى وتم إجراء عملية جراحية له بعد أن صدمته مروحة داخل الفصل أثناء لهوه عقب صعوده من طابور الصباح وذلك حسب ما أكدته والدة الطفل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

تحويل 120 معلما إلى التحقيق
الحالات الأشد غرابة والتى برزت فى الأسبوع الأول هو تحويل وزير التربية والتعليم عدد 120 معلما إلى التحقيق لتغيبهم عن العمل منهم قرابة الـ"50 معلما" بمدرسة عمر مكرم التابعة لإدارة شمال الجيزة التعليمية أثناء مرور الوزير، و70 معلما فى إحدى مدارس المحلة الثانوية الصناعية أثناء تفقد الوزير لليوم الدراسى والاطمئنان على سير وانتظام الدراسة. وشهد اليوم الثانى من العام الدراسى اعتداء أولياء الأمور على المعلمين، حيث تعرضت منى عبد الجواد بمدرسة اليسر بمنطقة المنيب بالجيزة للسحل وتمزيق ملابسها على يد ولى أمر، مما أدى إلى تعرضها للتحرش، حيث أصيبت بحالة إغماء وفقدت الوعى واستمرت قرابة 4 ساعات، وتم نقلها إلى مستشفى أم المصريين بالجيزة. وتعدت أمس الأحد ولية أمر تلميذة بمدرسة رفاعة الطهطاوى للتعليم الأساسى التابعة لإدارة شمال الجيزة التعليمية على مديرة المدرسة، وقالت الدكتورة بثينة كشك مديرة مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إن إحدى أولياء الأمور أصرت على الدخول مع نجلتها بالصف الأول الابتدائى حيث منعتها مديرة المدرسة فقامت بالتعدى عليها، موضحة أنه تم إبلاغ الشرطة وتحرير محضر بالواقعة. وأوضحت كشك، فى تصريحات خاصة، أنه تم استبعاد التلميذة التى اعتدت ولية أمرها على المديرة من المدرسة، ونقلها إلى مدرسة أخرى.

محاولة لاغتصاب تلميذتين
وشهدت أيام الدراسة، فى أسبوعها الأول حالتين لمحاولة اغتصاب تلميذتين، الأولى لعامل بمدرسة جبل الطير الابتدائية التابعة لإدارة سمالوط بالمنيا يدعى "هانى ع"، حاول التعدى جنسيا على تلميذة، حيث حرر والد الطالبة "أمنية أ" بالصف الرابع الابتدائى محضر شرطة حمل رقم 10331 إدارى مركز شرطة سمالوط، ضد عامل المدرسة بعد محاولته اغتصاب نجلته والتحرش بها جنسيا. والحالة الثانية لتلميذة بالصف الرابع الابتدائى بمدرسة الخصوص الرسمية للغات، بمحافظة القليوبية، حيث تعرضت الطفلة ندى أيمن لمحاولة اغتصاب من قبل مجهول بعد انتهاء اليوم الدراسى وأثناء تواجدها لأخذ درس خصوصى فى المدرسة، حيث قررت المديرية التحقيق واستبعاد المسئولين عن الواقعة.

سوء أعمال الصيانة فى المدارس
وغلب على الأسبوع الأول من العام الدراسى حالة من الهرج وغضب بين أولياء الأمور والطلاب نتيجة سوء أعمال الصيانة فى المدارس حيث ظهر عدد من الطلاب فى محافظة البحيرة يدرسون فى خيم ويجسلون على الأرض، إضافة إلى البعض الآخر يستقبل العام الدراسى بالمظاهرات نتيجة عدم جاهزية المدارس حيث نظم طلاب فى محافظة قنا مظاهرة فى أول أيام الدراسة اعتراضا على عدم وجود مقاعد لهم، وتستمر أعمال الصيانة هى الكارثة الكبرى التى تواجه استقرار العام الدراسى رغم مرور الأسبوع الأول فيه. وفى السياق نفسه ظهرت وزارة التربية والتعليم مكتوفة الأيدى فى التعامل مع القضايا المستجدة سواء عنف الطلاب أو تغيب المعلمين مرورا بحالات التعدى الجنسى، حيث اقتصر دور الوزارة على مجرد الاستنكار فقط دون اتخاذ قرارات مصيرية فى هذا الشأن.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى