القرائية 2016: استراتيجية "عائلة الكلمة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03102015

مُساهمة 

. القرائية 2016: استراتيجية "عائلة الكلمة"




يطلق البعض عليها (مشتقات الكلمة ) حيث يعطى التلميذ كلمة ويطلب منه اكمال عائلة الكلمة لهذه الكلمة ومطلوب من التلميذ أن يحضر كلمات من الكلمة نفسها بصيغ وأشكال مختلفة مثال
1- أكمل عائلة الكلمة ( جذب - .................-............-..........-.........)
هنا ندرب التلميذ أن يأتى بالفعل المضارع بصوره المختلفة والفعل الأمر من جذب واسم الفاعل والمصدر والتعود على حلها يكون بالتدريب والتكرار مثلا ( أجذب - نجذب - يجذب- تجذب - (الفعل الأمر ) - اجذب - جاذب - جاذبية - جذاب ......................)
2- أكمل عائلة الكلمة (شعرت ................... -..........- ...........- ...............)
الاجابة المضارع من شعرت ( تشعر - يشعر - أشعر - نشعر -(الأمر ) اشعر - شعور - شاعر - ..............................)
3- أكمل عائلة الكلمة ( حطت -............-............-..........-.............)
الاجابة ( تحط - يحط -أحط -نحط )
4- أكمل عائلة الكلمة ( شربت -...............-................-.................) الاجابة ( تشرب -يشرب - نشرب - أشرب - شارب - مشروب )
5- أكمل عائلة الكلمة ( رافقت -................-..............-............) الاجابة ( ترافق - يرافق -نرافق - أرافق - رافق - رفيق - مرفق - رفقة ....)
شبكة المفردات
=========
نتفق من البداية مع الجميع أن سؤال شبكة المفردات يعتمد على ثروة وحصيلة التلميذ اللغوية وهذا السؤال اجاباته مفتوحة وله أكثر من اجابة وليس له اجابة خطأ طالما الكلمات التى يحضرها لها علاقة بالمضمون شبكة المفردات يعطينا كلمة وسط مربع أو دائرة ويطلب اكمال شبكة المفردات لهذه الكلمة التلميذ عليه أن يكتب كل ما يراه له علاقة ومرتبط بهذه الكلمة حسب رؤيته ومتال الصورة واضح وهو
1-اكمل شبكة المفردات لكلمة فاكهة ( مانجو - برتقال - شجرة - تفاح - ناضجة - موز - ..............................................)
2- اكمل شبكة المفردات لكلمة (مدرسة ) يكتب التلميذ ملا له علاقة ومرتبط بالمدرسة كل ما يكتبه صحيح طالما مرتبط بالمدرسة وله علاقة بها ( جرس -فناء -تلاميذ -معلم - مدير -كتب -طباشير -مكتبة - مقاعد - سبورة - فصول - أقلام ......................................................)
3- اكمل شبكة المفردات لكلمة (سيوة ) يكتب التلميذ كل ما يراه فى واحة سيوة (الصف الثالث ) ( نخيل - بلح - زيتون - أشجار - بحيرات -عيون مياه عذبة ومعدنية - سوق - قلعة أثرية - متحف - أغنام - ماعز - ناس - بيوت - شوارع - ....................................)
4-- أكمل شبكة المفردات كلمة (طريق ) (شجاعة طفل -الصف الثانى )
يكتب التلميذ كل ما يرى أنه مرتبط وله علاقة بالطريق مثل ( أطفال - بيوت - محلات -سيارات -دراجات - ناس - اشارات مرور - مدرسة - مسجد - ......................................................)
5- أكمل شبكة المفردات لكلمة (النوبة ) الصف الثالث -أرض الذهب
( متحف - معابد - ناس - نهر النيل - الذهب - بيوت - شوارع - أشجار - بحيرات - جرات فخار - .................................................

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى