"الثاني من أكتوبر" ذكري اليوم العالمي للاعنف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02102015

مُساهمة 

. "الثاني من أكتوبر" ذكري اليوم العالمي للاعنف




يحتفل العالم اليوم الموافق الثاني من أكتوبر باليوم العالمي للاعنف ، ويوافق هذا اليوم ذكري ميلاد الزعيم الهندي الكبير "مهاتما غاندي" مؤسس الهند الحديثة وقائد الاستقلال ورائد فلسفة اللاّعنف والمنظم لحركتها الاستراتيجية ، والذي تعتبر سيرته مثالا قويا لجدوى العمل السياسي السلمي ومقدرته على بلوغ الأهداف ، فقد نجح غاندي عبر نضاله السلمي في تحقيق استقلال بلاده عن طريق سلاح العصيان المدني السلمي دون عنف .

ومنذ العام 2008 ينعقد الاحتفال سنوياً بعد إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 يونيو 2007 اعتبار يوم ميلاد غاندي 2 أكتوبر يوماً عالمياً للتسامح ، وجاء في قرار الجمعية العامة “إن هذا اليوم هو مناسبة لنشر رسالة اللاّعنف بما فيه عن طريق التعليم وتوعية الجمهور مع تأكيد الأهمية العالمية لمبدأ اللاّعنف والرغبة في تأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم واللاّعنف” .

ونحن يؤسفنا أن ونحن نحتفي بهذه المناسبة ننظر بأسى بالغ لمستوى العنف غير المسبوق الذي تعيشه المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط عامة ودول الربيع العربي خاصة ، كما نلحظ انحسار مساحات العمل السلمي وتقييدها من قِبل الأنظمة الديكتاتورية المتعاقبة !!

ونأمل في هذه المناسبة من جميع الفاعلين في الساحة السياسية والاجتماعية "كل من الأنظمة والحكومات والمعارضة مجموعات وأفراد" بذل أقصى الجهد لنشر مبدأ اللاعنف ، وتأكيد قوة العمل السلمي على تحقيق الأهداف سياسية كانت أم اجتماعية ، فالعالم ليس بحاجة إلى إراقة مزيد من الدماء .

نتمنى أن يعود هذا اليوم علينا العام القادم والعالم أقل عنفاً ، وأكثر إيماناً بالسلام والتسامح واللاعنف ، وكل عام والجميع بخير .

الصورة : تمثال اللاعنف للنحات "كارل فريدريك" ، في مكانه الدائم أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى