الهلالى: يشهر العصى الغليظة "لائحة الانضباط" فى وجة المعلمين والطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29092015

مُساهمة 

. الهلالى: يشهر العصى الغليظة "لائحة الانضباط" فى وجة المعلمين والطلاب




وزارة التربية والتعليم تبدأ لأول مرة، تطبيق لائحة الانضباط المدرسى، والتى صدر بها القرار الوزارى رقم 179 لسنة 2015 الصادرة نهاية العام الدراسى الماضى، والتى تحدد حقوق وواجبات الطالب والمعلم، وتضمن العقوبات فصل الطالب يوما واحدا وتصل إلى عام دراسى فى حال التعدى على المعلم، بينما جاءت أقصى عقوبة، الفصل النهائى فى حال تكراره إهانة العلم ورموز الدولة.

عقوبة الطالب "فصل كامل" فى حال تعديه على المعلم
وصنفت وزارة التربية والتعليم المخالفات التى من المتوقع أن يرتكبها الطالب مع وضع أكثر من عقوبة لها، ونصت على أنه إذا أساء الطالب الأدب مع أعضاء هيئة التدريس أو العاملين بالمدرسة، فيتم عقابه من خلال ثلاث مراحل. أولا: بالتوجيه والإرشاد، وأخذ تعهد كتابى وإبلاغ ولى أمره مع تقديمه اعتذارا، وأخذ تعهد كتابى على الطالب وولى أمره مع توقيف الطالب عن الدراسة من يوم واحد إلى ثلاثة أيام مع تقديم اعتذار. ثانيا: دراسة حالة الطالب من قبل الأخصائى الاجتماعى ومجلس إدارة المدرسة مع توقيف الطالب من 3 إلى 5 أيام، وأخذ تعهد على الطالب وولى أمره. ثالثا: يعاقب الطالب حال تكرار تعديه على المعلم بوقف الطالب عن الدراسة لمدة فصل دراسى كامل.

التعليم تواجه "السرقة" بـ"النصح والإرشاد"
وشددت اللائحة على أن الطالب حال سرقته أو استيلائه على ممتلكات الغير، يعاقب بالنصح والإرشاد من قبل الإشراف اليومى وإعادة المسروقات وأخذ تعهد على الطالب وإبلاغ ولى أمره، وفى حال تكرار المخالفة يتم تحويل الطالب إلى الأخصائى الاجتماعى واستدعاء ولى الأمر، وإعادة المسروقات ودراسة حالته، أو تحويل الطالب إلى مجلس إدارة المدرسة للنظر فى حالته. ونصت اللائحة على أن الطالب فى حالة ارتكابه سلوكا عدوانيا عنيفا موجها ضد زملائه، أو إحداث ضرر جسدى، يتم معاقبته بالإرشاد والتوجيه، وأخذ تعهد عليه وعلى ولى الأمر مع توثيق الحالة فى ملف وتقديم اعتذار أمام من حدثت الإساءة فى وجوده، وإذا تكررت للمرة الثانية، يتم وقف الطالب من يوم إلى 3 أيام عن الدراسة مع أخذ تعهد عليه وعلى ولى أمره وتقديمه اعتذارا، وفى المرة الثالثة يحول الطالب إلى الأخصائى الاجتماعى وتنظر إدارة المدرسة فى وقفة من 3 أيام إلى 5 مع تقديمه اعتذارا. وأوضحت اللائحة، أن الطالب حال ارتكابه تصرفات سلوكية غير مألوفة مثل التمرد أو المشاجرة أو سلوك العصابات "يعاقب فى المرة الأولى بإنذار وتعهد موقع من ولى الأمر، والثانية استدعاء ولى الأمر وفى حالة ارتكابه للمرة الثالثة، يوقف الطالب عن الدراسة عددا من الأيام حسب قرار الإدارة وعدم تجديد التسجيل للطالب فى الأعوام الدراسية المقبلة" .

إيقاف الطالب فصلا دراسيا حال الإساءة لرموز الوطن أو الإساءة للعلم
وعن عقوبة المساس بالسيادة الوطنية من جانب الطالب كارتكابه فعلا فيه إساءة أو تحريض ضد رموز الوطن أو عدم احترامه العلم، يتم إيقاف الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسى وتقديم امتحانات نهاية الفصل، وفى المرة الثانية يتم وقفه عن الدراسة لمدة عام كامل وحرمانه من دخول الامتحانات، وفى حال تكرار المخالفة، يحرم الطالب من البعثات الخارجية من قبل الوزارة مع فصله من التعليم النظامى فصلا نهائيا. وعن جريمة الهروب من المدرسة، أكدت اللائحة، أن الطالب يتم معاقبته فى بداية الأمر بوقفه عن الدراسة من يوم إلى 3 أيام مع أخذ تعهد على الطالب وولى أمره، وفى المره الثانية إذا ارتكب الطالب نفس الجريمة ينظر مجلس إدارة المدرسة فى حالة الطالب لفصل لمدة 15 يوما، وفى حال تكرار الواقعة يتم فصل الطالب نهائيا وإبلاغ الإدارة التعليمية.

الغياب المتكرر بدون عذر
وإذا ارتكب الطالب مخالفة الغياب المتكرر بدون عذر مقبول، يعاقب فى بداية الأمر بأخذ تعهد كتابى على الطالب إبلاغ ولى أمره واستدعاء الأخير وأخذ تعهد مكتوب على الطالب وولى أمره، وفى حال تكرار غيابه، يضاف إلى عقوبة التعهد تحويل حالة الطالب إلى الأخصائى الاجتماعى، وإذا تكرر الوضع لأكثر من مرة يتم دراسة وضع الطالب من قبل مدير المدرسة واتخاذ قرار بالفصل المؤقت وإبلاغ الإدارة التعليمية. وفيما يتعلق بغياب الطالب عن بعض الحصص خلال اليوم الدراسى بدون عذر من إدارة المدرسة، يتم توجيه تنبيه الطالب من قبل المعلم وتوثيق الواقعة عند المشرف اليومى، وأخذ تعهد كتابى مع إبلاغ ولى الأمر بتغيب ابنه، وفى حال تكرارها يتم أخذ تعهد كتابى على الطالب وولى أمره وتوقيف الطالب لمدة يوم دراسى وتحويله إلى الأخصائى، وفى حالة تكرار الواقعة، يوقف الطالب من يوم إلى 5 أيام مع استدعاء ولى أمره وأخذ تعهد عليه وعلى الطالب مع تحويل الطالب إلى مجلس إدارة المدرسة للنطر فى حرمانه من امتحان نهاية الفصل الدراسى.

مسئوليات وصلاحيات المعلم
وتضمنت اللائحة المسئوليات والصلاحيات الخاصة بالمعلمين منها المحافظة على النظام والانضباط بين الطلاب الحاضرين أو المشاركين فى الأنشطة التى ترعاها المدرسة التصرف بطريقة محترمة داخل المدرسة ووتوافق مع اللائحة، مع ضرورة مراعاته للمرحلة العمرية التى يمر بها الطالب فى تعامله معه، مع التزام المعلم بتقديم تقرير إلى مدير المدرسة بشأن السلوك غير المقبول من الطالب، مع تقديم تقرير فى حالة اشتراك الطالب فى أى سلوك سيىء عبر الإنترنت أو تأثرة بذلك أثناء الحصة، كما يجب على المعلم مصادرة أى سلاح يحضره الطالب للمدرسة وتسليمه لمديرها وتطبيق العقوبة اللازمة عليه.
حقوق أولياء الأمور والتزاماتهم
أكدت لائحة الانضباط المدرسى، أن من حق ولى الأمر الاطلاع على حضور أبنائهم ومعرفة سلوكياتهم ونسبة تحصيلهم الدراسى، والاطلاع على سياسات الانضباط وإدارة السلوك على مستوى المدرسة وتقديم احتجاجات لمجلس إدارة المدرسة فى حالتى وقف الطالب لمدة تزيد عن خمسة أيام أو قبل اتخاذ قرار بطرد الطالب، وعن مسئوليات أولياء الأمور، أشارت اللائحة إلى أنه يجب على ولى الأمر أن يتعاون مع المدرسة والعاملين بها مع تحمله المسئولية مع نجله حال الإضرار بممتلكات المدرسة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى