القرائية 2016: استراتيجيات المفردات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27092015

مُساهمة 

. القرائية 2016: استراتيجيات المفردات





استراتيجيات المفردات
استراتيجيات المفردات

1 /مفاتيح السياق يحدد معنى الكلمة من خلال كلمات مفتاحيه موجودة بالجملة
صعد رجل إلى برج عال (صعد )مفتاح – (عال )مفتاح (البرج مكان مرتفع)
وضعت الأزهار فصارت زهرية جميله (وضعت)مفتاح(جميله)مفتاح
(زهرية إناء توضع به الأزهار)
2 / المعاني المتعددة يكون للكلمة أكثر من معنى ويفهم من خلال الجملة
قص أمير الورق (قطع) – قص المعلم القصة (حكي)
أكلت الجبن الطازج (طعام) – أنا لا اشعر بالجبن (الخوف)
3 / عائله الكلمة(المشتقات) يعرف معنى الكلمة من خلال الإتيان بأصل الكلمة ومشتقاتها
(سجل) دفتر-سجل-تسجيل-مسجل
4 / شبكة المفردات هي كلمه يستنتج الطالب المتعلق بها
المدرسة (معلم-أصدقاء- فناء-فصول-فسحة-مكتبة)
5 / خريطة الكلمة نضع الكلمة المراد معرفتها في مربع ونضع في الأربع أركان
المرادف والمضاد والجملة والصورة ويتم الإيضاح
المرادف الرسم ضخم رسم
الجمع ــــ الكلمة ـــــ المضاد عمالقة-عماليق ___ عملاق ____ قزم
النوع الجملة اسم الفرعون عملاق
6/ إضافة صفة ها صفة مضافة للمعنى المطلوب
أصيب صديقي......في حادث سيارة (المخلص-العزيز-الحبيب-المقرب)
رأيت عصفورا.........(جميلا-اصفرا-مغردا)

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

القرائية 2016: استراتيجيات المفردات :: تعاليق

مُساهمة في 14/11/16, 11:11 pm  الاستاذ محسن شعراوى

استراتيجيات المفردات
1 ـ استراتيجية المعاني المتعددة
* يتعرف التلميذ فيها على المعاني المتعددة للكلمة من خلال السياق ويقوم بتحديد معنى الكلمة من خلال كلمات مفتاحية موجودة بالجملة
( الكلمة لها أكثر من معنى ) ( أقص : تعنى : أحكى .. أقطع )
( وصل :تعنى: حضر ... ربط )
( سلَّم :تعنى : أعطى ... صافح )
2 ـ استراتيجية مفاتيح السياق :
*يتعرف فيها التلميذ/ة على معنى كلمة من خلال وجودها في جملة ويحدد معناها من خلال الكلمات المفتاحية الموجودة بالجملة
( الكلمة لها معنى واحد ) ( أملأ الجرة الكبيرة ماء ) الجرة : بمعنى : الإناء
( وصل العامل الحبل المقطوع ) وصل : بمعنى : ربط
3ـ استراتيجية المشتقات / عائلة الكلمة:
* يتعرف التلميذ فيها على معنى الكلمة من خلال الاتيان بأصل الكلمة وبعض الكلمات التي مرت عليه لها علاقة بهذه الكلمة
( الإتيان بكلمات مشابهة للكلمة الأصلية ثم معرفة معناها ثم معرفة معنى الكلمة )
( أساعد) : ( يساعد ـ ساعد ـ مساعدة ) ( يعاون ـ عاون ـ معاونة )
( أساعد :بمعنى : أعون )
- ( عاد ) : ( عاد - يعود - عودة - عائد ) (عاد :بمعنى :رجع )
4- استراتيجية شبكة المفردات :
* يتعرف التلميذ على كيفية الاتيان بأكبر قدر من الكلمات المرتبطة بالمفردة الستهدفة يعنى كلمات من بيئة الكلمة :
( شارع ) : (سيارات - منازل - ناس - أشجار - محلات - رصيف - دراجات - عمارات - تجار ....)
(قطار ) : ( ركاب - سكة حديد - تذاكر - رصيف - مقاعد - حقائب - إشارات........)
5- استراتيجية خريطة المفردات :
يستطيع التلميذ أن يكون خريطة للكلمة المستهدفة من :معناها - ومضادها - ونوعها - ويضعها فى جملة .
( أشرقت) : طلعت - غربت - فعل - أشرقت الشمس ساخنة
6- استراتيجية إضافة صفة :
قدرة التلميذ على إضافة كلمة أو أكثر لتجعل المفردة المستهدفة أكثر وضوحا وتحديدا.
(أحب قراءة القصص ) (أحب قراءة القصص البوليسية )
(كرمت الدولة المعلم ) (كرمت الدولة المعلم المثالى )
ممع تحياتى فى درس آخر . قرائية إدارة بنى سويف .محمد فضل الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى