مدرس اون لايندخول

واجبات مدير المدرسة "ماليا واداريا"

واجبات مدير المدرسة "ماليا واداريا" 10358
الأعمال المالية والإدارية من الأعمال الهامة داخل المدرسة ويجب أن تؤدي بدقة وأمانه ونزاهة .
لذا فإنه من الضروري أن يكون مدير المدرسة علي علم ومعرفة بالقوانين والقرارات والنشرات والكتب الدورية المنظمة للأعمال المالية والإدارية لما لها من دور بارز في نجاح العملية التعليمية وعلي مدير المدرسة تقع مسئولية حسن سير الأعمال المالية والإدارية جنباً إلي جنب مع حسن سير العملية التربوية .
ـ وفيما يلي واجبات مدير المدرسة في مجال الأعمال المالية والإدارية وإذا التزم بها الجميع كلً في مجاله نجحت العملية التعليمية بشقيها التربوي والمالي والإداري : -
1. جرد خزينة المدرسة عهدة سكرتير المدرسة مرتين خلال الشهر للتأكد من أن ما تم تحصيلة تم توريده .
2. الالتزام بأوجه الصرف من مقابل الخدمات الإضافية والرسوم والاشتراكات التي تحصل من التلاميذ طبقاً للقرار الوزاري رقم 216 لسنة 2009 م .
3. الالتزام بأوجه الصرف من السلف المؤقتة والمستديمة وتسويتها في المواعيد المحددة لها دون تأخير مع جرد السلفة مرتين في الشهر ومتابعة سكرتير المدرسة في قيد السلف جميعها بدفتر 463 ج .
4. التأكد من أن المبالغ التي قام سكرتير المدرسة بتحصيلها من التلاميذ قد تم توريده لحساب المدرسة في البنك أو البريد وقد استخرجت قسائم تحصيل 123 تربية وتعليم لكل تلميذ سدد المصروفات وتوزيعها عليهم في نفس يوم التحصيل .
5. قيام مدير المدرسة بتشكيل لجان خاصة وهي ( لجنة المشتريات – لجنة الصيانة – لجنة فحص ملفات التلاميذ للصفوف الأولي والمحولين – لجنة التغذية – لجنة استلام الكتب الدراسية – لجنة متابعة تحصيل المصروفات المدرسية – الخ )
6. قيام مدير المدرسة بالتنبيه علي لجنة المشتريات بتقديم طلب قبل للشراء له موضح فيه الأصناف المطلوب شرائها ويؤشر عليها مدير المدرسة للسكرتير بالصرف وذلك في حدود المبالغ المحددة له وهي 100 جنيهاً لمدير ابتدائي و 200 جنيهاً للإعدادي و 500 جنيهاً للثانوي وذلك في الشراء بالأمر المباشر . أما إذا استدع المر في أكثر من ذلك يتم عمل مذكرة للإدارة التعليمية لأخذ موافقة بالصرف مرفق فيها عروض أسعار للأصناف التي سوف يتم شرائها مع تحديد بنود الصرف المتوافرة في المدرسة مع موافقة مجلس الأمناء بالمدرسة .
7. قيام مدير المدرسة باعتماد مستندات الصرف من النشطة باعتباره الأمر بالصرف داخل المدرسة والتوقيع علي إذن الإضافة بما يفيد أن هذه الأصناف وردت للمدرسة طبقاً للفاتورة .
8. الالتزام بالصرف من حصيلة كل نشاط علي الأغراض التي حصل من اجلها ويحظر صرف مكافئات أو غيرها لغير العاملين بالمدرسة أو في أغراض لا تخصها
9. متابعة مدير المدرسة لسكرتير المدرسة في توريد أنصبة الإدارة والجهات الاخري طبقا للنسب المقررة وأن يكون التوريد أول بأول.
10. قيام مدير المدرسة بمتابعة سكرتير المدرسة في صرف مرتبات ومستحقات العاملين بالمدرسة واعتماد كشوف الصرف بعد الصرف للعاملين بالمدرسة وإرسالها إلي قسم الحسابات .
11. قيم مدير المدرسة بمتابعة سكرتير المدرسة في ع8مل سجلات قيد التلاميذ للمصروفات واعتماد هذه السجلات بعد استفاء السكرتير لجميع بيانات السجل.
12. قيام مدير المدرسة بمتابعة سكرتير المدرسة في فتح دفاتر22ور البنك و20ور المنصرف والقيد بهما أول بأول .
13. قيام مدير المدرسة بالتنبيه علي سكرتير المدرسة بعدم الاحتفاظ بأي مبالغ كبيرة في خزينة المدرسة وهذه مسئولية مدير المدرسة.
14. التأكد من أن الشيكات التي يتم استخراجها وصرفها من حساب المدرسة تورد للجهات المعنية أو صرفت كمجموعات دراسية منعا من المسائلة .
15. التأكد من أن المستندات بعد الصرف مستوفاة للشكل القانوني الواجب توافره في الفاتورة القانونية قبل تسليمها إلي سكرتير المدرسة.
16. من واجبات مدير المدرسة أيضا اعتماد مذكرات موافقة استعمال الدفاتر الآلية التي انتهت مدتها القانونية

ثانيا :واجبات مدير المدرسة في النواحي الإدارية
في مجال شئون العاملين :-
1. الموافقة علي الأجازة العارضة التي تقدم من العاملين بالمدرسة أو طارق لا يتسنى للعامل إبلاغ رؤسائه قبل القيام بها وهيلمدة7ايام تبدأ من أول يناير وتنتهي 31/12 بحيث لا تزيد في المرة عن يومي عمل متتاليين ويحتفظ بطلب الأجازة العارضة في الملف الفرعي للعاملين بالمدرسة
2. الموافقة علي الأجازة الاعتيادية المقدمة من العاملين بالمدرسة قبل القيام بها ورفعها للإدارة التعليمية وقيدها بسجل الأجازات بعمل مشروع للأجازات للعاملين بالمدرسة وإرساله للإدارة والأجازات الاعتيادية علي النحو التالي :- (15)يوم في السنة الأولي-( 21) يوم لمن امضي سنة في الخدمة –(30)يوم لمن امضي 10 سنوات في الخدمة –(45 )يوم لمن امضي سن الخمسين وتحدد مواعيد الأجازات الاعتيادية للعامين بالمدرسة حسب مقتديات العمل وبما لا يتعارض مع سر الدراسة
3. إعداد التقارير السنوية للعاملين بالمدرسة بالاشتراك مع الموجهين المختصين
4. إصدار الأوامر الإدارية بإسناد العهد للعاملين بالمدرسة
5. التأكد من قيام مسئول شئون العاملين بالمدرسة بتسجيل عناوين العاملين بالمدرسة وغيابهم وأجازاتهم بدفتر 468ج ويعتمد من مدير المدرسة
6. التأكد من انضباط حضور وانصراف العاملين وتواجد كل منهم
7. في المكان المخصص له وعدم مغادرة المدرسة دون علمه مع اعتماد دفتر الحضور والانصراف يوميا
8. الإطلاع علي دفاتر نوبتجية عمال المدرسة والتأكد من توقيع المسئول عن النوبتجية واعتماد ذلك منه شخصيا وأيضا توقيع حراس الأمن في المدارس التي يتواجد بها حارس امن .
9. تحرير كشوف الأجور والمكافآت في أعمال التغذية
10- إمساك دفاتر قيد التغذية واستخراج إذن الإضافة والمساعدة في الحركة الشهرية .
واجبات مدير المدرسة في أعمال أمناء التوريدات:-
1. التأكد من قيام أمين التوريدات بالمدرسة باستلام الكتب الدراسية في الميعاد المحدد من المخازن قبل بداية العام الدراسي
2. التأكد من تسليم الكتب للتلاميذ بموجب كشوف توزيع يوقع عليها التلاميذ ونرسل هذه الكشوف لقسم المخازن بالإدارة للمطابقة وإرجاع الكتب الزائدة عن حاجة المدرسة منعا لعدم تعرضها للسرقة او الحريق او التلف.
3. التأكد من إتباع الإجراءات السليمة بعد إتمام عملية الشراء وهي استخراج أذون الاضافة1 مخازن حكومة وقيدها بدفتر 3 مخازن حكومة
4. تشكيل لجان لجرد عهدة المدرسة علي الطبيعة من أثاث وغيره كل سنتين والمطابقة مع قسم العهد بالمخازن وعمل كشوف بذلك بمعرفة أمين التوريدات ولجان الجرد.
سجلات التوريدات
1. إذن اضافة1 نموذج حكومة(لإضافة أي عهدة استهلاكية أو دائمة).
2. دفتر عهدة المخزن مقسم إلي:
1-استهلاكي (أدوات نظافة – كشوف- أوراق إجابة-.........)
2-دائم( أثاث-أدوات كهربية-مراوح-............)
3- دفتر 3مخازن حكومة(لرصد أذون الإضافة وعهد الأنشطة
بالمدرسة والكتب....)
4- دفتر نموذج 6 مخازن عهد (لجرد محتويات دفتر 3 مخازن
حكومة)
5- محاضر جرد الأصناف به إقرار بإضافة كل ما ورد بالمدرسة
وإقرار بعد المطابقة بواسطة لجنة من المدرسة موقع ومختوم .
6-دفتر نموذج 37 يرصد فيه شهادات الإعدادية.

7-دفتر كشف أسماء أرباب العهد(وفيه الاسم-الوظيفة-نقدية-عهد
عينية).
8- دفتر مطابقة دفترية لانتقال العهد من شخص لآخر في المدرسة.
9- دفتر الحركة الشهرية وفيه جرد شهري مالي للشهادات
و1 نموذج حكومة مع سكرتير المدرسة)
10- دفتر 63 يسجل به السلف المؤقتة والمستديمة.
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
تتعدد وظائف مدير المدرسة والإدارة المدرسية بكل هيئتها، وهذه الوظائف المتعددة التي ينجزها مدير المدرسة والهيئة الإدارية للمدرسة، تؤدي إلى نجاح العملية التربوية والتعليمية في المؤسسة التربوية وفي المدرسة.

وظائف مدير المدرسة والهيئة الإدارية في المدرسية

1.  التخطيط : هو التفكير بالمستقبل ووضع الإستراتيجيات التي يمكن المدير من تحقيق الأهداف الموضوعة ، فتعلم تلك المهارة مع كل القدرات التي تتحكم في توجيه عمل المدرسة ووضع جداول بأولويات العمل وتحديد المشكلات وحلها بالسرعة الممكنة ، وجمع المعلومات التي تساعد في الوصول إلى الأهداف والبحث عن الموارد والزمن اللازم لتوفيرها ووضع الخطط والاستراتيجيات التي يسير عليها المدير والمدرسة .

ومن أسباب فشل التخطيط :

1.     عدم مشاركة كل الأفراد في عملية التخطيط .

2.     الخلط بين الدراسات التي أجريت في التخطيط وبين الخطط نفسها.

3.     الفشل في وضع وتطبيق الاستراتيجيات الفعالة .

4.     عدم توافر الأهداف والإغراض المحددة .

5.     الفشل في القدرة على الوقوف على أهمية الغرض من الخطة .

6.     عدم توافر الدعم الكامل من فريق الإدارة .

2.     التنظيم المدرسي :

هو عملية مستمرة بدوام قيام المؤسسات ، ولا ينتهي إلا بانقضاء حياة هذه المؤسسات وتوقفها عن العمل ويرجع ذلك إلى المناخ المتغير الذي تعمل في إطاره الإدارة ، وهو أحد العناصر الأساسية للإدارة ، فبعد تحديد الأهداف ووضع الخطط المدرسية تضع تنظيم مناسب لهذه الأهداف والخطط .

ويعرف التنظيم أيضاً : أنه نظام يهتم بتجميع وتنسيق جهود أفراد المؤسسة من خلال منهج علمي لتحديد برامج العمل وطرق وأساليب الأداء وقنوات الاتصال وتفويض السلطة ، وهناك تنظيم كبناء تنظيمي فيتحديد المستويات الإدارية والهياكل الوظيفية ووصفها .

وتنظيم كوظيفة إدارية وتتمثل في إحدى الوظائف الإدارية الرئيسية لأي مدير بجانب وظائف التخطيط والتوجيه والمتابعة والرقابة .

وللتنظيم الإداري نوعين :

أ‌.   التنظيم الرسمي : وهو عبارة عن تقسيم الأعمال إلى وحدات تنظيمية ، وتحديد السلطة المسؤولة ، وإيجاد علاقات تنظيمية من أجل تحقيق أهداف المنظمة .

ب‌.  التنظيم غير الرسمي : هو شبكة العلاقات الشخصية غير الرسمية التي تنتشر بين العاملين بعضهم وبعض في مجال العمل وهو يوجد نتيجة تفاعل الفرد مع البيئة التي يتواجد فيها ويكتسب منها مجموعة من العادات التي تؤثر على سلوك الأفراد دون الالتزام بقواعد مكتوبة .

3.     التوجيه

تعتبر عملية التوجيه من وظائف القيادة لأنها تشمل على الإشراف والتقييم والتحفيز والإرشاد والاتصال والتنفيذ والتفويض وتطوير الأداء .

ويعرف التوجيه : ” إرشاد المرؤوسين وتشجيعهم على أداء العمل بثقة وحماس لكي يحققوا النتائج المرغوبة ، حيث يهيئ التوجيه الجو المناسب لعملية التنفيذ وملاحظتها باستمرار ويشجع على التعاون بين الأفراد وتحقيق الأهداف ” .

4.     الرقابة وتقويم الأداء

الرقابة هنا تصف نظام المعلومات الذي يتضمن الخطط والعمليات التي تجعل المدير يتأكد من أن الموظفين يقومون بأداء مسؤولياتهم وأن المدرسة تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق الأهداف ، فهي الجهاز العصبي للجسد ويقدم تقريراً عن كل عضو من أعضاء الجسد وهي عملية تحسين الأداء وتجميع المعلومات وتصحيح أخطاء الموظفين ، وهناك رقابة لموظفيه التي تعني أن يتم جعل شيء ما يحدث بالطريقة المخطط لها والرقابة كعملية تشير إلى مجموعة أنشطة ومراحل وخطوات يقوم بها المدير حتى ينجح في أداء واجباته .

ومن أنواع الرقابة : الرقابة الوقائية ، الرقابة أثناء الأداء ، الرقابة العلاجية ، الرقابة الداخلية ، الرقابة الخارجية ، الرقابة المفاجئة  الرقابة المستمرة ، الرقابة الدورية .

تقويم أداء الموظفين

ومن وظائف الإدارة الأساسية العمل على تكوين العاملين وتنميتهم وزيادة قدرتهم وكفاءتهم في العمل ، وتحديد الأهداف العامة لتنفيذ الأعمال المحققة ، توصيف وتحليل الأعمال والوظائف ، إعداد خطة سليمة ، وتوفير الإشراف والقيادة الصحيحة للأفراد ، والعمل على توفير مناخ فكري للأفراد .

التقويم : هو تلك العملية التي يتم بموجبها إصدار حكم على المنظومة التعليمية من حيث مدى فاعليتها في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها وأغراضها وصدقها عن طريق التحفيز والإنجاز والتنمية والتطور .

الاتصال التربوي ومعيقاته

يعتبر الاتصال التربوي واحداً من القضايا الإدارية والتنظيمية الهامة ، ويرجع ذلك إلى الطبيعة المعقدة للاتصال وهو ليس إصدار أوامر فهو الانتقال المتبادل للمعلومات من فرد لآخر بهدف تعديل في سلوكه أو تحقيق هدف ما أو إرسال رموز بأسلوب يعين المستقبل على الإدراك والاستحضار الذهني للمرسل .



من معيقات الاتصال :

1.     مستويات السلطة : إن الاتصال المباشر من المدير مع العاملين يخلق نوع من الإرباك والمجاملات الرسمية .

2.  التخصص الوظيفي : حيث يستخدم الأعضاء رموز خاصة بهم خلال تبادل المعلومات يؤدي إلى الغموض وتزيد المشكلة بزيادة التخصصات وتزداد الرموز .

3.  ملكية المعلومات : المعلومات تتجمع لدى كل وحدة إدارية من خلال إنجاز الأعمال والتعامل مع الإدارات العامة يعتبرونها ملكاً لهم .

4.  الاتصال الدفاعي : يشير إلى الميل لاستقبال أو تلقي الرسائل بطريقة تحمي وتكرس احترام الذات ، عن طريق طمس أو تغيير المعلومات غير المناسبة .

5.  مركزية التنظيم : تتأثر عملية الاتصال بالتصميم فعندما يتسم التنظيم بالمركزية الزائدة أي تركز السلطة والقرار لدى المستوى الأعلى تؤدي إلى إهدار الوقت والجهد .
avatar
الله ينور يا مدير
Professor
الاعمال الادارية لمدير المدرسة
وتقسم الاعمال الادارية لمدير المدرسة الى أربعة أقسام :
القسم الاول/ مهام تتعلق بالطلبة.
القسم الثاني/ مهام تتعلق بالمعلمين.
القسم الثالث/ المهام المتعلقة بالشؤون الإدارية العامة.
الفرع الأول / الخطة السنوية
الفرع الثاني/ سجلات المدرسية
الفرع الثالث/ المهام المتعلقة بالتقارير والمراسلات
القسم الرابع/ مهام تتعلق بالأمور الفنية والاجتماعية.
اولا/ مهام المتعلقة بالمنهج المدرسي.
ثانيا/ المهام المتعلقة بالإمكانات المادية بالمدرسة.
ثالثا/ المهام المتعلقة بخدمة المجتمع.
رابعا/ المهام المتعلقة بالمحافظة على الدوام.
خامسا/ المهام المتعلقة بالعناية ببناية المدرسة ونظافتها.
سادسا/ المهام المتعلقة بتنظيم النشاطات اللاصفية والإشراف على تنفيذها.
سابعا/ المهام المتعلقة بالإشراف على الامتحانات.
اختصاصات ومهام مدير المدرسة الابتدائية:
يتولى المدير في المؤسسة التعليمية الابتدائية العمومية، تدبير كل ما هو إداري و،مادي ومالي، وتربوي واجتماعي، وكل ما يرتبط بالتواصل داخل وخارج المؤسسة التعليمية، في إطار احترام للنصوص التنظيمية والتشريعية الجاري بها العمل، فضلا عن كون هذه المهام تتطلب خبرة ميدانية ومهارات واستعدادات شخصية، لشغل المهام التي سنذكرها كما يجب، وهي كالتالي:
 المهام الإدارية:
لمدير المدرسة الابتدائية العمومية عدة مهام إدارية نذكر منها:
– تدبير الموارد البشرية الذين يعملون تحت رئاسته؛
– تحديد بنية المؤسسة التعليمية، وتحديد حاجياتها من الموارد البشرية؛
– رئاسة مجلس التدبير، وإنجاز تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على المجلس المذكور؛
– تدبير المطعم المدرسي؛
– تدبير الزمن المدرسي وتأمينه، وتطبيق النصوص التشريعية المنظمة لهذه العملية؛
– ضبط عملية التسجيل والإحصاء والتراسل الإداري؛
– ضمان حسن سير الدراسة والنظام بالمؤسسة؛
– إبرام اتفاقيات شراكة مع الشركاء؛
– تمثيل الوزارة والأكاديمية والمديرية الإقليمية لدى السلطات
– المصادقة على الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة.
 المهام المالية والمادية:
– حصر المداخيل المالية للمؤسسة التعليمية خلال بداية الموسم الدراسي؛
– البحث عن موارد مالية أخرى لتمويل مشروع المؤسسة؛
– السهر على صيانة المؤسسة التعليمية والحفاظ على مواردها وممتلكاتها؛
– تحديد حاجات المؤسسة وضبط وسائل العمل وتحديد الأولويات؛
– حسن استعمال التجهيزات والحجرات؛
– وضع ميزانية المؤسسة التعليمية؛
– العمل على تحسين فضاء المؤسسة، والسهر على استغلاله على أكمل وجه؛
– جرد التجهيزات وتصنيفها حسب جودتها، وأهميتها للمؤسسة؛
– وضع ميزانية المؤسسة التعليمية؛
– جرد وتصنيف الأدوات الديداكتيكية، وتحديد احتياجات المؤسسة منها؛
– العمل على تنمية الموارد المالية للمؤسسة التعليمية، من خلال الشراكات المساهمات؛
– توثيق المستندات ذات الطابع المحاسباتي؛
– توزيع حسابات التعاونية المدرسية على المجالات الخاصة بالأنشطة والأندية التربوية؛
– ضبط وسائل التسيير المالي للمؤسسة: شيكات، مستندات…
– البحث عن موارد الدعم؛
– إنجاز تقرير سنوي يخص التدبير المالي للمؤسسة؛
 المهام التربوية:
– السهر على إسناد الأقسام وتوزيع التلاميذ؛
– زيارة الأقسام ومراقبة وثائق الأستاذ ( المذكرة اليومية، ملف الغياب…) ؛
– تنظيم الامتحانات الإقليمية والمحلية، وامتحانات المراقبة المستمرة، مع تتبع النتائج وتقييمها واستثمارها؛
– إرشاد الأساتذة وتشجيعهم؛
– العمل على مراقبة مدى احترام استعمالات الزمن المدرسي؛
– العمل على تنظيم واحترام التربية البدنية؛
– رئاسة المجالس التربوية والتعليمية، ومجالس الأقسام وتنشيطها؛
– المساعدة على تأطير وتوجيه الأساتذة، خاصة الجدد منهم؛
– العمل على مراقبة مواظبة التلاميذ، وسير الدراسة داخل المؤسسة؛
– تنشيط الحياة المدرسية من أنشطة وأندية تربوية…
– تنظيم مهام حراسة التلاميذ؛
– الإخبار والتوجيه بشأن المستجدات التربوية، البرامج والطرائق…
 التدبير الاجتماعي:
– تيسير التواصل مع الآباء ومختلف الفاعلين والشركاء من مجتمع مدني وغيره؛
– السهر على إنجاح عمليات الدعم الاجتماعي ( برنامج تيسير، مبادرة مليون محفظة، الزي الموحد، النقل المدرسي…).
– الحرص على خلق جو اجتماعي وتربوي داخل المؤسسة التعليمية؛
– تنظيم الإطعام المدرسي وتيسير استفادة المتعلمين منه؛
– تنشيط أدوار الجمعيات الفاعلة دخل المؤسسة التعليمية ( جمعية قدماء التلاميذ _ جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ _ جمعية التعاون المدرسي) ؛
– تفعيل دور الصحة المدرسية ومراقبة العاملين بالمؤسسة؛
 التدبير التواصلي (تواصل داخلي) :
– تسهيل التواصل مع مختلف مكونات المؤسسة التعليمية ( معلمون، متعلمون، شركاء، أعوان…)، ضمان الاحترام المتبادل، تعزيز الخدمات التربوية التي تقدمها المؤسسة التعليمية؛
– العمل على شكل فريق، لتدبير الشراكات والمشاريع؛
– تثمين وتجويد المجهودات والابتكارات التي يتقدم بها العاملون داخل المؤسسة؛
Mr.Riad
خدعوك فقالوا :
مدير المدرسة من حقه اعطاء جزاء فوري لمدة ثلاثة ايام
نصيحة للزميل مدير المدرسة ( لقد هنت علي الوزارة حافظ علي الزمالة )
|(1) نحن نقدر عبء المسؤلية وان الادارة حاليا ليست بالشئ السهل كن قائدا قبل ان تكون مديرا واستوعب الجميع وتفادي الاحالة الي التحقيق الا للضرورة
(2) لا داعي لاعطاء الجزاء الفوري مهما كانت الاسباب لان تطبيقه مرتبط بموافقة مدير الادارة عليه ليصبح قابلا للتطبيق واذا رفضه يصبح هو والعدم سواء
(3) عندما تحدث مخالفة من احد الزملاء مهما كانت تستوجب الاحالة الي التحقيق لا تقترح جزاء معين لانه ليس لديك لائحة الجزاءات وليس من تخصصك تحديد الجزاء وعليك ان تتركه للسلطة الاعلي وتكتفي بالآتي ( ترفع الي مدير الادارة لاتخاذ اللازم ) لانه عند اقتراحك جزاء معين ربما لايؤخذ به ولكن اي جزاء سيقع علي زميلك في المدرسة سينسب لك وليس الشؤن القانونية او مدير الادارة
(4) لتعلم انه لم تعد وظيفة مدير المدرسة او الوكيل لها مركزا قانونيا هي تكليف مؤقت حتي ولو اجتزت لجنة الموارد البشرية مثل الزمن الماضي ولا تتركها الا بالمعاش وربما يصرف النظر عن تكليفك وتعود مرة ثانية الي صفوف العاملين وعندنا الامثلة كثيرة لمديرين تم ظلمهم و النقل الفوري لهم دون احالة الي تحقيق وربما دون ارتكابهم مخالفة نهائيا او ارتكابهم مخالفات ولكن لاترقي لتكون مبرر لاتخاذ قرار بالنقل فلا تخسر الجميع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى