الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24092015

مُساهمة 

. الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء





الصفات الواجب توافرها في معلم الرياضيات الكفء .

أولاً : الصفات الشخصية لمعلم الرياضيات :

¨ المظهر العام و تشمل على :

1 - الالتزام بالزي المناسب و اللائق اجتماعياً للمعلم .

2 - العناية بنظافته و صحته الجسمية .

3 - اللياقة الصحية والبدنية .

¨ الصوت و التحدث و تشمل على :

1 - التحدث بدون تلعثم .

2 - التحدث بسرعة معتدلة .

3 - النطق السليم للكلمات و الحروف .

4 - الطلاقة اللغوية .

¨ اتزان الشخصية و الصحة النفسية و تشمل على :

1 - الهدوء و الاتزان الانفعالي .

2 - القدرة على ضبط النفس .

3 - الثقة بالنفس و الاعتماد عليها .

4 - النزوع نحو السعادة و الرضا .

5 - الشعور بالانتماء إلى المجتمعات المدرسية و الإحساس بمكانه فيها .

¨ التوازن في توزيع النظر إلى التلاميذ أثناء الدرس .

¨ الوقفة المعتدلة و الحركة المناسبة أثناء الدرس .

¨ الموضوعية و الأمانة الفكرية .

¨ الانضباط في تطبيق اللوائح المدرسية و تنفيذها.

¨ الالتزام بمواعيد بدء اليوم المدرسي و الساعات المدرسية .

¨ المرونة في التعامل مع التلاميذ حسب ما تمليه طبيعة الظروف و المواقف .

¨ الالتزام بالتفكير العلمي السليم .

¨ القدرة على القيادة للأنشطة التعليمية و التربوية داخل الفصل و خارجه .



ثانياً : الصفات المهنية والخاصة بالميل نحو المهنة والنمو فيها لمعلم الرياضيات :

§ حب المهنة و التحمس للتدريس .

§ الإيمان بأنه صاحب رسالة سامية و يعمل على نشرها .

§ الدقة في العمل .

§ الالتزام بالأنظمة و التقاليد و الممارسات التربوية .

§ التعاون مع الأسرة و أولياء الأمور بما يعود بالنفع و الفائدة على التلاميذ .

§ القدرة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي تتطلب ذلك .

§ تشجيع الأنشطة اللاصفية .

§ التمكن من المادة العلمية في مجال تخصصه .

§ امتلاك مهارات استخدام المكتبة و مصادر البحث التربوي .

§ الاهتمام بالصالح العام للتلاميذ و تشمل على :
1 - تقبل أراء التلاميذ و أفكارهم و مقترحاتهم .

2 - القدرة على خلق التنافس الشريف بين التلاميذ .

3 - تشجيع التلاميذ للعمل التعاوني المشترك .

4 - العمل على مساعدة التلاميذ المتعثرين دراسياً .

§ الرغبة الذاتية لتدريس الرياضيات .

§ النمو المهني في مجال الرياضيات .

§ الحرص على متابعة الدراسة للحصول على مؤهلات أعلى .

§ تحري الدقة و التنظيم في كتابة الرموز و التعبيرات الرياضية .

§ تحري الدقة و التنظيم في تقديم الأمثلة و التمارين و المسائل .

§ تحري الدقة و التنظيم في رسم الأشكال و الرسوم البيانية و الجداول.

صفات خاصة لمعلم الرياضيات :
¨ استخدام معمل الرياضيات .
¨ غرس حب مادة الرياضيات في نفوس الطلاب .
¨ تشجيع الطلاب على الابتكار(مفاهيم،طرق جديدة في حل المسائل،….)
¨ تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتخصصات العلمية مثل قسم الرياضيات .



أولاً : كفايات التخطيط و الإعداد الجيد لتدريس الرياضيات .

1 ) يوزَّع زمن الحصة على عناصر الدرس .

2 ) يوزَّع الموضوعات على أيام و أسابيع الفصل الدراسي بصورة جيدة .

3 ) ينظم المادة العلمية تنظيماً شاملاً و متسلسلاً.

4 ) يعد خطة جيدة لدروسه اليومية .

5 ) يتبع الخطوات الرئيسية لتحضير الدرس .

6 ) يراعي في التخطيط خصائص الطلاب و الفروق الفردية بينهم .

7 ) يختار الوسيلة التعليمية المناسبة لموضوع الدرس .

8 ) يختار طرق و أساليب التدريس حسب خصائص الطلاب و طبيعة الموضوع

9 ) يعد أسئلة متنوعة و متدرجة للتقويم .

10 ) يراعي في التخطيط الواجبات المنزلية .

ثانياً : كفايات المحتوى العلمي للرياضيات :

1 ) يحلل المحتوى العلمي للدرس إلى مكوناته الرئيسية .

2 ) يرتب خطوات الدرس بشكل منطقي .

3 ) يتبع طرق مناسبة لتهيئة الدرس .

4 )يراعي التدرج في تدريس النظريات و المفاهيم الرياضية .

5 ) يراعي الاستمرارية في تدريس الموضوعات .

6 ) يفسر المفاهيم و المصطلحات و الرموز الرياضية .

7 ) يراعي الخبرات السابقة للطلاب عند شرح الدرس .

8 ) لديه القدرة على تلخيص محتوى الدرس .

9 ) يربط محتوى الدرس بالحياة العملية .

10 ) يبسط التعبيرات الرياضية .

11 ) يعلل النتائج التي يتم التوصل إليها.

12 ) التحقق من صحة أو خطأ النتيجة التي تم التوصل إليها .

13 ) ينوع في الأمثلة بما تحقق أهداف الدرس .

14 ) يلم بمهارات تفسير الأفكار و الجداول و الرسوم .



ثالثاً : كفايات استخدام الطرق المناسبة لتدريس الرياضيات

1 ) ينوع في طرق التدريس التي يستخدمها بحسب طبيعة الموضوعات .

2 ) يستخدم أساليب التدريس التي تتناسب مع طلابه .

3 ) يساعد التلاميذ على اكتشاف المعلومات الرياضية بأنفسهم .

4 ) يستخدم أسلوب التفكير العلمي .

5 ) يعطي أمثلة و تمارين تتوافق مع واقع بيئة الطلاب .

6 ) ينوع من المثيرات التي تساعد على جذب انتباه الطلاب .

7 ) يستخدم طريقة المناقشة في تدريس الرياضيات بشكل وظيفي هادف .

8 ) يشجع الطلاب على التعلم و يزودهم بالتغذية الراجعة الفورية .

9 ) يراجع النقاط الرئيسية في نهاية الدرس .

رابعاً : كفايات الوسائل التعليمية :

1) يستخدم الأدوات الهندسية بدقة .

2) يكتب على السبورة بخط واضح .

3) يحرص على الوسائل التي من البيئة المحلية .

4) يستخدم الوسيلة في الوقت المناسب من الدرس .

5) يستخدم الوسيلة التعليمية بطريقة صحيحة .

6) يحرص على استخدام الوسيلة التعليمية التي من الطلاب .

7) يستخدم وسائل تعليمية تحقق مواصفات الوسيلة الجيدة .

خامساً : الكفايات المرتبطة بالتقويم :

1 ) يطرح أسئلة منوعة لقياس مستويات التفكير العقلي المختلفة .

2 ) يعطي واجبات منزلية متنوعة و مناسبة .

3 ) يهتم بأسئلة الطلاب و يساعدهم في الوصول إلى إجابتها .

4 ) ينوع في الأسئلة بحيث تكون شاملة ومترابطة و متدرجة .

5 ) يستخدم أسلوب الثواب و العقاب بما يلائم الموقف التعليمي .

6 ) يتعامل مع كل طالب بموضوعية .

7 ) يناقش الواجبات المنزلية مع الطلاب .

8 ) يعطي الطلاب الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة الشفوية الصفية .

9 ) لديه المهارة في إلقاء الأسئلة و تعميمها على جميع الطلاب .

سادساً :كفايات الأهداف وصياغتها

1) يلم بالأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .

2) يصوغ الأهداف التعليمية بطريقة سلوكية واضحة .

3) يحدد أهداف كل درس و يصيغها معرفياً .

4) يحدد أهداف الدرس و يصيغها وجدانياً.

5) يحدد أهداف كل درس و يصيغها مهارياً .

6) يصيغ الهدف السلوكي بصورة محددة بحيث يمكن قياسه .

7) يراعي في صياغة الأهداف مستوى الطلاب .

8) يحدد في الأهداف الحد الأدنى من الأداء

سابعاً : كفايات النمو المهني .

1 ) يستخدم المكتبة المدرسية .

2 ) يتابع كل جديد في علم الرياضيات .

3 ) يشارك في الدورات التدريبية .

4 ) يستفيد من خبرات الآخرين .

5 ) يتبادل الكتب مع المعلمين و المشرفين .

6 ) يحرص على تجديد معلوماته و تحسين مهاراته في مادة الرياضيات .

7 ) يحرص على تنمية كفاءته التدريسية في مادة الرياضيات .

ثامناً : الكفايات المتعلقة بإدارة الفصل وبالعلاقات الإنسانية :

1 ) القدرة على ضبط الفصل .

2 ) يعمل على توفر النظام و الهدوء في الفصل بطريقة تربوية .

3 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنه من متابعتهم باستمرار.

4 ) يوجه اهتمامه و نظراته إلى جميع الطلاب .

5 ) ينظم الطلاب بطريقة تمكنهم من مشاهدة ما يعرض أمامهم .

6 ) يتحرك بحيوية و نشاط داخل الفصل .

7 ) يكون علاقات حسنة مع الطلاب .

8 ) يتقبل آراء الطلاب و مشاعرهم .

9 ) يشارك في مجالات النشاط المدرسي .

10 ) يقيم علاقات طيبة مع زملائه و رؤسائه .

11) يتصرف بحكمه في المواقف الحرجة

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى