نشر اول حوار مع د الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21092015

مُساهمة 

. نشر اول حوار مع د الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم الجديد




– فى البداية.. كيف تلقيت نبأ ترشيحكم لحقيبة «التعليم»؟
تلقيت خبر ترشحى للوزارة بكل سعادة.. وأعتبر نفسي جنديا مصريا أؤدى عملى بكل إخلاص.. والتربية والتعليم مجالى الأساسى الذى أحبه، ولدىّ أمل كبير فى إصلاح حال التعليم بمصر.. وأؤكد أن التعليم قضية مجتمعية تتعلق بمستقبل
الدولة ككل.

التعليم قاطرة التنمية..
– وماذا عن تكليفات رئيس الجمهورية لسيادتكم؟
لقاء رئيس الجمهورية بوزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل عقب حلف اليمين، كان مثمرا للغاية، والرئيس كلف الوزراء بعدة تكليفات على رأسها المساهمة فى حركة تطور المجتمع، وتأثير التعليم فى هذا الجانب كبير جدا، وعدم إلقاء الوعود المزيفة للمواطنين، وأن يكون لدينا شفافية فى التعامل مع المجتمع، والاستعانة ببيوت الخبرة فى مؤسسات التعليم، إضافة إلى إقامة المشروعات القومية ومدى إسهامها فى تطوير المجتمع ككل، خاصة أن الرئيس يولى اهتماما بالغا بملف التعليم، نظرا لأن التعليم هو قاطرة التنمية.

إعادة الانضباط المدرسي.. وتطوير المناهج
– ما خطتكم لإصلاح العملية التعليمية خلال الفترة المقبلة؟
بالفعل أولى اهتماما بالغا بملف التعليم خلال عملى على مدار 32 عاما الماضية كأستاذ ومعلم تربوى.. وخطتى الإصلاحية تتمركز على محورين، خطة قصيرة المدى وخطة بعيدة المدى، والخطة قصيرة المدى ترتكز على ملف استعدادات العام الدراسى الجديد بشكل قوى، وتجهيزات وصيانة المدارس للعام الدراسى المقبل، إضافة إلى الانضباط المدرسى وعودة الطالب والمعلم للمدرسة، وضبط منظومة الامتحانات، وهذه الملفات السريعة سيتم التركيز عليها للتعامل معها بشكل سريع، وأنا كرجل تربوى على المستوى المهنى والأكاديمى أولى اهتماما بالغا بمسألة ضبط منظومة الامتحانات وإعادة الانضباط المدرسى، لأننا ببساطة إذا استطاعنا تحقيق الانضباط المدرسى سنغير شكل التعليم على الأقل.
كما سيتم التركيز على دراسة مسألة العجز والزيادة فى المعلمين حتى تتم تغذية المحافظات، التى بها عجز فى المعلمين. أما بالنسبة للخطة بعيدة المدى، فترتكز على تطوير المناهج وإعادة النظر في كثافة الفصول والمدارس التجريبية.

الدمج يحتاج إلى تقييم
– ما رأيك فى مسألة دمج وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى؟ وهل عملية دمجهما مؤشر لإلغاء وزارة التعليم الفنى؟
لا أستطيع الرد على هذا الأمر خلال الفترة الحالية، ولا أملك الرد على هذا، ولكن أرى أن تفتيت الوزارة لأكثر من جزء أى إنشاء وزارة تعليم فنى بعيدة عن وزارة التربية والتعليم أمر لا بد من تقييمه، وأمر يحتاج إلى إعادة تدقيق النظر فيه، وهو ما أحاول فعله للوقوف على مدى إنجازات وإخفاقات وزارة التعليم الفنى خلال الفترة الماضية لدراستها وتقييمها.. وما يعنينى خلال الفترة المقبلة هو الإنتاجية من الوزارتين، وإفادة المجتمع، لأن التعليم الفنى قضية مهمة وخطيرة للغاية، وتحتاج إلى دراسة كيفية ربط خطة الإنتاج والاقتصاد فى الدولة بمدارس التعليم الفنى، وتدريب الطلاب حتى لا يخرج طالب فنى يعانى البطالة فيما بعد.. وسأقوم خلال الفترة القادمة بالعمل على كيفية النهوض بالتعليم الفنى، لذا سيتم البدء فى وضع آلية لعلاج أزمات التعليم الفنى بطرق غير تقليدية.

الدراسة فى موعدها.. وسنكمل ما بدأه السابقون
– هل هناك نية لدى الوزارة لتأجيل بدء العام الدراسى الجديد؟
لا نية لتأجيل بدء العام الدراسى عقب إجازة عيد الأضحى.. وكل ما يثار فى هذا الجانب مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.. والدراسة وفقًا لموعدها المقرر فى 28 سبتمبر الجارى.

– هناك أقاويل لاتجاه سيادتكم لإلغاء قرارات وزير التعليم السابق والعمل على تغييرها.. فما ردكم؟
جميع الملفات التعليمية التى درسها وزير التعليم السابق وانتهى إليها سيتم الاطلاع عليها وبحثها.. لا يوجد وزير جديد يأتى ليبدأ من الصفر.. لا بد أن يستكمل ما توقف إليه الوزير السابق، خاصة إذا كانت أشياء إيجابية لصالح العملية التعليمية وتقدمها وتطورها.. وأؤكد أن كل ما هو مفيد للعملية التعليمية سأكلمه.. لذا اطمئن الجميع بأن كل ما هو فى صالح التعليم سنفعله.. ولا تراجع خلال الفترة المقبلة، بل سيتم دراسة كل ما هو فى صالح العملية التعليمية

مطالب المعلمين
وما رد سيادتكم على مطالب المعلمين بضرورة تحسين رواتبهم؟
إن المعلم لا بد أن يحصل على مستحقاته الكاملة ونقول لهم نقدر ما تطالبون به ولكن مش كل اللى عايز حاجة دلوقتى ياخدها، وأنا واحد منكم، موضحا أنه سيبدأ التواصل مع المعلمين من تخصيص موقع لتلقى شكاوى الطلاب والمعلمين.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى