خطة "الشيحي" وزير التعليم العالى للعام الجامعى 2015/2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21092015

مُساهمة 

. خطة "الشيحي" وزير التعليم العالى للعام الجامعى 2015/2016




عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً ظهر اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة.
فى بداية الجلسة، قدم الوزير التهنئة لأسرة الجامعات بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبدء العام الجامعى الجديد، كما توجه بالشكر لكل من الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى السابق، والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى السابق والدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم السابق على الجهود الطيبة التى قاموا بها خلال فترة توليهم مهام وزارت التعليم العالى والبحث العلمى والتربية والتعليم.
ناقش المجلس، استعدادات الجامعات لبدء العام الجامعى الجديد يوم الاثنين القادم، وذلك من حيث استكمال المنشآت الجامعية والمعامل والورش وتجهيزها للعملية التعليمية، وأكد المجلس على ضرورة الانتهاء من التحويلات بين الكليات، وإعلان الجداول الدراسية، وتسكين الطلاب بالمدن الجامعية، مع توفير كافة وسائل التأمين اللازمة للجامعات قبل بداية العام الجامعي.
أكد الوزير، على أهمية تحقيق انضباط العملية التعليمية فى مختلف الجامعات منذ اليوم الأول للدراسة، وأعربه عن تطلعه لعام جامعي جديد تتحقق فيه كل أهداف العملية التعليمية المنشودة، مضيفاً أنه لن يسمح لأحد بتعطيل العملية التعليمية، وأن خروج أي شخص على الأعراف والتقاليد الجامعية سيتم إحالته لجهات التحقيق.
أشار الوزير إلى أن العام الجامعى، الجديد سيشهد اهتماماً كبيراً بالأنشطة الطلابية باعتبارها عنصراً مهماً فى العملية التعليمية، وتساهم إيجابياً فى تكوين شخصية الطالب الجامعى وإكسابه مهارات التواصل الاجتماعي والمهارات الحياتية والقيادية.
دعا الشيحي رؤساء الجامعات إلى ضرورة تفعيل التواصل مع الطلاب والعمل على سرعة حل المشكلات التى قد تواجههم، والاهتمام بمستوى الخدمات المقدمة للطلاب فى المدن الجامعية وبرعاية الطلاب ذوى الإعاقة.
وأكد الوزير على أن دمج وزارتي التعليم العالي مع البحث العلمي أمر جيد، وسيؤدي إلى تدعيم الكوادر البشرية في الجامعات، وبالتالي تدعيم منظومة البحث العلمي .
ووافق المجلس على اعتماد الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2015/2016 على أن يبدأ الفصل الدراسى الأول اعتباراً من يوم الاثنين 28 سبتمبر حتى يوم الخميس 14 يناير المقبل، وأن تعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول فى الفترة من السبت 16 حتى يوم الخميس 28 يناير المقبل، وبدء اجازة نصف العام يوم السبت 30 يناير حتى يوم الخميس 11 فبراير المقبل.
ويبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت 13 فبراير المقبل وينتهى يوم الخميس 2 يونيو المقبل، وتعقد امتحانات نهاية العام فى الفترة من 4 يونيو حتى 30 يونيو المقبل.
استمع المجلس إلى تقرير مقدم من الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ورئيس لجنة إعداد قانون التعليم العالى الجديد، ووافق المجلس في هذا الشأن على عقد ورشة عمل للسادة رؤساء الجامعات والقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس لمناقشة الأفكار المطروحة؛ وذلك تمهيداً لطرحها على المجتمع الجامعي للتحاور بشأنها.
كما استعرض المجلس التقرير المقدم من لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلى بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى والمجلس القومى لشئون الاعاقة والجمعية الأهلية للإعاقة، ووافق المجلس على التحاق الطلاب من الصم وضعاف السمع الحاصلين على دبلوم مدارس الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية بجامعات (القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والفيوم، والإسكندرية، والزقازيق، وبورسعيد، وكفر الشيخ، وأسيوط، ، ودمياط، وبنها.
كما وافق المجلس على اعتماد نتيجة تنسيق طلاب الشهادات الفنية وطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا وطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للعام الجامعى 2015/2016.
وفيما يخص توزيع الطلاب أبناء محافظات (جنوب سيناء، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، ومرسى مطروح، والوادى الجديد ) المستفيدين من قرار المجلس الاعلى للجامعات الصادر بتاريخ 16/8/2015 بشأن تخفيض الحد الأدنى المعلن بنسبة 5% لأبناء المناطق النائية فقد وافق المجلس على الآتي :
1- بالنسبة لأبناء محافظتى شمال وجنوب سيناء: وافق المجلس على توزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الطب على كليات الطب بجامعات (قناة السويس، وبورسعيد، والزقازيق)، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الصيدلة وطب الأسنان على جميع كليات الصيدلة وطب الأسنان بالجامعات المصرية، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بباقى الكليات على جامعات (قناة السويس وبورسعيد والسويس)، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات فريدة طبقاً لقواعد التوزيع الإقليمى لهذه الكليات.
2- بالنسبة لأبناء محافظة البحر الأحمر: وافق المجلس على توزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة على هذه الكليات بجامعات (جنوب الوادى، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والسويس، وعين شمس، وحلوان)، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بباقى الكليات على جامعات (جنوب الوادى، والسويس، وحلوان، وعين شمس)، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات فريدة طبقاً لقواعد التوزيع الاقليمى لهذه الكليات. بالنسبة لأبناء محافظة مرسى مطروح: وافق المجلس على توزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات المختلفة على هذه الكليات بجامعة الاسكندرية، وتوزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات فريدة طبقاً لقواعد التوزيع الاقليمي لهذة الكليات.
3- بالنسبة لأبناء محافظة الوادى الجديد: وافق المجلس على توزيع الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات المختلفة على هذه الكليات بجامعة أسيوط، وتوزي الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات فريدة طبقاً لقواعد التوزيع الاقليمي لهذه الكليات.
4- كما وافق المجلس على أن تقوم جامعتى قناة السويس وجنوب الوادى باعداد كشوف تتضمن ترتيب الطلاب أبناء محافظات شمال وجنوب سيناء ومحافظة البحر الاحمر الراغبين فى الالتحاق بكليات (الطب والصيدلة وطب الأسنان) باستمارة رغبات داخلية تتضمن ترتيب جميع كليات الجامعات المصرية وارسالها لأمانة المجلس الاعلى للجامعات لتوزيع هؤلاء الطلاب على هذه الجامعات وفقا لمجموع درجاتهم من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.
5- كما وافق المجلس على التأكيد على قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته المنعقدة بتاريخ 11/5/2013 بشأن بعض قواعد القبول بالجامعات الحكومية المصرية التى يتم العمل بها اعتبارا من العام الجامعى 2016/2017 .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى