مدرس اون لايندخول

لغة عربية: نموذج تحضير درس بالطريقة العرضية "كيفية التحضير والمحظورات التى يمكن الوقوع فيها"

لغة عربية: نموذج تحضير درس بالطريقة العرضية "كيفية التحضير والمحظورات التى يمكن الوقوع فيها" 339
هناك مجموعة من الخطوات لابد من اتباعها لكى تتمكن من تحضير درس بالخطة العرضية
أولا المادة :-
تكتب فيها القسم الذى يضم الموضوع المراد تحضيره مثلا “موضوعات متعددة , الموضوع الواحد , نحو , صرف …. ”
ثانيا اسم الموضوع :-
اكتب فيها اسم الدرس وترتيب الحصة بالنسبة لعدد الحصص المحددة على شكل بسط ومقام بحيث يكون فى البسط ترتيب الحصة وفى المقام عدد الحصص المحددة .
التمهيد للدرس :-
هناك مداخل كثيره يمكنك الاستعانه بها فى التمهيد لدرسك منها ” مدخل الخبرات السابقة – مدخل الأحداث الجارية – المدخل التاريخى – المدخل البيئى والمدخل القصصى”
أما بالنسبة للإجراء العام :-
ويتنوع حسب طبيعة الحصة وموضوعها , فتكون قراءة القدوة ثم المجيدين فى بداية حصص النصوص الأدبية
والقراءة الصامتة ” فى بداية حصص قراءة الموضوعات المتعددة ” ولكن لابد من كتابة الهدف من القراءه الصامته “سواء اجابة على أسئله أو استخراج أفكار”
أما بالنسبة للأهداف :-
فيجب مراعاة ان يكون الهدف سلوكى اجرائى بسيط خاص قابل للقياس والملاحظة مع ضرورة التنويع فى استخدام الأفعال الاجرائية ” يحدد , يذكر , يبرهن , يكتب , يدلل , يقارن ….. وهكذا , ولابد أيضا من التنويع فى الأهداف فلا تكون الأهداف كلها قائمة على المفردات , بل تقوم أيضا على الجماليات والشرح والأفكار والدروس المستفاده , مع ضرورة مخاطبة المفرد فى صياغة الهدف فتقول :”ان يحدد الطالب” بدلا من “أن يحدد الطلاب”
المحتوى التعليمى :-
وهو محتوى الهدف المطلوب أن يعرفه الطالب أو يجيب عليه فمثلا اذا كان الهدف , تحديد معنى كلمة “يبغى” , سنكتب فى المحتوى التعليمى “يبغى تعنى يريد”
خطوات سير الدرس :-
وهنا سنكتب ما سنفعله لتحقيق الهدف المطلوب مع مراعاة ضرورة استخدام وسائل تعليمية فى ذلك فتستخدم صوره توضيحية مثلا أو تستخدم الاشارات والايماءات أو حتى الصور والأخيلة .
أما عن التقييم :-
فهو الحصاد لما ذرعت لتعرف اذا تحقق الهدف أم لا , فتسأل عن الهدف : حدد معنى كلمة الغيث . وخد بالك اوعى تحط علامة استفهام الا اذا بدأت السؤال بأداة استفهام .
الزمن :-
الزمن التقريبى الذى يمكن أن تستغرقه فى تحقيق الهدف (5ق)
التقويم الختامى :-
اسئلة عامة على الدرس الهدف منها التأكد من المام الطلاب بالدرس الماما شاملا .
الواجب المنزلى :-
فى الواجب المنزلى يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فتتدرج بالواجب المنزلى فى مستويات ثلاثة كالآتى :
إثرائى للطلاب الفائقين
تطويرى للمتوسطين
علاجى للضعفاء
وفى النهاية تذكر : ان تحضير الدرس يسبق شرحه وتنفيذه فلابد أن تستخدم زمن المستقبل أو المضارع واحذر استخدام زمن الماضى .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى