كل ما يخص الوحدة المنتجة في المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20092015

مُساهمة 

. كل ما يخص الوحدة المنتجة في المدارس




الوحدة المنتجة هي أحدي الآليات التربوية التي دخلت إلي المنظومة التعليمية في القرن الحالي (فلسفة العلم الحديث) , هي تهدف إلي التنمية البشرية التي تساعد علي اكتساب بعض الخبرات العملية والعلمية لتطبيقها بعد أن ينطلق الطالب لسوق العمل ولا يعد هذا المنهج والأسلوب بدعة أو نظاما مستحدثا تتخذه المدارس الآن في مصر فهذا النظام مرت به الكثير من الدول والمجتمعات النامية ودعمته وارتقت به حتى صارت من الدول المتقدمة.

فالصين في بداية ثورتها الصناعية اعتمدت علي المدارس الريفية في الولايات المترامية لنشأة نهضتها وتطوير حرفها اليدوية بل وألقت علي كاهل مدرس المجالات الصناعية والدراسية مهمة تدبير الأدوات والوسائل المتنوعة وذلك لممارسة مهامها العلمية كصنع السبورات والمقاعد وصناديق النفايات وحظائر الدواجن والصوب الزراعية وآنية الزهور وأسقف الغرف الدراسية وحتى وحدات الطاقة الشمسية البسيطة وآلات إنتاج الكهرباء وتعميمها في القرى من خلال استخدام الرياح.

فها هي الصين بعد اقل من نصف قرن تغزو العالم بصناعتها اليدوية بعد تطويرها وميكنتها وتتجاوز معدلات التنمية لديها دولا سبقتها في التطبيقات التكنولوجية ومن ثم فان دعوة وزارة التربية والتعليم في مصرنا الحبيبة للنهوض بالمدرسة لتتحول إلي وحدة منتجة وليست من باب إهدار الوقت أو الطاقات بل هي بهدف استغلال قدرات الطلاب في كافة المراحل التعليمية وتوجيه هذه الطاقات للارتقاء بالمجتمع المدرسي إلي جانب تهذيب سلوك الطلاب وتنمية قدراتهم والاستفادة من نتاج إبداعاتهم ورغم ما قد يبدو من صعوبة ذلك إلا أن مرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ولو كانت بلاد شرق آسيا تراجعت بحجة الصعوبات والاستحالة.....و.....و لما غزت صناعتها اليدوية دول العالم.

وأخيرا إن التجربة الصينية والكورية والفلبينية والهندية والسنغافورية ماثلة أمامنا وكلها بدأت من المدارس.

النشأة

*نشــــــأة المدرسة المنتجـــــــة*
- القرار الوزاري رقم (12) في 23/1/2002 لتشكيل اللجنة العليا للمدرسة المنتجة.

- القرار الوزاري رقم (35) في 19/2/2003 بإنشاء الإدارة العامة للمدرسة المنتجة وتتبع التعليم الفني.

- القرار الوزاري رقم (356) في 4/10/2006 لنقل التبعية للتعليم العام.

أهداف الادارة

* أهداف المدرسة المنتجة *

1- مضاعفة روح الابتكار والإبداع لدي الطلاب بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة.

2- مضاعفة القدرة التنافسية بين الطلاب وتنظيم فرص نجاحه لتحقيق طموحاته الشخصية جنبا إلي جنب لتحقيق الأهداف القومية.

3- تقرير ثقة الشباب بأنفسهم من خلال قدرتهم علي المنافسة الشريفة كلا في مجال تخصصه.

4- تعميق روح المشاركة المجتمعية لدي أولياء الأمور للمشاركة مع أولادهم في تحقيق منتج مصري حقيقي يساهم في دعم الاقتصاد القومي وذلك بنقل خبراتهم إلي المدرسة المنتجة.

5- تعميق روح الانتماء وحب الوطن القائم علي الإدراك الواعي للتوازن بين الحقوق والواجبات.

6- تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في فرص التعليم وجودته بغض النظر عن المستوي الاجتماعي والمادي والعمل بروح الفريق الواحد واحترام قدرات الآخرين ومهاراتهم واحترام العمل اليدوي.

7- خلق حياة طلابية فاعله عن طريق تكامل كافة الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية.

8- خلق أجيال جديدة قادرة علي الاندماج في المجتمع المحيط بالمدرسة والبيئات الداخلية الاخري وكذلك البيئات الدولية.

9- إعطاء الفرصة للتحاور والتواصل والإقناع بعيدا عن التشدد والتطرف لخدمة المجتمع المدرسي والبيئة المحيطة به والبيئات الأخري بما يحقق الفائدة المرجوة من أعمال المدرسة المنتجة والتخصصات والمهارات التي يكتسبها الطلاب من خلال ممارستهم لأعمال المدرسة المنتجة.

10- المساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال توفير كافة الخبرات.

11- التعاون مع كافة الجهات الحكومية والمدنية ومراكز البحث العلمي والجامعات لتدعيم مشروعات المدرسة المنتجة بكافة الخبرات والتطورات العالمية الحديثة.

12- تدعيم البرمجيات ومفهومها وطرق ووسائل إعدادها بين الطلاب عن طريق مراكز الدعم الفني للمدرسة المنتجة والتعاون مع الكمبيوتر التعليمي والتطوير التكنولوجي لإعداد جيل للبرمجيات لخدمة البيئة الداخلية والخارجية.

13- إعداد جيل من رجال الأعمال الصغار يعتمدون علي أنفسهم في عمل مشروعات صغيرة ولا ينتظرون الوظائف الحكومية.

14- إكساب الطلاب المهارات المختلفة (دراسات جدوى- القدرة علي التفاوض- الأعمال الإدارية- المحاسبة- فن التسويق- فن البيع- إقامة المعارض المحلية والقومية والدولية- الإلمام بالخامات وأنواعها) وغيرها من المهارات التي يحتاجها سوق العمل.

15- إكساب الطلاب مهارة عمل مشروع مربح.

16- تنمية المهارات العملية والعلمية والاستفادة من الطاقات البشرية والمادية.

17- إكساب الطلاب قيم التخطيط والدقة والأمانة واحترام الآخرين ومهارة التفكير وحل المشكلات بطريقة واقعية.
والنتيجة:- خلق جيل مبدع مبتكر.

تشكيل الإدارة

*تشكيل لجنـــــة المدرسة المنتجة بالإدارة*

- مدير عام الإدارة................ (رئيسا).

- وكيل الإدارة....................(عضوا) .

- مدير إدارة الشئون التنفيذية....(عضوا).

- مدير إدارة التعليم العام.........(عضوا).

- مدير إدارة التعليم الفني........(عضوا).

- مدير إدارة الشئون المالية والإدارية (عضوا).

- مدير إدارة الشئون القانونية.....(عضوا).

- مدير إدارة المتابعة..............(عضوا).

- مدير إدارة المدرسة المنتجة......(عضوا).

- مدير إدارة التوريدات...........(عضوا).

- موجة أول العلوم................(عضوا).

- موجة أول المجال الصناعي......(عضوا).

- موجة أول التربية الفنية........(عضوا).

- موجة أول التربية الزراعية.....(عضوا).

- موجة أول الاقتصاد المنزلي......(عضوا).

- موجة أول الحاسب الآلي........(عضوا).

- مدير التطوير التكنولوجي.......(عضوا).

وكل من له علاقة مباشرة بمشروعات المدرسة المنتجة..........

اختصاصات الإدارة

اختصاصات لجنـــــــة الإدارة

1- تجتمع اللجنة كل شهر لدراسة معوقات العمل بالوحدة المنتجة بالمدارس والتعرف علي المقترحات والحلول المناسبة لإزالة هذه المعوقات وللسيد مدير عام الإدارة الحق في عقد اجتماع طارئ.

2- تقديم العون والمشورة الفنية للمدارس في ضوء تفاعلات العمل اليومي.

3- نشر ثقافة المدرسة المنتجة لدي الرأي العام عن طريق كافة وسائل الإعلام.

4- استثمار كافه الإمكانيات المالية لدي الإدارة لدعم المشروعات المتميزة.

5- تضع اللجنة الخطة العامة للمدرسة المنتجة وآليات التنفيذ حسب احتياجاتها والظروف البيئية لها مع إرسال صورة من الاجتماعات الشهرية لإدارة المدرسة المنتجة بالمديرية.

6- للسيد مدير عام الإدارة الحق في الاستعانة بمن يري فيهم تفعيل دور اللجنة من المتخصصين في التعليم أو الخبراء أو رجال الأعمال من داخل الإدارة أو خارجها.

7- اللجنة لها الحرية الكاملة في صياغة إعداد آليات العمل بها وتنظيم كافة النواحي المالية والإدارية والفنية.

8- تقوم اللجنة بفحص دراسات الجدوي المقدمة لها واختيار انسب المشروعات التي يتوافر فيها كل عوامل النجاح.
الأدوار والمسئوليات

*الأدوار والمسئوليات داخـل المدرسة*

أولا: (دور مدير المدرسة):-
1- متابعة تشكيل اللجان المختصة بالوحدة المنتجة.
2- تكليف العاملين بالمدرسة ومتابعة تنفيذ هذا التكليف.
3- متابعة تنفيذ القرارات الصادرة التي اتخذت نحو الوحدة المنتجة بالمدرسة.
4- متابعة كافة القرارات الصادرة من الوزارة والمديرية والإدارة.
5- الاتصال بكافة الهيئات والمنظمات التي تمل بالمشروعات الإنتاجية والمشروعات الصغيرة في البيئة المحيطة.
6- عرض كافة المشروعات المقدمة علي مجلس الأمناء بالمدرسة.
7- المدير الناجح قادر بصفاته الأساسية علي أن يجمع حوله عناصر ذو شأن لدعم المدرسة.
8- المدير الناجح قادر علي تشكيل جمعية لخريجي المدرسة(أصدقاء المدرسة) ودعوتهم في الأعياد والمناسبات المتكررة لتكريمهم نظير الجهود التي قدموها للمدرسة وخاصة في مجال الوحدة المنتجة.
9- تحقيق التكامل بين المدرسة والبيئة المحيطة من خلال استطلاع احتياجات المنطقة التي تقع بها المدرسة.

ثانيا:(دور وكيل النشاط –مسئول الوحدة):-
1- تنظيم كافة السجلات الخاصة بالوحدة المنتجة.
2- تلقي جميع التقارير من القائمين علي المشروعات وكتابة تقرير كل( 15 ) يوم يرفع للإدارة مع تقرير مالي كل شهر.
3- متابعة الوحدة المنتجة وتحقيق أهدافها وكذلك مشاركة الطلاب للاستفادة من الخبرات المقدمة لهم.
4- متابعة توريد الأرباح للسكرتير (يومين أو أسبوعين).
5- التأكد من تطبيق كافة القواعد المالية في عمليات الشراء أو غيرها.
6- المشاركة والمسئولية في تنفيذ الخطة العامة للوزارة والمديرية والإدارة في الوحدة المنتجة.
7- المشاركة في تنفيذ كافة المعارض علي مستوي المدرسة والإدارة والمديرية والوزارة.
8- لدية سجل النشرات وسجل دراسات الجدوى وسجل الاجتماعات مع منفذي المشروعات.

ثالثا: (دور الأخصائي الإجتماعي):-
1- عمل حصر لجميع المهن والمهارات التي يعرفها الطلاب وعمل سجلات للحصر مع عناوين الطلاب وأسرع وسيلة للاتصال بهم وذلك طيلة عقد دورات تدريبية للطلاب سواء في المدرسة أو خارجها.
2- عقد اجتماع لرواد الفصول مع مدرسي المجالات المختلفة.
3- عرض كافة الاتجاهات والمشروعات والموارد المالية والمادية وغيرها علي مجلس الأمناء والمعلمين وإتاحة الفرصة لمشاركة الآباء.
4- عرض كافة الاتجاهات والقرارات على مجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة.
5- عرض كافة الاتجاهات والقرارات علي جميع جماعات النشاط المدرسي (الرحلات- الهلال الأحمر- الخدمة العامة –جماعة العلوم- الصحافة – الإذاعة المدرسية – نوادي العلوم.........الخ).
6- عرض كافة الاتجاهات والقرارات وأنواع المشروعات علي الطلاب في الإذاعة المدرسية وفتح باب التسجيل للطلاب الراغبين للاشتراك في تلك المشروعات حسب رغباتهم وميولهم(عمل المسابقات الخاصة بالوحدة المنتجة).

رابعـــا:(دور سكرتير المدرسة):-
1- دفتر التوفير باسمه ويمنح المدرس المنفذ سلفه بإيصال لحين تسوية السلفة بالفواتير بعد اعتماد دراسة جدوى مشروعه.
2- القيام بكافة أعمال التحصيل والصرف والتوريد الخاصة بالوحدة المنتجة مع إمساك الدفاتر المالية المنصوص عليها في الدليل المنظم لعمليات الوحدة المنتجة (كتاب اسأل تشارك)(كتاب ركائز المدرسة المنتجة).
3- توزيع الأرباح طبقا لللائحة المالية واعتمادها من الموجة المالي للمدرسة.
4- يجب التوريد أولا بأول بدفتر التوفير والإيداع والسحب من الدفتر دليل علي العمل بالوحدة .

خامسا: (دور الموجه المالي):-
علي الموجه المالي المسئول عن المدرسة متابعة الوحدة المنتجة ومتابعة التسجيل في السجلات الخاصة بها ومتابعة الحساب الختامي في نهاية العام أو كل ستة أشهر حسب نوع المشروع
1- متابعة التوريد بدفتر التوفير.
2- التأكد من توزيع الأرباح طبقا للنسب المالية خاصة للطالب واللجنة المشرفة بالمدرسة.
3- التأكد من توريد النسب المحددة لكل من الإدارة والمديرية والوزارة بملف مدون به المستندات الدالة علي ذلك.

سادسا:( دور مدرس التربية الفنية):-
1- منفذ للمشروعات(خزف-رسم علي الزجاج- طباعة........الخ).
2- تدريب الطلاب علي تنظيم المعارض وما لها من أهمية في تسويق منتجات الوحدة المنتجة.
3- صقل مواهب الطلاب وإعدادهم إعداد جيد للقيام بأعباء المشروعات الفنية.
4- مساعدة الطلاب في اختيار المنتج الفني المطلوب للسوق بحيث يتم تسويقه.
5- مساعدة الطلاب في عمل التصحيحات الفنية للمنتج وعمل القوالب.
6- يقوم المعلم بعمل نموذج للمنتج وعرضه علي الطلاب وعلي لجنة المشروعات المنتجة بالمدرسة.
سابعا:(دور مدرس التربية الرياضية):-
منفذ لمشروعات خدمية مثل(تدريب الكاراتيه- الكونغوفو- والجيم- اللياقة البدنية- التأهيل للكليات العسكرية- مدارس الكرة- إقامة المباريات والدورات الرياضية وتأجير الملاعب).

ثامنا(دور مدرس الاقتصاد المنزلي):-
- حصر الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للمشروع وتحديد المشروع وتمويله.
- النظافة التامة بحجرة الاقتصاد وعمل التوعية الصحية الكاملة واستخدام كافة الأدوات والمستلزمات المتوفرة بالمدرسة(تغذية- ملابس).

خطوات تنفيذ المشروعات

*خطوات تنفيذالمشروع*

1- إعداد دراسة للبيئة المحيطة والبيئة المدرسية وما تحتاجه من منتجات حقيقية منافسة وكذلك دراسة البيئة الخارجية.

2- حصر الإمكانيات والموارد المتاحة(مادية- مالية) والخبرات المتوفرة بالمدرسة أو بالبيئة المحيطة.

3- عمل استبيان بين الطلاب والمدرسين لاختيار المشروعات التي تناسب المدرسة.

4- عمل دراسات جدوى للمشروعات المختارة كلها واعتمادها من أول العام حتي الموسمي منها(هدايا عيد الأم- الزى المدرسي.......الخ).

5- عمل منتج تجريبي لاختبار السوق وعمل تقييم للمنتج واستيعاب السوق له.

6- البدء في الإنتاج والتسويق.

7- المتابعة المستمرة للمنتج والعمل علي تطويره لمواكبة احتياجات السوق والقدرة علي المنافسة.


أنواع المشروعات

إنتاجية تسويقيــــة خدميـــة برمجيـــــات
تهدف للتأكيد علي الصناعات ذات الطابع المصري الأصيل كذلك الحرف اليدوية التي تشتهر بها البيئة والاستعانة بالفنيين والمتخصصين لنقل خبراتهم وذلك بمساعدة مجلس الأمناء ورجال الأعمال بالمنطقة. تهدف إلي التعاون مع تجار الجملة والتجزئة لبيع منتجاتهم بالمدرسة علي سبيل الأمانة وتوفير احتياجات العاملين بالمدرسة والبيئة المحيطة والطلاب من السلع ويمكن عمل سوق شهري بالمدرسة. تهدف للإستفادة من كافة إمكانيات المدرسة ومرافقها لخدمة الطلاب والبيئة المحيطة وتدريب الطلاب علي المهن والحرف أو علي الحاسب أو اللغات أو التدريبات الرياضية. تهدف لاستغلال إمكانيات المدرسة في عمل برمجيات معاونة حسب الهدف المراد وتحقيقه مثل برامج تعليم حرف وبرامج أعمال الكنترول وبرامج الألعاب والتسلية وبرمجيات تعليمية.

السجلات المالية والإدارية
* سجلات الوحدة المنتجة *
أولا: (السجلات الإدارية):-

1- سجل الاجتماعات ويكون مع وكيل النشاط أو مسئول الوحدة المنتجة ويجتمع مع منفذي المشروعات كل شهر ويكتب تقرير يرسله مع صورة من دفتر التوفير إلي مسئول الإدارة.

2- ملف دراسات الجدوى ويكون مع وكيل النشاط أو مسئول الوحدة المنتجة أصل دراسات الجدوى ولا يغير فيها بعد اعتمادها إلا بمعرفة الإدارة والمديرية حيث توجد صورة منها لديهما.

3- سجل الخطة السنوية موزعة علي شهور السنة ويرسل منها مسئول الوحدة صورة إلي الإدارة والمديرية.

4- سجل تشكيل الوحدة في بداية سجل الاجتماعات الشهرية.

5- ملف النشرات ويحتوي علي صورة من أي نشرة خاصة بالوحدة المنتجة سواء من الإدارة أو المديرية أو الوزارة وكذلك صورة من القرارات الوزارية.

6- سجل الدعاية ويكون مع الأخصائي الاجتماعي ويشمل ندوات ومحاضرات ومناظرات وتبادل زيارات وإذاعة وصحافة وموضوعات تعبير وإملاء ومعارض ..............الخ ويختص بنشر الدعاية اللازمة لنشر أهداف وأفكار الوحدة المنتجة داخل وخارج المدرسة.

ثانيا(السجلات المالية):-

1- دفتر التوفير ويكون باسم السكرتير.

2- القرار الوزاري بتوزيع الأرباح وسجل توزيع الأرباح.

3- سجل المشتريات.

4- سجل المبيعات.

5- سجل العمليات.

6- سجل العهدة الخاص بالوحدة المنتجة.

تقرير مالى داخل المدرسة


المستفيدون من المشروع
1. الطلاب :تعليم الطلاب مهنة يدوية وفنون إعداد دراسات الجدوى وكيفية التسويق وغيرها من الأهداف التربوية التي تجعله رجل أعمال صغير بالإضافة إلي حصولهم على نسبة من أرباح المشروع .

2. المدرسون :من خلال التدريبات التي يتلقاها لتزيد خبراته في مجال تخصصه والذي بدوره ينقل هذه الخبرات للطلاب وتمكنه من الاستفادة المادية من الأرباح التي يحققها من خلال المشروعات بالمدرسة .

3. المدرسة : حيث يتوفر لها نصيب من الأرباح يستخدم في أعمال الصيانة واحتياجات العملية التعليمية .

4. المديريات والوزارة : حيث يتوفر لها نصيب من الأرباح يستخدم لتدعيم التدريبات والمساعدات لبعض المشروعات التي تعود بالفائدة علي أعمال الوحدة المنتجة وكذلك صرف المكافآت وإعداد اللقاءان وغيره من متطلبات نجاح المشروع .

فرص العمل التي سيتيحها المشروع
1. تدريب الطلاب وإكسابهم المهارات المختلفة التى تمكنهم من القيام ببعض المشروعات الصغيرة سواء وهو طالب أو بعد تخرجه .

2. المعلمون القائمون على المشروعات القائمة بالمدرسة وبزيادة خبراتهم ومهاراتهم المختلفة ومن إعدادهم لدراسات الجدوى المختلفة التى تمكنهم من القيام بمشروعات صغيرة تخدم المدرسة أو البيئة المحيطة وتمكنهم من زيادة دخولهم وخاصة مدرسى المجالات المختلفة .

3. عن طريق المشروعات الخدمية مثل تعليم الحاسب الآلى أو معامل اللغات أو كيفية إعداد البرمجيات للشباب المحيطين بالمدرسة يمكنهم من فتح مراكز فى أنحاء البيئة المحيطة تكون مصدر رزق لهم .

4. عن طريق المشروعات المختلفة بالمدارس يمكن إتاحة الفرصة لشباب الخريجين للتعاون مع المدارس فى تسويق المنتجات المصنعة بالمدارس .
5. عن طريق منافذ البيع المختلفة التى تقيمها المدارس يمكن إتاحة فرص عمل للشباب .

6. عن طريق المشروعات المنفذة بالمدارس يمكن الاستعانة بالشباب ذوى الخبرة فى المجالات التى تحتاجها المدرسة لتدريب الطلاب أو المساهمة فى تحسين المنتج الصادر من المدرسة مقابل أجر أو المساهمة فى الإرباح .
أهم إنجازات الإدارة
بروتوكولات تعاون مع انشطة المدرسة المنتجة
الاقتصاد المنزلى

التربية الخاصة

التربية الزراعية

التربية الفنية

التربية الموسيقية

التعليم الأساسى والمجال الصناعى


الكمبيوتر التعليمي

رياض الأطفال

مستشاري اللغات

نموذج دراسة جدوى

المجمع الحرفى لمشروعات إنتاجية (مشروع خدمى)


المجمع الحرفي لمتحدي الاعاقه بالمنطقه الصناعية خلف مسجد توشيبا بجوار مستشفي الزهراء التابع لإدارة الويلي التعليمية
المجمع يقوم بالآتي تحت اشراف المدرسة المنتجه والتربية الخاصة:-
1- صناعة ونجارة الأثاث وجميع المصنوعات الخشبية وأعمال الدهانات.
2- طبع وتغليف جميع أنواع المطبوعات من دفاتر وأوراق وإعلانات وإيصالات وغيرها.
3- القيام بخدمات وأعمال قسم الحياكه والتفصيل.
4- التريكو والتطريز وغيرها.
5- القيام بجميع أنواع البستلة الزراعية ونباتات الزينة الخاصة بالمكاتب والطرقات والأسوار النباتية والأشجار والحدائق والمسطحات الخضراء.

مشروعات ذوى الاحتياجات الخاصة


بيان بالمشروعات التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس المعاقين (المكفوفيين – ضعاف البصر )
المشغولات اليدوية من السجاد والكليم
المنتجات الغذائية من مربات ومخللات
اعمال التعليف والتعليب والتجليد
اعمال الخيزران عمل الكراسي والترابيزات
عمل ادوات النظافة مثل الفرش والمقشات

النشأة

أهداف الادارة
مقدمة

تشكيل الإدارة

اختصاصات الإدارة

الأدوار والمسئوليات

خطوات تنفيذ المشروعات

أنواع المشروعات

السجلات المالية والإدارية

المستفيدون من المشروع

أهم إنجازات الإدارة

المجمع الحرفى لمشروعات إنتاجية (مشروع خدمى)

مشروعات ذوى الاحتياجات الخاص

المدرسة المنتجة هي أحدي الآليات التربوية التي دخلت إلي المنظومة التعليمية في القرن الحالي (فلسفة العلم الحديث) , هي تهدف إلي التنمية البشرية التي تساعد علي اكتساب بعض الخبرات العملية والعلمية لتطبيقها بعد أن ينطلق الطالب لسوق العمل ولا يعد هذا المنهج والأسلوب بدعة أو نظاما مستحدثا تتخذه المدارس الآن في مصر فهذا النظام مرت به الكثير من الدول والمجتمعات النامية ودعمته وارتقت به حتى صارت من الدول المتقدمة.

فالصين في بداية ثورتها الصناعية اعتمدت علي المدارس الريفية في الولايات المترامية لنشأة نهضتها وتطوير حرفها اليدوية بل وألقت علي كاهل مدرس المجالات الصناعية والدراسية مهمة تدبير الأدوات والوسائل المتنوعة وذلك لممارسة مهامها العلمية كصنع السبورات والمقاعد وصناديق النفايات وحظائر الدواجن والصوب الزراعية وآنية الزهور وأسقف الغرف الدراسية وحتى وحدات الطاقة الشمسية البسيطة وآلات إنتاج الكهرباء وتعميمها في القرى من خلال استخدام الرياح.

فها هي الصين بعد اقل من نصف قرن تغزو العالم بصناعتها اليدوية بعد تطويرها وميكنتها وتتجاوز معدلات التنمية لديها دولا سبقتها في التطبيقات التكنولوجية ومن ثم فان دعوة وزارة التربية والتعليم في مصرنا الحبيبة للنهوض بالمدرسة لتتحول إلي وحدة منتجة وليست من باب إهدار الوقت أو الطاقات بل هي بهدف استغلال قدرات الطلاب في كافة المراحل التعليمية وتوجيه هذه الطاقات للارتقاء بالمجتمع المدرسي إلي جانب تهذيب سلوك الطلاب وتنمية قدراتهم والاستفادة من نتاج إبداعاتهم ورغم ما قد يبدو من صعوبة ذلك إلا أن مرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ولو كانت بلاد شرق آسيا تراجعت بحجة الصعوبات والاستحالة.....و.....و لما غزت صناعتها اليدوية دول العالم.

وأخيرا إن التجربة الصينية والكورية والفلبينية والهندية والسنغافورية ماثلة أمامنا وكلها بدأت من المدارس.

النشأة

*نشــــــأة المدرسة المنتجـــــــة*
- القرار الوزاري رقم (12) في 23/1/2002 لتشكيل اللجنة العليا للمدرسة المنتجة.

- القرار الوزاري رقم (35) في 19/2/2003 بإنشاء الإدارة العامة للمدرسة المنتجة وتتبع التعليم الفني.

- القرار الوزاري رقم (356) في 4/10/2006 لنقل التبعية للتعليم العام.

أهداف الادارة

* أهداف المدرسة المنتجة *

1- مضاعفة روح الابتكار والإبداع لدي الطلاب بدءا من مرحلة الطفولة المبكرة.

2- مضاعفة القدرة التنافسية بين الطلاب وتنظيم فرص نجاحه لتحقيق طموحاته الشخصية جنبا إلي جنب لتحقيق الأهداف القومية.

3- تقرير ثقة الشباب بأنفسهم من خلال قدرتهم علي المنافسة الشريفة كلا في مجال تخصصه.

4- تعميق روح المشاركة المجتمعية لدي أولياء الأمور للمشاركة مع أولادهم في تحقيق منتج مصري حقيقي يساهم في دعم الاقتصاد القومي وذلك بنقل خبراتهم إلي المدرسة المنتجة.

5- تعميق روح الانتماء وحب الوطن القائم علي الإدراك الواعي للتوازن بين الحقوق والواجبات.

6- تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في فرص التعليم وجودته بغض النظر عن المستوي الاجتماعي والمادي والعمل بروح الفريق الواحد واحترام قدرات الآخرين ومهاراتهم واحترام العمل اليدوي.

7- خلق حياة طلابية فاعله عن طريق تكامل كافة الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية.

8- خلق أجيال جديدة قادرة علي الاندماج في المجتمع المحيط بالمدرسة والبيئات الداخلية الاخري وكذلك البيئات الدولية.

9- إعطاء الفرصة للتحاور والتواصل والإقناع بعيدا عن التشدد والتطرف لخدمة المجتمع المدرسي والبيئة المحيطة به والبيئات الأخري بما يحقق الفائدة المرجوة من أعمال المدرسة المنتجة والتخصصات والمهارات التي يكتسبها الطلاب من خلال ممارستهم لأعمال المدرسة المنتجة.

10- المساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال توفير كافة الخبرات.

11- التعاون مع كافة الجهات الحكومية والمدنية ومراكز البحث العلمي والجامعات لتدعيم مشروعات المدرسة المنتجة بكافة الخبرات والتطورات العالمية الحديثة.

12- تدعيم البرمجيات ومفهومها وطرق ووسائل إعدادها بين الطلاب عن طريق مراكز الدعم الفني للمدرسة المنتجة والتعاون مع الكمبيوتر التعليمي والتطوير التكنولوجي لإعداد جيل للبرمجيات لخدمة البيئة الداخلية والخارجية.

13- إعداد جيل من رجال الأعمال الصغار يعتمدون علي أنفسهم في عمل مشروعات صغيرة ولا ينتظرون الوظائف الحكومية.

14- إكساب الطلاب المهارات المختلفة (دراسات جدوى- القدرة علي التفاوض- الأعمال الإدارية- المحاسبة- فن التسويق- فن البيع- إقامة المعارض المحلية والقومية والدولية- الإلمام بالخامات وأنواعها) وغيرها من المهارات التي يحتاجها سوق العمل.

15- إكساب الطلاب مهارة عمل مشروع مربح.

16- تنمية المهارات العملية والعلمية والاستفادة من الطاقات البشرية والمادية.

17- إكساب الطلاب قيم التخطيط والدقة والأمانة واحترام الآخرين ومهارة التفكير وحل المشكلات بطريقة واقعية.
والنتيجة:- خلق جيل مبدع مبتكر.

تشكيل الإدارة

*تشكيل لجنـــــة المدرسة المنتجة بالإدارة*

- مدير عام الإدارة................ (رئيسا).

- وكيل الإدارة....................(عضوا) .

- مدير إدارة الشئون التنفيذية....(عضوا).

- مدير إدارة التعليم العام.........(عضوا).

- مدير إدارة التعليم الفني........(عضوا).

- مدير إدارة الشئون المالية والإدارية (عضوا).

- مدير إدارة الشئون القانونية.....(عضوا).

- مدير إدارة المتابعة..............(عضوا).

- مدير إدارة المدرسة المنتجة......(عضوا).

- مدير إدارة التوريدات...........(عضوا).

- موجة أول العلوم................(عضوا).

- موجة أول المجال الصناعي......(عضوا).

- موجة أول التربية الفنية........(عضوا).

- موجة أول التربية الزراعية.....(عضوا).

- موجة أول الاقتصاد المنزلي......(عضوا).

- موجة أول الحاسب الآلي........(عضوا).

- مدير التطوير التكنولوجي.......(عضوا).

وكل من له علاقة مباشرة بمشروعات المدرسة المنتجة..........

اختصاصات الإدارة

اختصاصات لجنـــــــة الإدارة

1- تجتمع اللجنة كل شهر لدراسة معوقات العمل بالوحدة المنتجة بالمدارس والتعرف علي المقترحات والحلول المناسبة لإزالة هذه المعوقات وللسيد مدير عام الإدارة الحق في عقد اجتماع طارئ.

2- تقديم العون والمشورة الفنية للمدارس في ضوء تفاعلات العمل اليومي.

3- نشر ثقافة المدرسة المنتجة لدي الرأي العام عن طريق كافة وسائل الإعلام.

4- استثمار كافه الإمكانيات المالية لدي الإدارة لدعم المشروعات المتميزة.

5- تضع اللجنة الخطة العامة للمدرسة المنتجة وآليات التنفيذ حسب احتياجاتها والظروف البيئية لها مع إرسال صورة من الاجتماعات الشهرية لإدارة المدرسة المنتجة بالمديرية.

6- للسيد مدير عام الإدارة الحق في الاستعانة بمن يري فيهم تفعيل دور اللجنة من المتخصصين في التعليم أو الخبراء أو رجال الأعمال من داخل الإدارة أو خارجها.

7- اللجنة لها الحرية الكاملة في صياغة إعداد آليات العمل بها وتنظيم كافة النواحي المالية والإدارية والفنية.

8- تقوم اللجنة بفحص دراسات الجدوي المقدمة لها واختيار انسب المشروعات التي يتوافر فيها كل عوامل النجاح.
الأدوار والمسئوليات

*الأدوار والمسئوليات داخـل المدرسة*

أولا: (دور مدير المدرسة):-
1- متابعة تشكيل اللجان المختصة بالوحدة المنتجة.
2- تكليف العاملين بالمدرسة ومتابعة تنفيذ هذا التكليف.
3- متابعة تنفيذ القرارات الصادرة التي اتخذت نحو الوحدة المنتجة بالمدرسة.
4- متابعة كافة القرارات الصادرة من الوزارة والمديرية والإدارة.
5- الاتصال بكافة الهيئات والمنظمات التي تمل بالمشروعات الإنتاجية والمشروعات الصغيرة في البيئة المحيطة.
6- عرض كافة المشروعات المقدمة علي مجلس الأمناء بالمدرسة.
7- المدير الناجح قادر بصفاته الأساسية علي أن يجمع حوله عناصر ذو شأن لدعم المدرسة.
8- المدير الناجح قادر علي تشكيل جمعية لخريجي المدرسة(أصدقاء المدرسة) ودعوتهم في الأعياد والمناسبات المتكررة لتكريمهم نظير الجهود التي قدموها للمدرسة وخاصة في مجال الوحدة المنتجة.
9- تحقيق التكامل بين المدرسة والبيئة المحيطة من خلال استطلاع احتياجات المنطقة التي تقع بها المدرسة.

ثانيا:(دور وكيل النشاط –مسئول الوحدة):-
1- تنظيم كافة السجلات الخاصة بالوحدة المنتجة.
2- تلقي جميع التقارير من القائمين علي المشروعات وكتابة تقرير كل( 15 ) يوم يرفع للإدارة مع تقرير مالي كل شهر.
3- متابعة الوحدة المنتجة وتحقيق أهدافها وكذلك مشاركة الطلاب للاستفادة من الخبرات المقدمة لهم.
4- متابعة توريد الأرباح للسكرتير (يومين أو أسبوعين).
5- التأكد من تطبيق كافة القواعد المالية في عمليات الشراء أو غيرها.
6- المشاركة والمسئولية في تنفيذ الخطة العامة للوزارة والمديرية والإدارة في الوحدة المنتجة.
7- المشاركة في تنفيذ كافة المعارض علي مستوي المدرسة والإدارة والمديرية والوزارة.
8- لدية سجل النشرات وسجل دراسات الجدوى وسجل الاجتماعات مع منفذي المشروعات.

ثالثا: (دور الأخصائي الإجتماعي):-
1- عمل حصر لجميع المهن والمهارات التي يعرفها الطلاب وعمل سجلات للحصر مع عناوين الطلاب وأسرع وسيلة للاتصال بهم وذلك طيلة عقد دورات تدريبية للطلاب سواء في المدرسة أو خارجها.
2- عقد اجتماع لرواد الفصول مع مدرسي المجالات المختلفة.
3- عرض كافة الاتجاهات والمشروعات والموارد المالية والمادية وغيرها علي مجلس الأمناء والمعلمين وإتاحة الفرصة لمشاركة الآباء.
4- عرض كافة الاتجاهات والقرارات على مجلس اتحاد الطلاب بالمدرسة.
5- عرض كافة الاتجاهات والقرارات علي جميع جماعات النشاط المدرسي (الرحلات- الهلال الأحمر- الخدمة العامة –جماعة العلوم- الصحافة – الإذاعة المدرسية – نوادي العلوم.........الخ).
6- عرض كافة الاتجاهات والقرارات وأنواع المشروعات علي الطلاب في الإذاعة المدرسية وفتح باب التسجيل للطلاب الراغبين للاشتراك في تلك المشروعات حسب رغباتهم وميولهم(عمل المسابقات الخاصة بالوحدة المنتجة).

رابعـــا:(دور سكرتير المدرسة):-
1- دفتر التوفير باسمه ويمنح المدرس المنفذ سلفه بإيصال لحين تسوية السلفة بالفواتير بعد اعتماد دراسة جدوى مشروعه.
2- القيام بكافة أعمال التحصيل والصرف والتوريد الخاصة بالوحدة المنتجة مع إمساك الدفاتر المالية المنصوص عليها في الدليل المنظم لعمليات الوحدة المنتجة (كتاب اسأل تشارك)(كتاب ركائز المدرسة المنتجة).
3- توزيع الأرباح طبقا لللائحة المالية واعتمادها من الموجة المالي للمدرسة.
4- يجب التوريد أولا بأول بدفتر التوفير والإيداع والسحب من الدفتر دليل علي العمل بالوحدة .

خامسا: (دور الموجه المالي):-
علي الموجه المالي المسئول عن المدرسة متابعة الوحدة المنتجة ومتابعة التسجيل في السجلات الخاصة بها ومتابعة الحساب الختامي في نهاية العام أو كل ستة أشهر حسب نوع المشروع
1- متابعة التوريد بدفتر التوفير.
2- التأكد من توزيع الأرباح طبقا للنسب المالية خاصة للطالب واللجنة المشرفة بالمدرسة.
3- التأكد من توريد النسب المحددة لكل من الإدارة والمديرية والوزارة بملف مدون به المستندات الدالة علي ذلك.

سادسا:( دور مدرس التربية الفنية):-
1- منفذ للمشروعات(خزف-رسم علي الزجاج- طباعة........الخ).
2- تدريب الطلاب علي تنظيم المعارض وما لها من أهمية في تسويق منتجات الوحدة المنتجة.
3- صقل مواهب الطلاب وإعدادهم إعداد جيد للقيام بأعباء المشروعات الفنية.
4- مساعدة الطلاب في اختيار المنتج الفني المطلوب للسوق بحيث يتم تسويقه.
5- مساعدة الطلاب في عمل التصحيحات الفنية للمنتج وعمل القوالب.
6- يقوم المعلم بعمل نموذج للمنتج وعرضه علي الطلاب وعلي لجنة المشروعات المنتجة بالمدرسة.
سابعا:(دور مدرس التربية الرياضية):-
منفذ لمشروعات خدمية مثل(تدريب الكاراتيه- الكونغوفو- والجيم- اللياقة البدنية- التأهيل للكليات العسكرية- مدارس الكرة- إقامة المباريات والدورات الرياضية وتأجير الملاعب).

ثامنا(دور مدرس الاقتصاد المنزلي):-
- حصر الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للمشروع وتحديد المشروع وتمويله.
- النظافة التامة بحجرة الاقتصاد وعمل التوعية الصحية الكاملة واستخدام كافة الأدوات والمستلزمات المتوفرة بالمدرسة(تغذية- ملابس).

خطوات تنفيذ المشروعات

*خطوات تنفيذالمشروع*

1- إعداد دراسة للبيئة المحيطة والبيئة المدرسية وما تحتاجه من منتجات حقيقية منافسة وكذلك دراسة البيئة الخارجية.

2- حصر الإمكانيات والموارد المتاحة(مادية- مالية) والخبرات المتوفرة بالمدرسة أو بالبيئة المحيطة.

3- عمل استبيان بين الطلاب والمدرسين لاختيار المشروعات التي تناسب المدرسة.

4- عمل دراسات جدوى للمشروعات المختارة كلها واعتمادها من أول العام حتي الموسمي منها(هدايا عيد الأم- الزى المدرسي.......الخ).

5- عمل منتج تجريبي لاختبار السوق وعمل تقييم للمنتج واستيعاب السوق له.

6- البدء في الإنتاج والتسويق.

7- المتابعة المستمرة للمنتج والعمل علي تطويره لمواكبة احتياجات السوق والقدرة علي المنافسة.


أنواع المشروعات

إنتاجية تسويقيــــة خدميـــة برمجيـــــات
تهدف للتأكيد علي الصناعات ذات الطابع المصري الأصيل كذلك الحرف اليدوية التي تشتهر بها البيئة والاستعانة بالفنيين والمتخصصين لنقل خبراتهم وذلك بمساعدة مجلس الأمناء ورجال الأعمال بالمنطقة. تهدف إلي التعاون مع تجار الجملة والتجزئة لبيع منتجاتهم بالمدرسة علي سبيل الأمانة وتوفير احتياجات العاملين بالمدرسة والبيئة المحيطة والطلاب من السلع ويمكن عمل سوق شهري بالمدرسة. تهدف للإستفادة من كافة إمكانيات المدرسة ومرافقها لخدمة الطلاب والبيئة المحيطة وتدريب الطلاب علي المهن والحرف أو علي الحاسب أو اللغات أو التدريبات الرياضية. تهدف لاستغلال إمكانيات المدرسة في عمل برمجيات معاونة حسب الهدف المراد وتحقيقه مثل برامج تعليم حرف وبرامج أعمال الكنترول وبرامج الألعاب والتسلية وبرمجيات تعليمية.

السجلات المالية والإدارية
* سجلات الوحدة المنتجة *
أولا: (السجلات الإدارية):-

1- سجل الاجتماعات ويكون مع وكيل النشاط أو مسئول الوحدة المنتجة ويجتمع مع منفذي المشروعات كل شهر ويكتب تقرير يرسله مع صورة من دفتر التوفير إلي مسئول الإدارة.

2- ملف دراسات الجدوى ويكون مع وكيل النشاط أو مسئول الوحدة المنتجة أصل دراسات الجدوى ولا يغير فيها بعد اعتمادها إلا بمعرفة الإدارة والمديرية حيث توجد صورة منها لديهما.

3- سجل الخطة السنوية موزعة علي شهور السنة ويرسل منها مسئول الوحدة صورة إلي الإدارة والمديرية.

4- سجل تشكيل الوحدة في بداية سجل الاجتماعات الشهرية.

5- ملف النشرات ويحتوي علي صورة من أي نشرة خاصة بالوحدة المنتجة سواء من الإدارة أو المديرية أو الوزارة وكذلك صورة من القرارات الوزارية.

6- سجل الدعاية ويكون مع الأخصائي الاجتماعي ويشمل ندوات ومحاضرات ومناظرات وتبادل زيارات وإذاعة وصحافة وموضوعات تعبير وإملاء ومعارض ..............الخ ويختص بنشر الدعاية اللازمة لنشر أهداف وأفكار الوحدة المنتجة داخل وخارج المدرسة.

ثانيا(السجلات المالية):-

1- دفتر التوفير ويكون باسم السكرتير.

2- القرار الوزاري بتوزيع الأرباح وسجل توزيع الأرباح.

3- سجل المشتريات.

4- سجل المبيعات.

5- سجل العمليات.

6- سجل العهدة الخاص بالوحدة المنتجة.

تقرير مالى داخل المدرسة


المستفيدون من المشروع
1. الطلاب :تعليم الطلاب مهنة يدوية وفنون إعداد دراسات الجدوى وكيفية التسويق وغيرها من الأهداف التربوية التي تجعله رجل أعمال صغير بالإضافة إلي حصولهم على نسبة من أرباح المشروع .

2. المدرسون :من خلال التدريبات التي يتلقاها لتزيد خبراته في مجال تخصصه والذي بدوره ينقل هذه الخبرات للطلاب وتمكنه من الاستفادة المادية من الأرباح التي يحققها من خلال المشروعات بالمدرسة .

3. المدرسة : حيث يتوفر لها نصيب من الأرباح يستخدم في أعمال الصيانة واحتياجات العملية التعليمية .

4. المديريات والوزارة : حيث يتوفر لها نصيب من الأرباح يستخدم لتدعيم التدريبات والمساعدات لبعض المشروعات التي تعود بالفائدة علي أعمال الوحدة المنتجة وكذلك صرف المكافآت وإعداد اللقاءان وغيره من متطلبات نجاح المشروع .

فرص العمل التي سيتيحها المشروع
1. تدريب الطلاب وإكسابهم المهارات المختلفة التى تمكنهم من القيام ببعض المشروعات الصغيرة سواء وهو طالب أو بعد تخرجه .

2. المعلمون القائمون على المشروعات القائمة بالمدرسة وبزيادة خبراتهم ومهاراتهم المختلفة ومن إعدادهم لدراسات الجدوى المختلفة التى تمكنهم من القيام بمشروعات صغيرة تخدم المدرسة أو البيئة المحيطة وتمكنهم من زيادة دخولهم وخاصة مدرسى المجالات المختلفة .

3. عن طريق المشروعات الخدمية مثل تعليم الحاسب الآلى أو معامل اللغات أو كيفية إعداد البرمجيات للشباب المحيطين بالمدرسة يمكنهم من فتح مراكز فى أنحاء البيئة المحيطة تكون مصدر رزق لهم .

4. عن طريق المشروعات المختلفة بالمدارس يمكن إتاحة الفرصة لشباب الخريجين للتعاون مع المدارس فى تسويق المنتجات المصنعة بالمدارس .
5. عن طريق منافذ البيع المختلفة التى تقيمها المدارس يمكن إتاحة فرص عمل للشباب .

6. عن طريق المشروعات المنفذة بالمدارس يمكن الاستعانة بالشباب ذوى الخبرة فى المجالات التى تحتاجها المدرسة لتدريب الطلاب أو المساهمة فى تحسين المنتج الصادر من المدرسة مقابل أجر أو المساهمة فى الإرباح .
أهم إنجازات الإدارة
بروتوكولات تعاون مع انشطة المدرسة المنتجة
الاقتصاد المنزلى

التربية الخاصة

التربية الزراعية

التربية الفنية

التربية الموسيقية

التعليم الأساسى والمجال الصناعى


الكمبيوتر التعليمي

رياض الأطفال

مستشاري اللغات

نموذج دراسة جدوى

المجمع الحرفى لمشروعات إنتاجية (مشروع خدمى)


المجمع الحرفي لمتحدي الاعاقه بالمنطقه الصناعية خلف مسجد توشيبا بجوار مستشفي الزهراء التابع لإدارة الويلي التعليمية
المجمع يقوم بالآتي تحت اشراف المدرسة المنتجه والتربية الخاصة:-
1- صناعة ونجارة الأثاث وجميع المصنوعات الخشبية وأعمال الدهانات.
2- طبع وتغليف جميع أنواع المطبوعات من دفاتر وأوراق وإعلانات وإيصالات وغيرها.
3- القيام بخدمات وأعمال قسم الحياكه والتفصيل.
4- التريكو والتطريز وغيرها.
5- القيام بجميع أنواع البستلة الزراعية ونباتات الزينة الخاصة بالمكاتب والطرقات والأسوار النباتية والأشجار والحدائق والمسطحات الخضراء.

مشروعات ذوى الاحتياجات الخاصة


بيان بالمشروعات التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس المعاقين (المكفوفيين – ضعاف البصر )
المشغولات اليدوية من السجاد والكليم
المنتجات الغذائية من مربات ومخللات
اعمال التعليف والتعليب والتجليد
اعمال الخيزران عمل الكراسي والترابيزات
عمل ادوات النظافة مثل الفرش والمقشات

النشأة

أهداف الادارة
مقدمة

تشكيل الإدارة

اختصاصات الإدارة

الأدوار والمسئوليات

خطوات تنفيذ المشروعات

أنواع المشروعات

السجلات المالية والإدارية

المستفيدون من المشروع

أهم إنجازات الإدارة

المجمع الحرفى لمشروعات إنتاجية (مشروع خدمى)

مشروعات ذوى الاحتياجات الخاص

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى