رئيس لجنة إعداد قانون التعليم العالي: تصنيف مصر من حيث جودة التعليم 141 من أصل 148 بسبب "الحفظ والتلقين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05092015

مُساهمة 

. رئيس لجنة إعداد قانون التعليم العالي: تصنيف مصر من حيث جودة التعليم 141 من أصل 148 بسبب "الحفظ والتلقين"





قال الدكتور ماجد عبدالتواب القمري ، رئيس جامعة كفر الشيخ ، ورئيس لجنة إعداد قانون التعليم العالي ، إن الجامعات عقل الأمة وصلاح حالها من صلاح حال الأمة، مشيرا إلى أن القضايا التي تواجه التعليم العالي كثيرة منها الظروف الاقتصادية والاجتماعية واﻷمنية، جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر العلمي لنقابة علماء مصر ، والذي يعقد حاليا بنادى أعضاء هيئة تدريس الأزهر بمدينة نصر ، لمناقشة قضايا الجامعات المصرية في مطلع العام الدراسي الجديد.

وأضاف "القمري" ، أن تصنيف مصر من حيث جودة التعليم وصل إلى 141 من أصل 148، وهي مكانة متأخرة بسبب الحفظ والتلقين الذي يسيطر على التعليم ما قبل الجامعي ، الذى يحتاج إلى تطوير، مشيرا إلى بدء تطوير قانون التعليم العالي لدوافع سياسية ودستورية فمواد الدستور تقر ضرورة زيادة اﻹنفاق والإهتمام بتطوير البحث العلمي.

وأوضح أن قانون الجامعات القديم ﻻ يقر الشراكة بين الجامعة وجهات العمل، متجاهلا معايير الجودة التعليمية وجودة البحث العلمي وهو ما جعله غير قادر على قيادة التنمية في مصر، وأدي إلى تراجع مصر وتقدم دول مثل السعودية في جداول تصنيف الجامعات وهو ما يعد مؤشرا خطيرا.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى