اتطوّر وبلاش تقليدية: 5 خطوات تقود المعلّمين إلى التدريس بطرق حديثة وأكثر كفاءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02092015

مُساهمة 

. اتطوّر وبلاش تقليدية: 5 خطوات تقود المعلّمين إلى التدريس بطرق حديثة وأكثر كفاءة





على مدار عقود طويلة تعلّمنا، وتعلم الآباء والأجداد، بالطريقة والوسائل نفسها، ومن خلال منظومة محكمة من التواصل ونقل الخبرات والمعارف من المعلّم إلى المتعلّم، فى عملية تواصلية ذات اتجاه واحد، لا تهتم بكفاءة الاتصال وجودة التفاعل الحى الذى ينمّى القدرات والخبرات العملية، إلى جانب تدعيم المعارف والمعلومات النظرية، ومع تقدّم المجتمع الإنسانى وتعقّد وسائل التكنولوجيا والتواصل، وازدياد مطالب وحاجات سوق العمل، أصبحت الحاجة ملحّة إلى ابتكار وسائل وآليات أكثر عصرية للتدريس ونقل الخبرات والمعارف من المعلمين إلى المتعلّمين بشكل أكثر فائدة وكفاءة، فبدأ المعلمون وخبراء المناهج والمنظرّون التربويون يهتمون بابتكار واستخدام طرق حديثة فى تعليم الطلاب، ولأنه على خلفية طول السنة الدراسية تسيطر على الطالب حالة من الملل، تنعكس بدورها على المعلم، أصبح البحث أكثر اشتعالاً عن طريقة تعليم فعّالة وشيّقة، تتلافى الآثار السلبية وجوانب النقص فى الطرق التقليدية، وتطوّر المنظومة التعليمية وتنمّى عوائدها وثمارها، وفى هذه السطور 5 خطوات تقود المعلّمين إلى التدريس بطرق حديثة وأكثر كفاءة، وبسهولة كبيرة دون أدنى قدر من الملل أو المعاناة.

1- على المعلم أن يحرص طوال الوقت على تطوير ذاته وطريقة شرحه، وعلى تغيير آلية التعامل والتواصل مع طلابه بين حين وآخر، ومن طرق التدريس الجديدة التى يمكنه اتّباعها تقسيم الطلاب إلى مجموعتين كبيرتين، من أجل إيصال المعلومة لكل الطلاب بسهولة ويُسر.
اتطوّر وبلاش تقليدية.. كيف تعلّم الطلاب بشكل حديث فى 5 خطوات؟
اتطوّر وبلاش تقليدية.. كيف تعلّم الطلاب بشكل حديث فى 5 خطوات؟

2- الخطوة العملية المهمة بعد تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، إحضار طاولات للمجموعة الأولى وتقسيمهم إلى مجموعات أصغر، “أ، ب، ج” مثلاً، ثم عيِّن قائدًا على كل مجموعة منها، وذلك من أجل متابعة حاجات وأنشطة بقية الزملاء.

3- الاهتمام بالنشاط العملى والتعامل الجاد مع المحتوى الدراسى، لهذا من المهم إحضار الكتاب المدرسى ومذاكرة درس اليوم فى كل مجموعة بشكل مشترك ومتفاعل، على أن يقوم المعلّم بالتجوّل بين المجموعات المختلفة لتقديم الدعم والمساعدة والتذكير بالوقت وبما تم إنجازه وما يتعيّن عليهم التركيز فيه.

4- من الضرورى أن يهتم المعلم بتوزيع أسئلة الدرس على كل المجموعات، وأن يطلب من كل مجموعة أن تكتب الإجابات على لوحة كبيرة، ثم يصوّب المعلم نتائج عمل كل مجموعة ويكتبها على السبورة، وبهذا تكتمل عناصر التعليم الحديث، إذ يتمكّن المعلم من تنمية حماس الطلاب وزيادة طاقتهم، بينما تقود المنافسة كل الطلاب إلى الإنجاز والتقدّم والوصول إلى مستوى جيد من التحصيل والاستيعاب.
اتطوّر وبلاش تقليدية.. كيف تعلّم الطلاب بشكل حديث فى 5 خطوات؟

5- عقب كل هذه الخطوات والممارسات العملية داخل الفصل وفى إطار الحصة، ومعرفة المعلم لنتيجة نهائية هذه الخطة التعليمية ومردودها وانعكاسها على مستويات الطلاب، على المعلم الاهتمام – قبل انتهاء الحصة بخمس دقائق على الأقل – بفتح باب المناقشة معهم، لتجنب وقوعهم فى الخطأ والتأكد من معرفة العميقة للإجابة الصحيحة.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى