الازهر الشريف: نشر اخر ماوصل الية تعديل مناهج "اعدادي - ثانوي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21082015

مُساهمة 

. الازهر الشريف: نشر اخر ماوصل الية تعديل مناهج "اعدادي - ثانوي"





انتهى قطاع المعاهد الأزهرية من تعديلات الكتب الدراسية فى المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، وطباعتها، تمهيدًا لتسليمها للطلاب سبتمبر القادم، ويعد العام الدراسى المقبل هو الأول الذى يشهد إدخال تعديلات على المناهج الأزهرية فى إطار استراتيجية تجديد الخطاب الدينى.

وأن التعديلات ركزت على المرحلتين الإعدادية والثانوية، وحاولت التخفيف عن الطلاب، فبالنسبة لطلاب المرحلة الإعدادية تم تقليص عدد المواد من خلال دمج المواد الشرعية فى ثلاث مواد، الأولى باسم «أصول الدين» وتضم كلا من الحديث والتفسير والتوحيد والسيرة بعد أن كان كل منها مادة مستقلة بذاتها،والثانية هى الفقه، بالإضافة إلى مادة القرآن، كما تم دمج كل من الإنشاء والمطالعة والنحو والصرف والإملاء فى كتاب اللغة العربية، كما تم تغيير بعض الموضوعات فى التراث الإسلامى التى لا تناسب العصر وإضافة موضوعات تدعم الخيال العلمى.

أما طلاب الثانوية الأزهرية، فلم يتم دمج أى مواد حتى الآن، إلا أنها شهدت تبسيطا لبعض المواد خاصة التراثية، كالتفسير، والتوحيد، وكتاب فقه الإقناع للإمام الشافعى، وذلك بحذف بعض الأجزاء التى لا تتناسب مع العصر كتجارة الرقيق وغيرها.

الا أن هذة التعديلات تصب فى صالح الطالب، وتخفف عنه،و أن المواد التى تم دمجها أصبحت درجاتها من ٨٠ بعد أن كانت درجة كل مادة مستقلة منها ٤٠، وفيما يتعلق بتأثير تلك التعديلات على الحصص الدراسية أو عدد الساعات، إن تلك التفاصيل ينتظرون توضيحًا بها من قطاع المعاهد.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى