نتائج "القرائية" تسلط الضوء على كارثة التعليم الحكومي - 140 ألف طالب بالثالث الابتدائي حصلوا على "صفر" في الإملاء...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19082015

مُساهمة 

. نتائج "القرائية" تسلط الضوء على كارثة التعليم الحكومي - 140 ألف طالب بالثالث الابتدائي حصلوا على "صفر" في الإملاء...





حصل 140 ألف طالب بالصف الثالث الابتدائي على درجة "صفر" في الإملاء، وحصل 162 ألف طالب بالصف الرابع الابتدائي على درجة "صفر" أيضاً، وفقا لمؤشرات النتائج الأولية لاختبارات الطلاب في مشروع القرائية.

وأثار ذلك جدلا واسعا حول عدم وجود تعليم فى المدارس الحكومية ومدى جودة التعليم، رغم تأكيدات الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم على أهمية المشروع باعتباره مشروعا قوميا لمواجهة ضعف القراءة والكتابة "الإملاء" لدى تلاميذ المدارس الابتدائية.

وسبق ان قال الوزير: "بحلول شهر نوفمبر المقبل سيكون تم معالجة ضعف القراءة والكتابة لدى التلاميذ حيث بدأت خطة المشروع منذ شهر مايو الماضى تنتهى فى سبتمبرالمقبل وذلك عقب تدريب حوالى 75 ألف معلم لتدريب التلاميذ بالمشروع من الصف الأول وحتى الثالث الإبتدائى"

ومن جانبها، قالت هناء قاسم مديرة إدارة القرائية بوزارة التربية والتعليم، إن مشروع القرائية أول حل عملى لضعف القراءة والكتابة لتلاميذ الإبتدائى عقب اعترافنا بوجود أزمة الأمية التى ليست وليدة اللحظة ولكنها منذ عقود قليلة مشيرة إلى أن الطلاب الذين أدوا الاختبارات يصل عددهم إلى 3 مليون و80 ألف طالب، وبالتالي فإن نسبة الطلاب الحاصلين على "صفر" في الإملاء لا تتجاوز الـ10% من جملة عدد الطلاب الذين أدوا الاختبارات  .

وأضافت: إن القرائية تهدف إلى نشر ثقافة التعليم مشيرة إلى أن هناك العديد من دول العالم طلبت الإطلاع على التجربة لتطبيقها لديهم منهم المغرب وعمان وباكستان واليمن .

وأشارت مدير إدارة القرائية إلى أن مشروع القرائية لم يطبق فقط على الطلاب بالمدارس بل تحرص 278 بإدارات القرائية بالمحافظات على عمل حلقات نقاش لأولياء الامور الراغبين في تعلم القراءة والكتابة حيث إن تعليم ولي الأمر سيساهم فى تعليم أبنائه .

وأكدت قاسم على أن الطلاب الذين لم يجتازوا الاختبارات التشخيصية للقرائية سيتم عمل أنشطة صيفية لهم نحو 72 ساعة للطالب الضعيف، و36 ساعة للطالب صاحب المستوى الاعلى بحيث لن يتم تقديمها بشكل جاذب كالمعسكرات تحتوى على أنشطة ثقافية وعلمية وفنية و يتم تعليمهم القراءة والكتابة إلى جانب وجبة للطلاب لتحفيزهم على الحضور.

ومن ناحية أخرى أعلن الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أن مشروع القرائية سيعمل على اكتشاف المعلمين غير المؤهلين للتدريس ويحدد المدرس الضعيف وذلك من خلال نتائج اختبارات القرائية ومن ثم تدرب وزارة التربية والتعليم على آليات التدريس.

وحذر الرافعى فى تصريحات صحفية المعلمين، قائلا "إن المعلم الذي لن يستجيب للتدريب ولن تتحسن نسبة القراءة والكتابة بين طلاب فصله سيتم تحويله لمنصب إداري".

وعلى جانب أخر، قال خالد صفوت مؤسس رابطة أولياء أمور المدارس: إن مشكلة مشروع القرائية تكمن فى تطبيق آلياته مشيرا إلى أنه بدء منذ عام 2012 ولكن النتائج غير مرضية بالمرة .

وأضاف صفوت: إن وزارة التربية والتعليم  ستنجح فى مشروع القرائية، في حالة تفعيل آلية جيدة للرقابة، وتدريب المعلمين وإعطائهم الأدوات الدراسية الحديثة والمؤهلة للتعليم حتى تصل المعلومة للطالب جيدا، مؤكدا أن المعلم هو المسئول عن وجود طالب فى المرحلة لا يجيد القراءة والكتابة لذا من الضرورى الاهتمام بالمعلم أولا.

ويرى أن الأنشطة الصيفية أو البرامج العلاجية فى الأجازة ، بلا جدوى لأنها ليست إجبارية ومن ثم لا يلتزم هؤلاء الطلاب بالذهاب للمدرسة نظرا لسفر البعض واعتبار الأجازة للتسلية الخاصة بهم واللهو واللعب، لافتا الى أن اعداد الطلاب الحاصلين على نصف درجة، ودرجة واحدة ودرجات سيكون أضعاف الاعداد التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم بشأن الحاصلين على صفر فقط.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى