نشر قواعد تنسيق القبول بكليات الجامعات الخاصة للمرحلة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18082015

مُساهمة 

. نشر قواعد تنسيق القبول بكليات الجامعات الخاصة للمرحلة الثانية





عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه اليوم الثلاثاء بمقر وزراةالتعليم العالى، بحضور الدكتور السيد عبدالخالق وزيرالتعليم العالى، لبحث تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والاستعداد للعام الدراسى الجديد.

وناقش المجلس قواعد تنسيق قبول الطلاب بكليات الجامعات الخاصة والأهلية للمرحلة الثانية من نظام تنسيق قبول الطلاب للعام الجامعى 2015/2016، وانتهى المجلس فى هذا الشأن إلى التوصية بما يلى:

(1) تبدأ فترة المرحلة التنسيقية الثانية من يوم الأحد 16/ 8 /2015 وتستمر حتى يوم الأربعاء 16/9/2015.

(2) على الجامعة الالتزام الكامل بمدة المرحلة التنسيقية، فلا تستلم أوراق تقدم طلاب قبل بدء المرحلة.

ولا تعلن أسماءالطلاب المقبولين إلا بعد انتهاء المرحلة، حيث يتم قبول الطلاب حسب مجموع درجاتهم الأعلى فالأقل وطبقا للعدد المقرر لكل كلية، ووفقا لنتائج اختبارات القدرات فى كل جامعة على حدة.

(3) على الجامعة ألا ترفض استلام طلب تقدم لأى طالب خلال مدة المرحلة التنسيقية، طالما أن مجموع الطالب لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للتقدم.

(4) يسدد الطالب للجامعة 300 جنيه كحد أقصى - غير قابل للرد- نظير تقدمه للالتحاق باحدى كليات الجامعة خلال المرحلة التنسيقية، وفى حالة عقد الجامعة لاختبارات قدرات للطالب المتقدم يتم تحصيل 200 جنيه إضافية على الأكثر.

(5) تلتزم الجامعة بعدم تحصيل مصروفات دراسية إلا بعد انتهاء المرحلة التنسيقية وتحديد الطلاب المقبولين وفقا لأعلى المجاميع ونتائج اختبارات القدرات.

(6) تلتزم الجامعة بتحصيل المصروفات الدراسية الأساسية من الطلاب المصريين بالجنيه المصرى.
كما ناقش المجلس أيضاً قواعد تنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعى 2015/2016، وأكد الوزيرضرورة التوسع فى قبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية العامة والخاصة دون الالتزام بنسبة معينة، حيث تم الاتفاق على ما يلى:

•مراعاة اشتراطات القبول التى تحددها سفارات الدول التى يتبعها الطلاب الوافدون.

•يحق للطلاب الوافدين التقدم للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية فى أى وقت خلال فترة تنسيق القبول.

كما تناول المجلس قواعد المنح المجانية التى تقدمها الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعى 2015/2016، وتم الاتفاق على الضوابط والشروط التالية:

1. بالنسبة للمنح المجانية للطلاب المتفوقين علمياً غير القادرين مادياً من بين الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس حكومية مصرية فتقوم كل جامعة على حدة باختيار الطلاب المستحقين للمنح على أساس ما يحدده مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بشأن نسبة عدد هذه المنح وفترة تقدم الطلاب للجامعة للحصول عليها، مع أخذ نتائج اختبارات القدرات فى الاعتبار.

2. أن تكون نسبة عدد المنح المجانية المقدمة من الجامعة 5% على الأقل من أعداد الطلاب المقررة بكل كلية من كليات الجامعة، بالإضافة إلى المنح والخصومات التى تقدمها الجامعة ببرامجها.

3. تعلن الجامعة عن المنح المقدمة للطلاب على الموقع الالكترونى للجامعة اعتبارا من يوم الخميس 3/9/2015.

4. تحدد الفترة من السبت 5/9/2015 إلى الخميس 17/9/2015 لتقدم الطلاب للجامعات للحصول على المنح.

5. يتقدم الطالب مباشرة بطلب الحصول على المنحة للجامعة التى يرغب فى الالتحاق بإحدى كلياتها.

وفيما يخص الطلاب خريجى مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا الذين درسوا بنظام STEM تخصص الجامعة عددا من المنح لهؤلاء الطلاب، وذلك طبقا لمعايير معينة تضعها الجامعة، وقرر المجلس أن يتم عمل تنسيق مستقل لطلاب مدرستى المتفوقين والمتفوقات فى العلوم والتكنولوجيا الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية فى العام الجامعى 2015/2016 وتسديد المصروفات الدراسية على النحو التالى:

يتم التنسيق بطريقة مركزية بمكتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية.
يتقدم الطالب لاستيفاء استمارة رغبات بمكتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية فى الفترة من السبت 12/9 حتى الخميس 17/9/2015.

يتم التنسيق على حسب المجموع الفعلى للطلاب وفقا لرغباتهم.

وافق المجلس على أن تخصص كل جامعة عددا من المنح لأبناء شهداءالشرطة والقوات المسلحة وموافاة أمانة المجلس بالأعداد.

كما وافق المجلس أيضاً على طلب كلية الفنون والتصميم بجامعة فاروس بزيادة أعداد الطلاب الدارسين بها إلى 350 طالبا مع التوصية بأن يكون للكلية مبنى مستقل بداية من العام الجامعى القادم 2016/2017.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى