هناك فرق بين الضبطية القضائية وغلق مراكز الدروس الخصوصية !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18082015

مُساهمة 

. هناك فرق بين الضبطية القضائية وغلق مراكز الدروس الخصوصية !





قلنا أن قرار وزير التربية والتعليم فيما يخص الضبطية القضائية مخالف للقانون ، لأن المادة : 232 من قانون العمل بشأن الضبطية القضائية تنص على :
" يكون للعاملين القائمين على تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له ، والذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة للجرائم التي تقع في دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظيفتهم " .
وبالتالي فالضبطية القضائية تكون لمرتكبي الجرائم ، فهل الدروس الخصوصية تُصنف على أنها جرائم ؟ !! ، وهل هناك نص في القانون حدَّد ضمن الجرائم الدروس الخصوصية ؟ !!! .
وحيث أنه لا يوجد نص في القانون بتجريم الدروس الخصوصية ، يكون قرار وزير التربية والتعليم في هذا الشأن باطل لمخالفته القانون ، هذا من الناحية القانونية .
وقد وضحنا في منشور سابق أنه من الناحية العملية صعب تطبيقه أيضاً ، أما مانسمع عنه هذه الأيام هو غلق مراكز الدروس الخصوصية المخالفة ، وهذا أمر يخص المحليات ، فهناك مراكز دروس خصوصية حاصلة على تراخيص ، ومراكز لم تحصل على تراخيص ، أو أن هذه المراكز حاصلة تراخيص لممارسة نشاط آخر مثل دور الحضانة والجمعيات الأهلية ، وبالتالي فهي مخالفة من الناحية القانونية ، وتقوم المحافظات بغلقها لمخالفتها لائحة الترخيص .
ونتيجة غلق هذه المراكز اعتقد الزملاء المعلمون أنه تم تفعيل الضبطية القضائية للمعلمين ، وهذا غير صحيح .
وللزملاء المعلمين الذين يسألون عن الضبطية القضائية ببساطة : هو أن الأشخاص الذين سيحددهم وزير التربية والتعليم يصدر في شأنهم قرار من وزير العدل بصفتهم مأموري الضبط القضائي ، وفي الغالب سيكون هؤلاء من الشئون القانونية ، لهم حق التحقيق والتفتيش على المعلمين بمراكز الدروس الخصوصية ، ويتم إثبات حالة لهم وإحالتهم للتحقيق وتوقيع الجزاء اللازم عليهم ... !!!
*** وبالتالي فقرار الضبطية القضائية باطل قانوناً ولن تستطيع الوزارة تفعيله في الواقع ، أما غلق مراكز الدروس الخصوصية المخالفة فهذا حق أصيل للمحليات ، وليس لوزير التربية والتعليم .
دكتور محمد زهران - مؤسس تيار استقلال المعلمين .....

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى