للمعلمين: التدريس باستخدام استراتيجية "البطاقات المروحية" !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082015

مُساهمة 

. للمعلمين: التدريس باستخدام استراتيجية "البطاقات المروحية" !!





هي استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط , والتي تعتمد على تقييم مستوى فهم الطالب للدرس, وذلك بوضع مجموعة من الاسئلة في بطاقات يتم عرضها بشكل المروحة .

خطوات استراتيجية البطاقات المروحية :

1)    يصمم المعلم بطاقة اسئلة عن الدروس السابقة أو الدرس الحالي أو يكلف الطلاب بإعدادها في و قت سابق

2)    يقسم الطلاب الى مجاميع صغير (أربعة) طلاب في كل مجموعة :

   الطالب الاول : يجعل البطاقات على شكل مروحة و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة .
   الطالب الثاني : يقرأ بصوت مرتفع السؤال على الطالب الثالث و يقول له أمامك خمس ثواني .
   الطالب الثالث : يجيب عن السؤال .
   الطالب الرابع : يقيم الاجابة ان كانت صحيحة يثني على زميله و يشجعه ، و ان كانت خاطئة يدربه على الإجابة الصحيحة .

3)    تكرر المهمة بين الطلاب في بطاقات الاخرى .

صورة



مميزات استراتيجية البطاقات المروحية:

1)    استخدام الطالب للمهارات المعرفية والعقلية.

2)    يسعى الطالب بقوة لتحمل أكبر قدر من المسؤولية من أجل تعلمه .

3)    التنافس على التفوق على المستوى الفردي.

4)    دمج ومشاركة الطلاب ذو التحصيل الاقل دراسياً مع الطلاب ذو التحصيل الاعلى دراسياً.

5)    تشجع التعليم المتبادل بين الأفراد.

6)    توفر فرصة للتفكير الفردي دون مقاطعة من أحد.

7)    تنمي الثقة بالنفس لدى الطالب.



معوقات استخدام استراتيجية البطاقات المروحية :

1)    خوف التلاميذ من المشاركة.

2)    الخوف من نقد الاخرين.

3)    قصر وقت الحصة.

4)    ازدياد عدد التلاميذ في الفصل .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى