للمعلمين: التدريس باستخدام إستراتيجية تقييم الأقران !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082015

مُساهمة 

. للمعلمين: التدريس باستخدام إستراتيجية تقييم الأقران !!




اولا : تعريف استراتيجية تقيم الاقران :

تساعد هذه الاستراتيجية على تدريب الطلاب على مهارة اتخاذ القرار والنقد والتقييم والاطلاع على طريقة التقييم المستخدمة لتصحيح أوراق الاجابة .. ليكونوا أكثر حرصا اوهتماما أثناء تقديم أعمالهم في المستقبل..

ثانيا : خطوات استراتيجية تقيم الاقران :

   توزيع ورقة العمل المراد حلها أو الاختبار القصير او رسمه لجهاز لو رسم بياني أو جداول مقارنة ومقابلة ….
   أن يحل كل طالب ورقته مع ملاحظة عدم كتابة اسمه على الورقة ويكتفي بكتابة رقم يحدده له المعلم
   بحيث تكتبه الطالبة على الورقة
   بعد الحل اجمع الاوراق واعيد توزيعها بشكل عشوائي على الطالبات
   تبدأ الطالبات بتصحيح الأوراق من وجهة نظرها

ثالثاً : أنماط هذه الاستراتيجية :-
توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية تدريس او تعليم الاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب في مواقف محددة

1-    النمط الاول:
هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الفصول او بين الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا في المستوي العمري نفسه

2-    النمط الثاني:
هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي وفيها يكون “الطالب المعلم” واقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بين “الطالب المعلم”والقرين بين سنه الي سنوات عديدة.

3-    النمط الثالث:
وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنا بالاشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، تساعد مجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج نطاق برنامج الدراسة.

رابعا : مــــزايـــا استراتيجية تـــقيم الاقــــــــــــــران:

    يساعد علي تحمل المسئولية.
    يتيح الفرص لتقويم الافراد والجماعات.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى