للمعلمين: التدريس باستخدام إستراتيجية التدريس الاستقرائي !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16082015

مُساهمة 

. للمعلمين: التدريس باستخدام إستراتيجية التدريس الاستقرائي !!





تعريف الاستقراء :

   هو تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
   هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد و الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.

الطريقة الاستقرائية : تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات
تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات)

مزايا الطريقة الاستقرائية :
1.من الأيسر على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد .
2. الطالب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
3.  بالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة .
4. تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة .
5. تعود الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
6.  أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .

خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
1. يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة. ( قد تؤخذ الأمثلة من أفواه الطلاب)
2. يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب.
3. يتم صياغة القاعدة النهائية

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى