تسع جامعات تخرج منها اشهر علماء واغنياء العام "طبعا جامعة القاهرة مش فيهم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10082015

مُساهمة 

. تسع جامعات تخرج منها اشهر علماء واغنياء العام "طبعا جامعة القاهرة مش فيهم"





شيكاغو.. أول مفاعل  نووى فى التاريخ

تأسست فى ولاية إيلينوى الأمريكية عام 1890م، على يد جون روكفلر الذى كان يلقب بإمبراطور صناعة النفط الأمريكية حينها، واشتهرت بإسهاماتها فى الاقتصاد وعلوم الاجتماع والحقوق، وتعرف بأنها “معقل الدراسات الاقتصادية”، بالإضافة إلى أنها تعدا مهدا حقيقيا لأول مفاعل  نووى فى التاريخ.

وتخرج فى جامعة شيكاغو 27 عالما من حاصدى جائزة نوبل، ويعتبر (ميلتون فريدمان) الفائز بالجائزة عام 1976م أبرزهم، إلى جانب عالم الاقتصاد هارى ماركوفيتش الحاصل على جائزة نوبل، الذى درس فى فترة من الفترات بالجامعة قبل أن يتركها ويذهب إلى مؤسسة “راند” فى وقت سابق لحصوله على الجائزة.

برنستون.. 27 عالما يحصدون نوبل

تم تأسيس جامعة برنستون عام 1746م فى ولاية نيوجيرسى الأمريكية، وتعد من أغنى الجامعات الموجودة فى الولايات المتحدة مقارنة بعدد الطلاب، ويعتبر روبرت هوفستاتر الفيزيائى الأمريكى الحائز على نوبل أشهر من تخرج فيها، حيث حصل من خلالها على درجتى الماجستير والدكتوراه فى الفلسفة عام 1938م، ويبلغ عدد الحاصلين على نوبل من خريجيها حوالى 37 فائزاً.

ماساتشوستس.. معهد التكنولوجيا الأشهر حول العالم

يهتم معهد ماساتشوستس الذى نشأ فى خمسينات القرن التاسع عشر الميلادى على ضفة نهر تشالز وسط مدينة بوسطن بالبحوث العلمية والتكنولوجية، وتم قبول أول طالب به عام 1865م.

يركز المعهد اهتمامه حول العلوم التطبيقية، خاصة الهندسة، إلا أنه تحول فى خمسينات القرن الماضى إلى الاهتمام بالعلوم كافة، كالاقتصاد والتاريخ والاقتصاد، لكن مع ذلك يظل أبرز مؤسسات تعليم التكنولوجيا حول العالم.

تخرج فى المعهد الأبرز حوالى 15 مليارديرا يصل حجم ثروتهم جميعاً إلى 114 مليار دولار، ويعد الناشط السياسى “ديفيد كوخ”، وصاحب أكبر رقم قياسى فى تسجيل النقاط فى مباراة واحدة لكرة السلة التى كان يمارسها فى المعهد هو أشهر خريجيها، على الإطلاق.

ساوث كاليفورنيا.. 32 مليار دولار نصيب 14 خريجا

تم تأسيسها عام 1868م، وتعد من أكثر الجامعات الأمريكية التى يتخرج فيها رواد الأعمال، حيث تخرج فيها 14 مليارديرا وصل مجموع ثرواتهم إلى 32 مليار دولار، ومن أشهر خريجيها “جورج لوكاس” مخرج فيلم (حرب النجوم) الذى يعد أحد أهم 5 أفلام فى تاريخ هوليوود، بالإضافة إلى 72 فائزاً بجائزة نوبل.

ييل.. 5 طلاب يصبحون رؤساء للولايات المتحدة

أنشأت الجامعة عام 1701م، وتعد ثالث أقدم معهد للتعليم العالى بالولايات المتحدة الأمريكية، ولها ثانى أكبر منحة مالية بين جامعات العالم، حيث تبلغ منحتها (23.9 مليار دولار)، وتشتهر جامعة ييل بالبرامج الموسيقية والدرامية المتميزة، وتقع فى نيوهافن بولاية كو***تكت، وتخرج فيها خمسة من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن أغلب طاقم التدريس الموجود فيها من الحاصلين على جائزة نوبل، بالإضافة إلى تخريجها لـ 13 ملياردير يبلغ حجم ثروتهم 77 مليار دولار، أشهرهم أشهر خريجيها (ستفين شوارزمان) الرئيس التنفيذى لمجموعة (بلاكستون)، وتدخل جامعة ييل ضمن قائمة أفضل 10 جامعات فى العالم.

بنسلفانيا.. البداية على يد بنجامين فرانكلين

تم تأسيسها على يد بنجامين فرانكلين مؤسس الولايات المتحدة الأمريكية فى فلادلفيا، وتخرج فيها 28 مليارديراً تبلغ ثروتهم ما يقرب من 112 مليار دولار، ويعتبر (رونالد بيريليمان) الذى تبرع منذ فترة بمبلغ 25 مليون دولار لقسم العلوم السياسية والاقتصاد بالجامعة هو أشهرهم، وتعتبر الجامعة رابع أقدم مؤسسة للتعليم العالى بالولايات المتحدة، وهى من أكبر جامعات القطاع الخاص التى تمتلك قطاعاً عريضاً من الأقسام الأكاديمية.

كامبريدج.. أفضل جامعة فى العالم

تعد جامعة كامبريدج واحدة من أكبر وأعرق الجامعات البريطانية، بل وأكثرها تميزاً فى العالم أجمع، ويتم تصنيفها كثالث أقدم جامعة، وتعتبر الجامعة الثانية الناطقة باللغة الإنجليزية على مستوى العالم. واحتلت جامعة كامبريدج المركز الأول فى ترتيب جامعات العالم وفق ترتيبQS  لأول مرة عام 2010، وبدأت منذ ذلك الحين فى تبادل المقعد الأول بالتناوب مع جامعة أوكسفورد فى قائمة “أفضل 10 جامعات فى العالم”.

تخرج فيها ما يقرب من 90 من حاصدى جائزة نوبل، و11 مليارديرا بمجموع ثروة يصل إلى 48 مليار دولار، أشهرهم (تشانغ شين) الذى يعرف بقطب العقارات الصينى.

نيويورك.. أكبر مؤسسة للتعليم العالى فى العالم

تم تأسيسها عام 1831م، وتصنف اليوم كأكبر مؤسسة خاصة للتعليم العالى غير هادفة للربح ليس فى الولايات المتحدة الأمريكية فحسب، بل فى العالم أجمع، وتخرج فيها 17 مليارديرا يبلغ مجموع ثرواتهم 68 مليار دولار، أشهرهم رجل الأعمال (جون بولسون) الذى تبلغ حجم ثروته 11 مليار دولار.

كولومبيا..  جامعة الساسة والاقتصاديين

تصنف كجامعة (خاصة) أهلية فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم إنشاءها قبل الثورة الأمريكية، اشتهرت بتخريج معظم الساسة وعلماء الاقتصاد وحائزى نوبل خاصة فى مجال العلوم.

لذا فمن الطبيعى أن تكون خرجت 15 مليارديراً يبلغ مجموع ثرواتهم 96 مليار دولار، ومن أشهرهم وارن بافيت مؤلف أحد الكتب الشهيرة عن الاستثمار، والذى احتل المرتبة الثالثة فى قائمة فوربس لأغنياء العالم بالعام 2015.

Mr Gamal


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى