د جيهان كمال_زوجة الوزير الرافعي: تفعيل لائحة الانضباط يستهدف ممارسة الحقوق والواجبات وبناء المواطن الإيجابى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06082015

مُساهمة 

. د جيهان كمال_زوجة الوزير الرافعي: تفعيل لائحة الانضباط يستهدف ممارسة الحقوق والواجبات وبناء المواطن الإيجابى





كتب: ماهر نصر
شهد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بدء فاعليات تدريب الفوج الأول للأخصائيين الإجتماعيين على كيفية تفعيل لائحة الانضباط الطلابى بالمدارس بحضور الدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، ويشارك فى التدريب كل من الدكتور محمد ناصف والدكتور عصام قمر والدكتورة دلال فتحى عيد بالمركز القومى للبحوث التربوية ، والاستاذه نادرة زكى مسئول برنامج حماية الطفل باليونسيف .

أكد الوزير على دور الأخصائى الإجتماعى وأهميته فى تفعيل لائحة الإنضباط وتحديد العلاقة بين المعلم والطالب القائمة على الاحترام المتبادل مشيرا إلى أن هناك عشر درجات للسلوك يتم وضعها من قبل لجنة الحماية المدرسية وأن الطالب الذى يتكرر منه السلوك السلبى يقوم الأخصائى الاجتماعى بدراسة حالته ومن ثم تطبيق اللائحة عليه بحيادية تامة .

أشار الوزير إلى أن أولى خطوات إصلاح التعليم فى مصر هو تحقيق الانضباط بالمدارس من خلال تفعيل وتنفيذ لائحة الانضباط ، مشيرا إلى أننا بصدد القضاء على الدروس الخصوصية من خلال إيجاد البدائل والتى تتمثل فى تفعيل دور القنوات التعليمية وتطويرها واستقدام أفضل وأشهر المعلمين لها وبخاصة بالمرحلة الثانوية، كما أننا نطرح بديل آخر من خلال استقدام
أشهر المعلمين للعمل فى مجموعات تقوية داخل المدارس بعد انتهاء اليوم الدراسى وترغيبهم فى ذلك، ونعمل على توفير الإمكانيات لنجاح الفكرة وعودة الطلاب إلى المدارس مرة أخرى ويكون ذلك مقدمة لغلق كافة المراكز الخاصة بالدروس الخصوصية . لافتا إلى أنه سيتم رفع قيمة إعادة القيد إلى 1000 جنيه حفاظا على تواجد الطلاب بالمدارس وانضباط العملية التعليمية.

أضاف الوزير إلى أن الأنشطة المدرسية لها دورا كبيرا فى ربط الطالب بالمدرسة وهناك برامج كبيرة موضوعة لتفعيل تلك الأنشطة وتوفير كافة الخامات والأدوات والمعلمين المتخصصين فى ضوء الإمكانيات المتاحة .

وأوضح الوزير أن المركز القومى للامتحانات عاكف على إعداد بنك للأسئلة حاليا وأن العام الدراسى القادم سيشهد أسئلة تقيس مهارات التفكير بنسبة من 30 – 40 % من مجموع الأسئلة .

ومن جهتها قالت الدكتورة جيهان كمال أن التدريب القائم على تفعيل لائحة الانضباط اليوم يستهدف ممارسة الحقوق والواجبات وبناء المواطن الإيجابى وتقدير دولة المؤسسات واحترام رجال العلم .

وأوضحت أن البرنامج التدريبى مكون من 9 جلسات تتم خلال ثلاثة أيام مع ورش العمل حيث يتم التعرف فى اليوم الأول على مفهوم الانضباط وأهدافه وواجبات المعلم نحو مهنته، ثم يتم تقديم مستويات السلوكيات الثلاثه وكيفية معالجتها فى اليوم الثانى، واليوم الأخير يتضمن شرح مفهوم الانضباط بالمفهوم الإيجابى ودور الأخصائى الاجتماعى فى تفعيل اللائحة .

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى