رئيس قطاع التعليم العام: نشر التعديلات "حذف، أو إضافة" في مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04082015

مُساهمة 

. رئيس قطاع التعليم العام: نشر التعديلات "حذف، أو إضافة" في مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة





  أكد الدكتور عماد الدين الوسيمي رئيس قطاع التعليم العام أنه تم تعديل" حذف، أو إضافة" فى كتب الرياضيات للعام الدراسى 2015/2016 كالأتى:

فى المرحلة الثانوية: هناك كتب جديدة للصف الثاني الثانوي وهي كتب مسابقة وتم الانتهاء من مرحلة التحكيم، وقد تم فيها فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.

أضاف الوسيمي بالنسبة للمرحلة الابتدائية فأنه تم تعديل كتابى الرياضيات للصف الثاني الابتدائي وتراجمه باللغتين الإنجليزية والفرنسية حيث تم مراعاة ما يأتى"

الفصل الدراسى الأول تم مراجعة الوحدات تفصيلا حيث تم:

حذف بعض المسائل التي تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطي جميع المستويات.

كما تم إضافة تمارين متنوعة (أسئلة محلولة تنمي التفكير الإبداعي +تدريبات) داخل الدرس ثم تدريبات على الدرس تغنى التلميذ عن المصادر الخارجية.

وتم معالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة.

و تم إعادة الدروس بشكل أفضل وذلك من خلال أمثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس مقارنة عددين وترتيب الأعداد كما تم نقل درس النقود إلى وحدة القياس.

وتم دمج الدروس القطعة المستقيمة، الشعاع، المستقيم في درس واحد وأعيد عرضة.

كما تم فصل تدريب الوحدات الموجودة في آخر الكتاب إلى تدريبات منفصلة لكل وحدة بعد حذف التكرار والحشو.

أشار الوسيمي إلى أنه بالنسبة للفصل الدراسي الثاني تم تقسيم جدول الضرب حيث يدرس في الصف الثاني فصل دراسي ثان النصف الأول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عكسية لعملية الضرب مع إرجاء تدريس باقي الجدول إلى الصف الثالث الابتدائي تخفيفا على الطلاب.

كما تم حذف بعض الدروس التي تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس التماثل وتركيب الأشكال والسعه، وتبسيط بعض الدروس وإعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة.

وتم فصل التدريبات في آخر الكتاب لكل وحدة .

والامتحانات طبقا للمواصفات وقال الوسيمى إنه تم مراجعة الكتاب من حيث القرائية و تم حذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الألفاظ المركبة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى